الأخبار

تعميم إعلامي عاجل – شركة الخطوط البحرية السودانية بشأن الباخرة دهب

الخرطوم _ عزة برس

تعرض الطاقم البحري الهندي الذي أرسلته الشركة التي تعاقدت مع الخطوط البحرية لشراء الباخرة دهب وذلك للقيام بترتيبات إستلام الباخرة وسحبها من الميناء لتهديد مباشر في داخل الفندق الذي يقيمون فيه من قبل مجموعة محدودة تدعي أنها تمثل قبائل البجا وهي ذات المجموعة التي كانت ولا تزال تنفذ اعتصاما امام مقر الشركة ببورتسودان، وحمل التهديد بأنهم لن يسمحوا نهائيا بإتمام عملية البيع وتعطيل الشركة وإن تطلب الأمر إحداث ثقوب متعمدة لتدمير الباخرة.
لقد اتخذت إدارة الخطوط البحرية والجهات الأخرى المختصة بوزارتي المالية والنقل وبنك السودان المركزي قرار التخلص (على نظام التخريد) من الباخرة دهب التي ظلت متوقفة بالميناء لأكثر من أربعة سنوات بسبب أعطال فنية لم تتمكن الإدارات السابقة من إصلاحها رغم ما بذلته من جهد و مال وقد تم ربط بيعها بإستخدام ثمنها كمقدم لتوفير باخرة مناسبة حسب أولويات خطه الشركة التجارية وذلك وفقا لتوصيات الدراسة التي أجرتها هيئة اللويدز العالمية Llyod’s مؤخرا لشركة الخطوط البحرية والتي تعمل الشركة على تنفيذها بما يوافق متطلبات السودان التجارية والفنية.
هذا وقد قدموا خطابا باللغة الإنجليزية (مرفق) للوفد الهندي مفاده أن الباخرة دهب ليست للبيع، وأنهم سيقومون بتوجيه هيئة الموانئ البحرية لإيقاف بيع الباخرة. وهذا وقد أضافوا أن بإستطاعتهم ايقاف كل شيئ والدليل على ذلك تعطيلهم للموانئ السودانية لمدة ٤٠ يوما من قبل.
نرجو من جميع السلطات المختصة المتمثلة في السيد والي ولاية البحر الأحمر، السلطات الأمنية والشرطية وكبار نظارات البجا التعامل مع الأمر والذي تعدى جميع الحدود ليشمل التهديد بتدمير موارد الدولة وتعطيل الشركة.
وفي ذات السياق، نؤكد ان هؤلاء الأفراد لا يمثلون بتاتا عموم البجا في شرق في السودان وأنهم مجموعة لديها مصالح شخصية بأحد موارد الشركة وهي المستوصف الصحي الذي كان يتبع لقائدهم إبان العهد البائد، وقد تم إرجاع هذا المستوصف الصحي للشركة كما ينبغي وأن ملف المستوصف متمثل الآن أمام القضاء، ملكية هذا المستوصف تتبع للشركة وللشعب السوداني ولا تتبع لأحد.

ندعو جميع السادة نظارات البجا للتعامل مع الموقف الذي يعكسه هؤلاء عن عموم البجا والذي يعطي صورة غير صحيحة مخالفة تماما لحقيقة أن جميع قبائل شرق السودان ممثلة في كبار نظاراتهم يدعمون تماما نهضة شركة الخطوط البحرية السودانية ويقفون لتحقيق أهدافها التي ستدعم السودان كافة والشرق خاصة.
وهذا ما أكده السيد الناظر ترك في الحديث الإعلامي بفعالية انطلاقة الخطوط البحرية السودانية بإتحاد الغرف التجارية الأحد الماضي من هذا الأسبوع 22 مايو 2022. وما أكده السادة كبار ناظري البجا السيد الناظر محمدين أحمد كرار أحمد – ناظر عموم البشاريين، والسيد الناظر علي محمود أحمد ناظر عموم الأمرأر والسادة العمد ووكلاء النظار وذلك إبان زيارتهم الموقرة لمقر شركة الخطوط البحرية السودانية الثلاثاء الماضي 24 مايو 2022 بأنهم سعيدون تماما بميلاد الشركة الجديد الذي يسير على أسس صحيحة وأنهم سيقدمون كل الدعم لتطويرها.

مواضيع ذات صلة

قائد لواء البراء بن مالك: لا توجد اي أبعاد قبلية لاندلاع الحرب

عزة برس

سكان شرق النيل يستخرجون مياه الشرب من آبار الصرف الصحي

عزة برس

حقوقي سوداني يكشف عن العقبة الكبرى أمام استلام مساعدات مؤتمر باريس

عزة برس

الإمارات تتعهد بـ 100 مليون دولار دعما للشعب السوداني

عزة برس

الإرصاد : موجة حر ستضرب البلاد اعتباراً من اليوم

عزة برس

الهيئة الشعبية لدعم القوات المسلحة بالدبة تسير قافلة الاسناد لجهاز المخابرات بكرري

عزة برس

اترك تعليق