المقالات

استراتيجيات ..د. عصام بطران بكتب: (اليونيتامس)..سيناريوهات 24 مايو !!.

– غادر (فولكر بيرتس) رئيس بعثة الانتقال السياسي في السودان الخرطوم متوجها الى مقر الامم المتحدة لاجراءات تتعلق بشان مصير بعثته الاممية، حسب (المانديت) الذي حدد اجل انتهاء مهمتها بالبلاد في 4 يونيو 2022م .. وفي هذه الاثناء تتجه انظار المراقبين والخبراء الاستراتيجيين نحو التنبوء بمالات مصير البعثة الاممية التي تم انشاءها بطلب من رئيس الوزراء المستقيل عبد الله حمدوك لتعمل على تنفيذ الأهداف الاستراتيجية الـ4 التي حددها مجلس الأمن الدولي بقراره رقم 2524 الصادر في الرابع من يونيو 2021م والاهداف هي: (المساعدة في عملية الانتقال السياسي، دعم وتعزيز بناء السلام، حماية المدنيين وسيادة القانون، حشد المساعدات الاقتصادية والإنمائية والإنسانية) ..
– في 22 ابريل الماضي سلم السودان مجلس الأمن الدولي رؤيته حول عمل بعثة (يونيتامس) الأممية بعد خلافات عميقة بين الحكومة السودانية والبعثة خلفتها اجراءات 25 اكتوبر 2021م التصحيحية وما تبعها من غضب حكومي وشعبي على اثر تداعيات تقرير ال90 يوم الذي قدمه رئيس البعثة (فولكر) للامين العام للامم المتحدة عن الاوضاع السياسية الذي عدته الحكومة السودانية وبعض المكونات السياسية (متحاملا) وقدم معلومات متناقضة حملت رؤى واهداف قوى الحرية والتغيير (مجموعة الاربعة) .. وقد تضمنت مقترحات السودان حول عمل البعثة الاممية شرح لتطورات الأوضاع الحالية والخروج من الازمة عبر (المصفوفة السودانية) بجداول زمنية تضمنت الاولويات والمقترحات الرامية لتوجيه عمل بعثة (يونيتامس) خلال المرحلة المقبلة بما يتطابق مع عقد الملكية الوطنية ..
– بدأت تحركات القوى الغربية الراعية لبعثة (اليونيتامس) داخل اجهزة الامم المتحدة تحركاتها المريبة مع رئيسة مجلس الامن الدولي خلال الدورة الحالية مندوبة (بريطانيا) (باربرا وودورد) في نيويورك .. هذه ال(باربرا) تحمل رؤية الحكومة البريطانية التي ستقدم كمسودة مشروع قرار يتم طرحها في جلسة مجلس الامن الدولي حول السودان في 24 مايو الجاري للنقاش حولها مع متبقي اعضاء المجلس ال14 الاخرين استباقا لعملية تغيير الرئاسة الدورية والعضوية من خارج الاعضاء دائمي العضوية بمجلس الامن الدولي لشهر يونيو 2022م (الحيز الزمني) لاصدار قرار فيما يخص تجديد او انها عمل البعثة بالسودان ..
– المسودة البريطانية التي تحملها مندوبة بريطانيا رئيس دورة مجلس الامن الدولي لشهر مايو 2022م (باربرا) لا تشمل التجديد لبعثة (اليونيتامس) لعام اخر فحسب، بل اقترحت المسودة (تسخير) كل اجهزة الامم المتحدة العاملة بالسودان لاسناد مهمة (اليونيتامس) خلال الفترة القادمة في عملية تجميعية لتقوية نفوذ البعثة ورئيسها الالماني (فولكر بيرتس) .. ويجري بالتزامن مع تجهيزات جلسة مجلس الامن الدولي (المشبوهة) ترتيبات لاستباق جلسة مجلس الامن الدولي قبل 24 مايو الجاري خطاب يقدمه (أنطونيو غوتيريش) الامين العام للامم المتحدة يحتوي على تقرير ال90 يوما عن حالة الانتقال السياسي بالسودان وبعثته (اليونيتامس) .. وتعد مسودة الخطاب المتداولة (الحايمة) في اضابير وردهات الامم المتحدة قذرة جدا (معفنة) وتحمل رؤى تدميرية للسودان حكومة وشعبا .. ويعتبر خطاب ال90 يوم الذي سيقدمه (غوتيريش) خطاب تغذية عكسية تمهيدا لجلسة مجلس الامن الدولي الذي يشمل الرؤية البريطانية لاصدار قرار بتجديد فترة عمل (اليونيتامس) بالبلاد لعام اخر اكثر سخونة و باليات واسناد من بعثات الامم المتحدة العاملة بالسودان ..
– ينظر (المراقبون) الى ان تركيبة مجلس الامن الدولي بعد تداعيات الازمة الروسية الاوكرانية ستجعل هناك عملية شرسة داخل المجلس فيما يخص الشان السوداني خاصة من العضو الدائم (روسيا) ولكن الشاهد ان الحكومة السودانية نفسها لم تطالب بانهاء عمل بعثة (اليونيتامس) انما شملت مقترحاتها التي قدمتها لرئيسة مجلس الامن الدولي (باربرا) نفسها هو المطالبة بتحديد مصفوفة زمنية واختصاصات ومهام البعثة اذا ما تم التجديد لها للعمل بالسودان وهذا ما يجعل تحركات القوى الغربية اكثر استحواذا على مفاصل اتخاذ قرار بالتجديد وتمرير القرار بالاجماع .. ولكن في ذات الاتجاه يجب الحذر من تمرير قرار (تسخير) اليات بعثات الامم المتحدة العاملة بالسودان كتوسعة لاختصاصات (اليونيتامس) لانه بكل بساطة هو استدراج الحكومة السودانية الى (فخ) البند السابع من ميثاق الامم المتحدة ..
– … وختاما اتوقع وفقا للمعطيات وبصورة قاطعة التجديد لمهمة بعثة الانتقال السياسي في السودان (اليونيتامس) لمدة عام اخر وبشروط مجحفة تضمنتها مسودة الحكومة البريطانية لمجلس الامن الدولي في 24 مايو القادم ..


مواضيع ذات صلة

دارفور غير .. وحاضنة صلبة للانتقالية بقلم : مجدي عبدالعزيز

عزة برس

على مسؤوليتي .. طارق شريف يكتب: ماوراء الشائعات في البنك المركزي

عزة برس

بالواضح..فتح الرحمن النحاس يكتب: التدحرج بالوطن نحو الهاوية..تظاهرات الفوضي والإرتزاق..!!

عزة برس

بينما يمضي الوقت .. أمل أبوالقاسم تكتب: ضربات “حميدتي ” المتلاحقة من غرب دارفور

عزة برس

مولانا أحمد إبراهيم الطاهر : يكتب : أحمد هارون.. جزاء سنمار

عزة برس

تحبير .. د. خالد أحمد الحاج يكتب: أزمة تداول السلطة

عزة برس

اترك تعليق