الأخبار

بيان من منظمة إنهاء الإفلات من العقاب حول  الذكرى الثالثة لمذبحة فض الإعتصام  

              بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ : 3/6/2022م                                                                                                                                                                 النمرة : EIO201173
       منظمة إنهاء الإفلات من العقاب

       الموضوع / بيان من منظمة إنهاء الإفلات من العقاب حول  الذكرى الثالثة لمذبحة فض الإعتصام
 
      تمر علينا اليوم الذكرى الثالثة لمذبحة فض إعتصام الثوار أمام  مباني القيادة العامة للقوات المسلحة للجيش، دون الوصول لتحقيق العدالة ، والكشف عن مرتكبي هذه المجزرة البشعة ، وهم مازالوا يتمتعون بالحصانة الكاملة والإمساك بجميع مفاصل السلطة ، مستغليين نفوذهم في التأثير على الأجهزة العدلية وتكوين لجنة صورية لمساعدتهم فى الإفلات من العقاب دون مراعاة قلوب الأسر المكلومة والشعب السوداني الذي طال إنتظاره لتحقيق العدالة الغائبة .
 
 ونشير إلي أن لجنة التحقيق في أحداث فض الإعتصام قد تم تكوينها من قبل الحكومة السابقة برئاسة الرئيس عبدالله حمودك ما تزال تعمل في ظل الوضع الانقلابي ولم تصل لاى نتائج مع عدم إكتمال هياكل السلطة العدلية وإستمرارها .
 
نطالب سلطات الإنقلاب بوقف الإنتهاكات القمعية ضد المتظاهرين السلميين ، وعدم التعرض لشباب الثورة وأسر الشهداء والمفقودين في  إحياء ذكرى فض الإعتصام ، في ظل تفاقم الوضع السياسي الراهن بالسودان جراء انقلاب 25 اكتوبر الذي حاول إعادة إنتاج النظام البائد مع إستمراء القوات الأمنية والشرطية ممارسة القمع الجائر والعنف المفرط ضد المتظاهرين  من الشباب المدنيين العزل الذين يطالبون بتحقيق مطالب ثورة ديسمبر المجيدة والإنتقال الديمقراطي السلمي للسلطة في ظل حكومة مدنية .
نحن فى منظمة إنهاء الإفلات من العقاب ندين بأشد العبارات القتل المتكرر للشباب الثوار والقمع المفرط للمتظاهريين السلمييين ونتضامن مع أسر الشهداء والجرحى الذين سقطوا  منذ بداية الثورة مرورا بفاجعة فض الإعتصام والسقوط المتتالي منذ إنقلاب 25 أكتوبر حتى يومنا هذا .
ونشير للاتي :

1/  نحمل القائمين على أمر الانقلاب 25) أكتوبر (تأخير الكشف عن نتائج التحقيق في جريمة فض الإعتصام وعدم رغبتهم فى ذلك ، وتوسيع رقعه الإنتهاكات بأمر ممنهج من سلطة  الإنقلاب .

2/ الكشف عن العناصر الأمنية التي  تقوم بقتل وإصابة الشباب في المواكب السلمية مطلقة الرصاص الحى فى وجوههم وصدورهم وكشف القائمين فى الإعداد والتخطيط لهذه الإنتهاكات الجسيمة وتقديمهم إلي محاكمة علنية .

3/ المطالبة بلجنة تحقيق دولية محايدة بعد فشل لجنة التحقيق فى مجزرة فض الإعتصام .فى أداء مهامها فى كشف المستور الواضح وتحديد المتورطين والجناة وتقديمهم للمحاكمة .
 
4/ حث الأطراف الدولية التى تعمل  لإنهاء أزمة الإنقلاب في السودان بضرورة إنشاء لجنة دولية للتحقيق فى الإنتهاكات الخطيرة التي
صاحبت مسيرة إنقلاب ٢٥ اكتوبر .
  
5/ نوجه نداء لكافة أبناء الشعب السوداني الشرفاء بالتمسك بالمطالبة بكشف نتائج تحقيق مجزرة فض إعتصام القيادة العامة والولايات .
 
6/ إن منظمة إنهاء الإفلات من العقاب ، تعد أسر الشهداء وجماهير الشعب السودانى للوصول إلى العدالة الدولية في حال فشل
وتهاون السلطات العدلية المحلية في الكشف عن مرتكبي جرائم فض الإعتصام من قتل وجرح وإغتصاب وإعتقال واختفاء قسري وإنتهاكات جسمية ضد الإنسانية ، حيال عجز العدالة المحلية مهما كلف الأمر ، وطرق أبواب العدالة الدولية واللجوء إلى المحاكم الخاصة والمختصة لمثل هذه الجرائم . 
 
عاش نضال الشعب ، والمجد والخلود لشهدائنا ، وعاجل الشفاء للجرحى والمصابيين وعودا حميدا للمفقودين

     بركاى محمد عبدالكريم   
رئيس منظمة إنهاء الافلات من العقاب
الخرطوم – السودان 3/ يونيو2022/


مواضيع ذات صلة

الهندي عز الدين يغرد: أي جيش هذا الذي وافق على دستور قحت يا سعادة السفير الأمريكي ؟

عزة برس

الهندي عز الدين يغرد: أي جيش هذا الذي وافق على دستور قحت يا سعادة السفير الأمريكي ؟

عزة برس

ارتفاع جديد لأسعار الذهب

عزة برس

“فيفا” يطلق مرحلة جديدة من بيع تذاكر مونديال 2022 الأربعاء

عزة برس

الأسطول الأمريكي يعترض أكبر عملية مخدرات في الشرق الأوسط

عزة برس

تحذير أممي من نزوح ملايين الجنوبيين عبر الحدود لانتشار العنف

عزة برس

اترك تعليق