الأخبار

الاتحادي الأصل يطالب تقليص عدد أعضاء المجلس السيادي

الخرطوم: عزة برس
كشف الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، عن تفاصيل اجتماعه مع الآلية الثلاثية الخميس الماضي.
وقال مقرر القطاع السياسي بالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، معتز الفحل لـ”الترا سودان”، إن الحزب قدم رؤى في اللقاءات السابقة لحل الأزمة وإن الآلية كانت تريد توضيحًا حول بعض المحاور.
وأوضح الفحل أن الآلية ستلتقي كل التيارات، خاصة وأنها تسلمت عددًا مقدرًا من المبادرات من قبل القوى السياسية، وأنها عادت الآن للاستيضاح حول بعض الرؤى التي يمكن أن تقود إلى حل الأزمة السياسية.
وأضاف: “النقاط التي ناقشناها متعلقة بالحكومة ومعايير وآليات اختيارها وتكوينها، وكذلك الولاة واختيارهم والحكم الاتحادي واللامركزية، والمجلس التشريعي، ومعايير وآلية اختيار أعضائه والنسب، وكذلك مهامه وواجباته”.
وتابع : “طرحنا أن يعود الناس لنماذج الانتقال القديمة ونقاشها بهدوء، والتي لم يكن فيها مجلس تشريعي، لأننا في فترة انتقالية ولا نتخذ قرارات تشريعية كبيرة، والتي أساسها الانتخاب”.
وطالب الأطراف بالنظر لموضوع المجلس التشريعي بمنظور مختلف، لكنه استدرك قائلًا: “قدمنا مجموعة حلول لاستيعاب القوى الثورية الجديدة والشباب، لأنه خلال الثلاثين عامًا الماضية لم تمارس القوى الحية أي عمل سياسي، وبالتالي ليس لهذا الجيل أماكن للتعبير عن آرائه بصورة سلمية، والمتاح الآن هو الاحتجاج والرفض، لأنهم لم يمارسوا عملاً نقابيًا في الجامعات، ولذلك يقترح الحزب الاتحادي الأصل تكوين برلمان ثوري شبابي، به مساحة رقابة إلى حد معين، القصد منه تعليمي وإشراكي يستوعب طاقات الشباب ويكون لديه دور رقابة جزئي”.
وزاد بأن الآلية استفسرت عن وجود الجيش ومشاركته في الفترة الانتقالية، وتابع: “قلنا إن دور المؤسسة العسكرية أساسي ولا يجب إقصاؤها. وقدمنا مقترحًا بأن يتشكل مجلس سيادة مشترك، مدني وعسكري، وتقليص عدد المجلس الحالي”.

مواضيع ذات صلة

إنضمام الحركة الشعبية بقيادة “عقار” إلى مجموعة الميثاق

عزة برس

حركة حماس تعزى السودان في ضحايا السيول

عزة برس

المالية توافق بدفع مرتبات العاملين بشركة السكر

عزة برس

هيئة الطرق توجه بمضاعفة الجهود لتجفيف مياه الامطار

عزة برس

البوشي: تأخر وحدة قوى الثورة يترك المجال خصباً للإنقلابيين

عزة برس

التوافق الوطني تعلن الانتهاء من معايير إختيار رئيس الوزراء

عزة برس

اترك تعليق