الأخبار

وزير الخارجية الأثيوبي : دعم السودان لجبهة تيغراي بمثابة إعلان حرب

وكالات / عزة برس

وصف نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونن، علاقات بلاده مع السودان بأنها “ليست بالجيدة”.
وأكد وزير الخارجية الإثيوبية، أن العلاقات بين أديس أبابا والخرطوم ازدادت سوءا بعد أن أصبح السودان منطلقا لجبهة تحرير تجراي ضد بلاده، وهو ما يعني بمثابة “إعلان حرب”.
تقييم العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا جاء في تقرير مقدم من وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الثلاثاء، لمجلس النواب.
وأوضح أن الخرطوم استغلت الوضع في شمال إثيوبيا وقامت بـ”غزو الحدود”، لافتا إلى ازدياد الوضع سوءا بعد أن تجاوز الأمر وأصبح السودان منطلقا لجبهة تحرير تجراي.
ولفت نائب رئيس الوزراء الإثيوبي إلى أن ما سبق زاد من توتر العلاقات بين البلدين.
إعلان حرب
وخلال إجابته على أسئلة النواب حول العلاقات مع الخرطوم، قال: “أبلغنا السودان بأن دعم وإيواء عناصر جبهة تحرير تجراي الإرهابية لا يقل عن حرب ضد إثيوبيا من قبل السودان لأن هذه العناصر تنطلق من قاعدتها بالجارة الشمالية”.
وتابع: “نبذل كل ما في وسعنا لحل النزاع والخلافات مع السودان سلميا وعبر الحوار لكن ما نريد تأكيده هو بأنننا سنعيد كامل أرضينا بكل الطرق الممكنة”.
وأضاف: “السودان يعمل حاليا على تغيير ديمغرافي للمنطقة المتنازع عليها من خلال بناء مشروعات بنية تحتية في منطقة لا تزال محل نزاع”.
لكنه قال في الوقت نفسه: “علاقات شعبي السودان وإثيوبيا متجزرة ووطيدة وتتشارك البلدان حدودا طويلة ولدينا ثقافة وعادات مشتركة وهو ما كان سندا جيدا في علاقات البلدين”.
ونبه إلى أن الحكومة الإثيوبية قامت بأعمال كبيرة لإحلال السلام بالسودان، مؤكدا أن أديس أبابا ترغب في حل المشكلات مع الخرطوم بطريقة سلمية.
وامتدح دمقي مكونن، خلال تقريره أمام البرلمان، علاقات بلاده بإريتريا ووصفها بـ”الجيدة”.
وتابع: “إريتريا وإثيوبيا تعملان على بناء علاقة قوية تقوم على مصالحهما المشتركة من خلال تسهيل البنية التحتية على حدود البلدين”.
وأوضح أن العمل جار لتطوير أطر تعاون تعود بالنفع على شعبي البلدين، بما في ذلك التجارة والجمارك والهجرة وغيرها من المجالات.
وشدد على أن العلاقات الشعبية بين إثيوبيا وإريتريا قوية وهناك المزيد مما يتعين القيام به للجمع بين شعبي ومهاجري البلدين للعمل معًا.

العين الإخبارية

مواضيع ذات صلة

التيار الإسلامي العريض.. بيان

عزة برس

سفير السودان بمصر يكشف عن حوسبة 21 خدمة

عزة برس

خلال الافطار الذي أقامته ولاية الخرطوم العطا: تأريخنا يؤكد حتمية إنتصارنا.. مفضل: نعمل مع ولاية الخرطوم لتطبيع الحياة المدنية

عزة برس

جنوب السودان يستقبل المقرى الشيخ الزين محمد أحمد

عزة برس

المليشيا تهاجم الهواوير مرة أخرى بأمبدة

عزة برس

*خلال مخاطبته تخريج دفعة من مقاتلي حركة تحرير السودان تحت قيادة القوات المسلحة بالقضارف كباشي يدلي بإفادات مهمة

عزة برس

اترك تعليق