الأخبار

عرمان: المكون العسكري دفع بمذكرة للآلية بمهام سيادية لمجلس القوات المسلحة

قال المتحدث باسم قِوى الحرية والتغيير ومقرر لجنة العلاقات الخارجية والاتّصال ياسر عرمان، إن خطاب البرهان جاء من مذكرة للآلية الثلاثية وأطراف من المجتمع الدولي، دفع بها المكون العسكري قبل عدة أيام للآلية الثلاثية ولم يتم الإعلان عنها.
وبحسب مقال لعرمان تلقى تحتوي المذكرة بوضوح مهام المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وعلى رأسها ممارسة مهام السيادة، وجوانب متعلقة بالسياسة الخارجية، وبنك السودان.
ووفق قيادي بالحرية والتغيير تحدث لـ”الترا سودان”، من مهام المجلس الأعلى للقوات المسلحة وفق رؤية المكون العسكري الأمن والدفاع والسياسة الخارجية والسياسة النقدية (بنك السودان المركزي).
وأضاف: كما يرغب المكون العسكري في أن تكون للمجلس الأعلى للقوات المسلحة سلطات سيادية، ويعتمد سفراء الدول وسفراء السودان بالخارج وتعيين ضباط الشرطة والجيش والأمن والدعم السريع وإحالتهم للمعاش.

وفي وقتٍ سابق أشار ذات المصدر إلى أن رؤية المكون العسكري تشمل “الإبقاء على سيطرته على الأجهزة النظامية والعسكرية والسياسة الخارجية، وبنك السودان المركزي”.
وتابع المصدر: “كما يتمسك المكون العسكري بوجود من نعتبرهم داعمين للانقلاب وواجهات لحزب المؤتمر الوطني جزءًا من الفترة الانتقالية، ما عدا المؤتمر الوطني”.
وقال عرمان في مقال له بعنوان “خطاب الفريق البرهان.. لمن تُقرع الأجراس؟”، إن الخطاب أغفل على نحو متعمد عبارة (ما عدا المؤتمر الوطني)، كما أهمل الخطاب ذكر الحركات التي وقعت على اتفاق سلام السودان، كما لم يذكر بوضوح مهام المجلس الأعلى للقوات المسلحة وأهم قضية وطنية وهي بناء القوات المسلحة المهنية الواحدة التي تعكس التنوع السوداني ولا تخوض الحروب الداخلية كأهم قضية تهم العسكريين والمدنيين معًا -بحسب تعبيره.
ويرى عرمان أن الخطاب “محاولة جديدة يائسة لإرباك الصف الثوري، وبث الشقاق”، مشيرًا إلى أن “القوى المدنية التي عناها الخطاب ليست هي قوى الثورة المدنية حصريًا، بل بشكل أخص هي القوى المدنية المؤيدة للانقلاب”، وفقًا لما ذهب إليه القيادي بالحركة الشعبية قطاع الشمال، وفقا لالترا سودان.

مواضيع ذات صلة

سفير السودان بمصر يكشف عن حوسبة 21 خدمة

عزة برس

خلال الافطار الذي أقامته ولاية الخرطوم العطا: تأريخنا يؤكد حتمية إنتصارنا.. مفضل: نعمل مع ولاية الخرطوم لتطبيع الحياة المدنية

عزة برس

جنوب السودان يستقبل المقرى الشيخ الزين محمد أحمد

عزة برس

المليشيا تهاجم الهواوير مرة أخرى بأمبدة

عزة برس

*خلال مخاطبته تخريج دفعة من مقاتلي حركة تحرير السودان تحت قيادة القوات المسلحة بالقضارف كباشي يدلي بإفادات مهمة

عزة برس

عشية الاحتفال بذكرى بدر الكبرى.. إحتشاد المقاومة الشعبية بولاية الخرطوم بمئات الآلاف ووالي الخرطوم يقول: الجيش شغال كتامي ويحقق الانتصارات تباعاً

عزة برس

اترك تعليق