الأخبار

لجنة أممية تحقق في انتهاكات محتملة لوقف إطلاق النار خلال أحداث “كرينك”

بدأت لجنة تابعة لبعثة الأمم المتحدة في الخرطوم، تحقيقاً في انتهاكات محتملة لوقف إطلاق النار خلال أعمال العنف التي اندلعت بكرينك بولاية غرب دارفور، بعد تلقيها شكاوى من التحالف السوداني وقوات الدعم السريع.
وقال تقرير، للجنة إن “التحالف السوداني وقوات الدعم السريع قدما في 25 و 26 أبريل الفائت، شكاوى رسمية إلى لجنة وقف إطلاق النار تتعلق بأعمال العنف التي وقعت في كرينك والجنينة، وبدأت اللجنة تحقيقاً في انتهاكات محتملة لوقف إطلاق النار”.
وأشار وفق سودان تربيون، إلى أن لجنة وقف إطلاق النار التي ترأسها بعثة الأمم المتحدة وتضم في عضويتها أطراف العملية السلمية، شاركت في تهدئة توترات عقب حالات العنف التي تورطت فيها أطراف موقعة على اتفاق السلام، من بينها أحداث كتم.

وتحدث التقرير عن مقتل 450 مدنياً في اشتباكات قبلية، خلال الفترة من 22 فبراير إلى 5 مايو الجاري، بسبب المنازعات حول الحصول على الموارد الطبيعية إضافة إلى حوادث إجرامية.
وأفاد بأن العنف في مناطق جبل مون الذي اندلع في مارس الفائت وقتل فيه 15 مدنياً وعنصران من الجيش، بين المسيرية وقبائل عربية “انطوى على تعبئة أفراد على مستوى المجتمع المحلي ينتمون إلى الحركات الموقعة على اتفاق السلام وقوات الأمن السودانية”.
وأكد التقرير وقوع اشتباكات بين قوات الدعم السريع والتحالف السوداني الذي يقوده والي غرب دارفور خميس أبكر، في 5 أبريل المنصرم بقرية أديكونغ، أسفرت عن مقتل 5 أشخاص ونزوح جميع سكان المنطقة نحو الحدود التشادية.

مواضيع ذات صلة

قرار بتعديل مواعيد حظر التجوال بولاية النيل الأبيض

عزة برس

السفير محمد سعيد حسن حمد يقدم اوراق اعتماده للرئيس الجيبوتي سفيراً للسودان

عزة برس

والي الخرطوم يقف علي معالجة مخلفات الحرب بمنطقة ودنوباوي ومتطوعون يشرعون في اصلاح الكهرباء

عزة برس

أجراس فجاج الأرض.. عاصم البلال الطيب يكتب: ليلة فى الدوحة القطرية منصة لإنهاء الحرب السودانية

عزة برس

نداءات عاجلة للتبرع بالدم لدعم مستشفى الفاشر جنوب

عزة برس

ياسر العطا: أمن وإستقرار انسان الجزيرة خط احمر لاتسمح القوات المسلحة المساس به

عزة برس

اترك تعليق