العالم

سفير مصر يحذر من تحرك منفرد لإثيوبيا في سد النهضة ويعول على وساطة إدارة بايدن

قال السفير المصري لدى واشنطن، معتز زهران، إن هناك حاجة للتعاون مجددا مع الإدارة الأمريكية الجديدة للعب دور بناء من أجل حل الخلاف حول سد النهضة.

وأشار زهران خلال مشاركته كضيف في حوار افتراضي بالفيديو بحسب ( سبوتينك عربي) مع المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية ـ العربية، إلى أنها قضية تشترك فيها مصر والسودان وإثيوبيا وتحتاج إلى تعاون الدول الثلاث مع إدراك أمرين هامين أولهما احتياجات إثيوبيا التنموية من حيث توليد الكهرباء وتعزيز الاقتصاد وثانيهما إدراك التهديد الذي تواجهه السودان ومصر في حالة عدم التوصل إلى اتفاق والاتجاه نحو تحرك منفرد من جانب إثيوبيا.


هل تنجح الوساطة الإماراتية في حل أزمة سد النهضة؟
ونوه إلى أن “المفاوضات مع الأسف لم تتقدم نحو حل القضية، وقد بذلت الإدارة الحالية بالولايات المتحدة جهودا وكانت الوساطة فيها متوازنة مع الدول الثلاث واشترك فيها البنك الدولي وتوصلت الجهود الأمريكية إلى وثيقة متوازنة وعادلة لكن الطرف الإثيوبي رفض العملية برمتها”، وفقا لموقع “اليوم السابع” المصري.

وأكد أن مصر ترى أنه لا ينبغي أن يكون هناك تحرك منفرد للقضية حتى التوصل لاتفاق وأنه يجب عدم الإضرار بأي من الدول الثلاث إلى جانب الحاجة للتوصل لاتفاق ملزم قانونا حول القضية نظرا لأنه يؤثر على حياة الشعوب في المنطقة.

وقال: “مصر تشترك مع السودان في نهر النيل الذي هو مصدر الحياة لهما، كما أننا نتشارك في الإرث الثقافي والتاريخي والجغرافي والشعبي ونتطلع إلى أن تتمكن السودان من الوقوف على أرض صلبة لمواجهة كافة التحديات التي تمر بها”.

ودخلت دولة الإمارات على خط أزمة سد النهضة، عبر لعب دور الوسيط لرأب الصدع بين إثيوبيا ودولتي المصب مصر والسودان.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، إن وفدا من وزارة الخارجية الإماراتية اختتم يوم الأربعاء زيارة للسودان استغرقت يوما واحدا.

وتأتي الزيارة في “إطار الجهود الاماراتية لتقريب وجهات النظر بين السودان ومصر وإثيوبيا لكسر جمود مفاوضات سد النهضة الإثيوبي”، بحسب المصدر ذاته

مواضيع ذات صلة

أبي أحمد: إثيوبيا ستسمح للأجانب بتملك العقارات

عزة برس

مقتل فتاة الشروق.. شركة التوصيل تفجر مفاجآت عن السائق المتهم

عزة برس

اعترافات أحد منفذي هجوم روسيا الإرهابي: “جنّدونا عن تليجرام”

عزة برس

الحقوني.. فيديو للحظة سقوط الإعلامي المصري عمرو الليثي بخرسانة الطابق الثالث

عزة برس

معلومات صادمة بشأن تبادل العملة في الحدود بين السودان ومصر

عزة برس

قرارات عاجلة للنيابة العامة في حريق استوديو الأهرام بالجيزة

عزة برس