الإقتصاد

د.جريل يلتقى وزير المالية السعودي بشرم الشيخ

القاهرة / الخرطوم _ عزة برس

أكد د. جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي أن السودان من الدول المرشحة لحل مشكلة الغذاء على المستوى الإقليمي والعالمي و أشار إلى ضرورة الإهتمام برأس المال البشري وذلك بالإستثمار في مجالات الصحة والتعليم وتوفير الغذاء ، كما شدد على دعم السودان لزيادة رأس مال البنك دعماً كاملاً ، ودعا د.جبريل في الجلسة الختامية للإجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية التي عُقدت في شرم الشيخ (1- 4 يونيو) الدول الأعضاء لإنتهاز الفرص المتاحة للإستثمار الزراعي في السودان .

وأشار وزير المالية إلى أهمية تلك الاجتماعات و التي عُقِدتْ في ظروف إقليمية ودولية بالغة التعقيد ، ولكنه على الرغم من ذلك يمكن بالجهد و العمل المشترك تحويل الأزمات التي تمر بها الدول الأعضاء إلى منح ، وأوضح ضرورة  الإعتماد على روح التكامل والتكافل التي على أساسها قام البنك ، إضافة إلى موائمة البنك لسياساته مع الظروف الراهنة التي تعيشها الدول الأعضاء ، وأشار إلى قدرة البنك  على رصد مبالغ مقدرة للإستثمار في المجال الزراعي على المدى المتوسط والطويل ، وأبان أن بعض الدول الأعضاء لديها إمكانات كبيرة للدخول في هذا المجال .

وعلى هامش الإجتماعات إلتقى د.جبريل إبراهيم بمعالي محمد بن عبدالله الجدعان وزير المالية السعودي بحضور محافظ بنك السودان المركزي ، حيت تناول اللقاء العلاقات المتميزة التي تربط البلدين وكذلك الدعم الذي من الممكن أن تقدمه المملكة العربية السعودية للسودان في مجال السلع الاستراتيجية ومعالجة الديون والمتأخرات مع البنك الإسلامي للتنمية والصناديق العربية الأخرى بما فيها الصندوق السعودي للتنمية والذي يموًل مشروعات  إستراتيجية في السودان مثل مجالات الكهرباء ، الصحة والتعليم .

من ناحيته أكّد الوزير السعودي على متانة العلاقات الإقتصادية بين البلدين وإستعدادهم لتقديم الدعم والمساعدة اللازمة للسودان في شتى المجالات لاسيما معالجة الديون  مع الدول خارج نادي باريس ومجال معالجة المتأخرات وإعادة الجدولة مع الصناديق العربية الأُخرى .

كما إلتقي وزير المالية بالمدير التنفيذي لبنك التجارة والتنمية الأفريقي السيد أكينومي أديسينا ، وتناول الاجتماع عدة مواضيع أهمها سبل تعزيز التعاون مع البنك خاصة مجال تمويل السلع الاستراتيجية ، وذلك بحضور محافظ بنك السودان المركزي حسين يحى جنقول.

كما اجتمع دكتور جبريل بمدير مؤسسة التمويل الأفريقي (African Finance Cooperation) ، وإتفق الجانبان على زيارة وفد من المؤسسة السودان خلال الفترة  القادمة ، وتعزيز علاقات التعاون بين الجانين .

مواضيع ذات صلة

إعفاء وكيل وزارة الثروة الحيوانية د.حسن التوم

عزة برس

سعر الدولار في السودان اليوم الخميس 18 ابريل 2024م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

عزة برس

مالية الجزيرة تطالب المحليات والوزارات برفع كشوفات منسوبيها استعداداً لدفع المرتبات

عزة برس

خلال مشاركته في تدشين مبادرة هشام السوباط لإعمار السودان، سفير السودان بالقاهرة يستعرض جانبا من ترتيبات الدولة ولجانها لإعادة الإعمار

عزة برس

عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام للقوات المسلحة ياسر العطا يصل الفاو

عزة برس

اتحاد المصدرين والمستوردين العرب يعلن عن مؤتمر دولي لتمويل مشروعات التنمية

عزة برس

اترك تعليق