الأخبار

الاتحادي الأصل يطالب تقليص عدد أعضاء المجلس السيادي

الخرطوم: عزة برس
كشف الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، عن تفاصيل اجتماعه مع الآلية الثلاثية الخميس الماضي.
وقال مقرر القطاع السياسي بالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، معتز الفحل لـ”الترا سودان”، إن الحزب قدم رؤى في اللقاءات السابقة لحل الأزمة وإن الآلية كانت تريد توضيحًا حول بعض المحاور.
وأوضح الفحل أن الآلية ستلتقي كل التيارات، خاصة وأنها تسلمت عددًا مقدرًا من المبادرات من قبل القوى السياسية، وأنها عادت الآن للاستيضاح حول بعض الرؤى التي يمكن أن تقود إلى حل الأزمة السياسية.
وأضاف: “النقاط التي ناقشناها متعلقة بالحكومة ومعايير وآليات اختيارها وتكوينها، وكذلك الولاة واختيارهم والحكم الاتحادي واللامركزية، والمجلس التشريعي، ومعايير وآلية اختيار أعضائه والنسب، وكذلك مهامه وواجباته”.
وتابع : “طرحنا أن يعود الناس لنماذج الانتقال القديمة ونقاشها بهدوء، والتي لم يكن فيها مجلس تشريعي، لأننا في فترة انتقالية ولا نتخذ قرارات تشريعية كبيرة، والتي أساسها الانتخاب”.
وطالب الأطراف بالنظر لموضوع المجلس التشريعي بمنظور مختلف، لكنه استدرك قائلًا: “قدمنا مجموعة حلول لاستيعاب القوى الثورية الجديدة والشباب، لأنه خلال الثلاثين عامًا الماضية لم تمارس القوى الحية أي عمل سياسي، وبالتالي ليس لهذا الجيل أماكن للتعبير عن آرائه بصورة سلمية، والمتاح الآن هو الاحتجاج والرفض، لأنهم لم يمارسوا عملاً نقابيًا في الجامعات، ولذلك يقترح الحزب الاتحادي الأصل تكوين برلمان ثوري شبابي، به مساحة رقابة إلى حد معين، القصد منه تعليمي وإشراكي يستوعب طاقات الشباب ويكون لديه دور رقابة جزئي”.
وزاد بأن الآلية استفسرت عن وجود الجيش ومشاركته في الفترة الانتقالية، وتابع: “قلنا إن دور المؤسسة العسكرية أساسي ولا يجب إقصاؤها. وقدمنا مقترحًا بأن يتشكل مجلس سيادة مشترك، مدني وعسكري، وتقليص عدد المجلس الحالي”.

مواضيع ذات صلة

بيان من المؤتمر العام للأحزاب العربية

عزة برس

المضادات تسقط مسيرات بمدينة شندى والفرقة الثالثة مشاة توضح

عزة برس

بدر للطيران تعلن عن تخفضيات كبيرة في تذاكرها… و تستقبل طائرة جديدة

عزة برس

والي الخرطوم يجتمع بلجنة وزارة الداخلية الخاصة بتقييم أوضاع السجون

عزة برس

مطار بورتسودان : يستقبل طائرة مساعدات كويتية.. والسفارة تعلن عن استئناف عملها

عزة برس

عاجل.. السلطات السودانية تعيد فتح مكتبي العربية والحدث

عزة برس

اترك تعليق