الأخبار

‏بيان للناطق الرسمي باسم الآلية الثلاثية المشتركة

الخرطوم _ عزة برس

عقدت الآليّة الثلاثيّة للاتحاد الأفريقي وإيقاد ويونيتامس اجتماعاً تقنياً اليوم لمناقشة التفاصيل التحضيرية، بما في ذلك الإجراءات وجدول الأعمال المحتمل، للمحادثات السودانية – السودانية المقبلة الهادفة إلى استعادة الانتقال الديمقراطي بقيادة مدنية.

حضر الاجتماع مجموعة من الأحزاب والحركات السياسية والجبهة الثورية السودانية وممثلون عن الجيش. جرَت مناقشات جادّة حول القواعد الإجرائية وشكل المحادثات بشأن القضايا الموضوعيّة وإنشاء هيئة وطنية من الشخصيات السودانية المرموقة للإشراف على المحادثات السياسية والعمل عن كثب مع الآلية الثلاثية لتيسير العملية.

وقد تغيّبت بعض القوى السياسية الأساسيّة عن المشاركة في اجتماع اليوم، وعلى رأسها المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير وحزب الأمة والحزب الشيوعي السوداني ومجموعة حقوق المرأة وتجمّع المهنيين السودانيين ولجان المقاومة. تمثّل هذه القوى أصحاب مصلحة رئيسيين في العملية السياسية من أجل الانتقال الديمقراطي في السودان. لن تكون العملية مجدية بدون مشاركتهم. سنستمرّ بالانخراط معهم لضمان مشاركتهم.

نظراً إلى اقتراب الكثير من المواعيد النهائية المهمة بسرعة وتدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي المستمرّ منذ انقلاب 25 أكتوبر، لا بدّ من التوصّل إلى حلول على وجه السرعة.

تبقى مقترحات الآلية الثلاثيّة لهيكلة العملية السياسية أو تيسيرها أو إدارتها أو تنظيمها مجرّد مساعدة تقنيّة ويتمّ طرحها على أصحاب المصلحة السودانيين للاختيار من بينها أو تقديم مقترحات عمليّة أخرى حول كيفية إجراء هذه العملية السياسية. إنّ الدعامة الرئيسيّة لهذه المحادثات هي ضمان ملكية السودانيين للحلول وسبيل المضيّ قدماً ببلدهم.

وستواصل الآلية الثلاثية إطلاع الجمهور بانتظام على تطوّرات المحادثات السودانية – السودانية.

مواضيع ذات صلة

والي الخرطوم يجتمع بلجنة وزارة الداخلية الخاصة بتقييم أوضاع السجون

عزة برس

مطار بورتسودان : يستقبل طائرة مساعدات كويتية.. والسفارة تعلن عن استئناف عملها

عزة برس

عاجل.. السلطات السودانية تعيد فتح مكتبي العربية والحدث

عزة برس

التنسيقية العامة لابناء الرزيقات بالداخل والخارج تشيد وترحب بموقف موسى هلال

عزة برس

كسلا تستعد لإستئناف الدراسة بالمدارس

عزة برس

الائتلاف السوداني للتعليم :دمج النازحين في ستون مدرسة إيواء ببورتسودان

عزة برس

اترك تعليق