الأخبار

الترويكا: نحث جميع الفاعلين السياسيين على المشاركة سريعا في حوار يشمل الجميع

الخرطوم: عزة برس
قالت دول الترويكا إنه يلزم على الجيش والقوات الأمنية تطبيق التزامهم بالانسحاب من الساحة السياسية لدى الاتفاق بين الأحزاب المدنية على تشكيل حكومة انتقالية.
و طالبت الدول في بيان الأربعاء القوات الأمنية بإنهاء العنف ضد المدنيين ومحاسبة المسؤولين عن أعمال القتل غير القانوني والانتهاكات والإساءات المرتبطة بحقوق الإنسان.
وأضافت “نحث جميع الفاعلين السياسيين الملتزمين بالانتقال الديمقراطي على المشاركة سريعا في حوار يشمل الجميع لتشكيل حكومة انتقالية مدنية. كما يلزم أن تفضي هذه العملية إلى اتفاق يحدد: جدولاً زمنياً واضحاً لإجراء انتخابات حرة ونزيهة؛ وإجراءات اختيار رئيس حكومة انتقالي وغيره من المسؤولين الأساسيين؛ وآلية لتسوية الخلافات للمساعدة في تفادي وقوع أي أزمات سياسية مستقبلا”.
و شددت على ضرورة أن تكون
الحكومة الانتقالية مدنية، وأن تحظى بقاعدة عريضة في جميع أنحاء السودان.
و أضافت “كما يلزم وجود وضوح تام بشأن، وإشراف على، دور ومسؤوليات الجيش. هذه المسائل لا يمكن أن يحددها الجيش من طرف واحد؛ بل إنها تتطلب الحوار والشفافية للمساعدة في تفادي وقوع خلافات مستقبلا”.
وتابعت “نشيد بالمبادرة الثلاثية من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية لتيسير هذا الحوار الشامل للجميع، وندعم جهودهم المتواصلة بها الصدد”.
و مضت قائلة “لقد مرت ثلاث سنوات منذ أن بدأ السودان انتقاله إلى الديمقراطية، ويؤسفنا جدا استمرار الخسائر بالأرواح، والتراجع في التقدم المهم الذي تحقق على الصعيدين الاقتصادي والسياسي. ونحن نشيد بتمسّك الشعب السوداني بمستقبل أكثر سلاماً وعدلاً، ونقدِّر التضحيات التي قدمها من فقدوا أرواحهم دعماً للديمقراطية. تتطلع الترويكا والاتحاد الأوروبي إلى دعم حكومة انتقالية مدنية تحظى بتأييد شعبي، وتمثل الآمال والتطلعات التي نشترك فيها مع الشعب السوداني

مواضيع ذات صلة

خلال الافطار الذي أقامته ولاية الخرطوم العطا: تأريخنا يؤكد حتمية إنتصارنا.. مفضل: نعمل مع ولاية الخرطوم لتطبيع الحياة المدنية

عزة برس

جنوب السودان يستقبل المقرى الشيخ الزين محمد أحمد

عزة برس

المليشيا تهاجم الهواوير مرة أخرى بأمبدة

عزة برس

*خلال مخاطبته تخريج دفعة من مقاتلي حركة تحرير السودان تحت قيادة القوات المسلحة بالقضارف كباشي يدلي بإفادات مهمة

عزة برس

عشية الاحتفال بذكرى بدر الكبرى.. إحتشاد المقاومة الشعبية بولاية الخرطوم بمئات الآلاف ووالي الخرطوم يقول: الجيش شغال كتامي ويحقق الانتصارات تباعاً

عزة برس

معلومات موثوقة تكشف عن لقاء سري جمع بين الرئيس التشادى وبن زايد في أبو ظبي

عزة برس

اترك تعليق