مقال

كلمة حق.. محمد حاتم سليمان الرجل الشريف..خالد الاغيسر

حتى لا يزايد عليّ شخص من الخصوم المتهورين الذين لووا عنق العدالة في بلادنا، أقول إبتداءً نعم هو كادر إسلامي كبير ومعروف جداً، وابن أسرة دينية معروفة وعريقة في كركوج، وغلّب ولاءه السياسي ليبلغ به درجة أنه حارب في جنوب السودان “مع جماعة الميل 40” ومن عرفوا بفرق الدبابين والدفاع الشعبي؛ وإلى آخر ذلك من ديباجات يمكن أن يستدعيها الخصوم في عالم السياسة السودانية لاغتيال الشخصيات وتهديد النَّاس من قول كلمة الحق.
مع كل ما ذكرته وفي ظل العسف والتطرف الفكري والتصنيف الجائر أقول “بكل شجاعة ووضوح ودون مواربة”، وبلا تردد أن محمد حاتم سليمان من أنظف الكوادر السودانية التي عرفتها خلال فترة عملي المحدودة في السودان حتى مطلع عام 2014.
أقول ذلك من واقع احتكاك وممارسة وتجارب بلغنا فيها درجات من الالتقاء والاختلاف في تسير الشراكة مع الإخوة الكوايتة عندما كنت مديراً عاماً لقناة النيلين الرياضية (المملوكة تمويلاً لصديقي المستثمر الكويتي محمد شملان الرشيدي، وذلك وفق شراكة ربحية مع الهيئة العامة للتلفزيون القومي السوداني التي كان يديرها محمد حاتم سليمان آنذاك).
أقول أنه رجل نزيه وبكل ثقة لأنني أعلم تفاصيل دقيقة لأشياء خاصة كثيرة تخصه، أقول ذلك بالرغم من اتخاذه قراراً أسماه هو -ليلة استقالتي- إقالة بينما أنا استقلت على رؤوس الأشهاد في حادثة شهيرة شاهدها كل السودان وعلى الهواء مباشرة.
لكن على صعيد النزاهة الشخصية الرجل عرفته وعرفت عفة يده وأمانته ونزاهته.. لكن الأمر المحير أنه ظل معتقلاً حتى يومنا هذا ومنذ ثلاثة سنوات (من غير محاكمة).
أين العدالة في السودان من اعتقال محمد حاتم سليمان؟.. علماً بأن القضية قيد النظر حالياً تم الحكم فيها قبل سنوات وتمت تبرئته!!.
أقول قولي هذا من باب العدالة والأمانة والمسؤولية الأخلاقية التي توجب عليّ أن أقول كلمتي هذه تبرئة للذمة أمام الله وللتاريخ وليس بأي غرض غير ذلك.
والله على ما أقول شهيد.
خالد الإعيسر
9 مايو 2022
***
الصورة المرفقة من اليمين: الأستاذ محمد حاتم سليمان رئيس اتحاد إذاعات الدول العربية – الأستاذ صلاح الدين معاوية المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية (تونسي) – المهندس عبد الرحيم سليمان مدير الشؤون الهندسية باتحاد اذاعات الدول العربية – وأخيراً (في اليسار) العبد الفقير إلى الله –
29 يوليو 2012 (لندن)

مواضيع ذات صلة

رسالة من عبدالحميد كاشا في بريد هؤلاء

عزة برس

أجراس فجاج الأرض.. عاصم البلال الطيب يكتب: بين جيشين فى كسلا وبورتسودان

عزة برس

عمار العركي يكتب: مقاومة والي القضارف لمقاومة ولايته الشعبية

عزة برس

استراتيجيات.. د. عصام بطران يكتب: المسكيت: أرى أشجارا تسير ..!!

عزة برس

نعم !!! نحن المسؤولون عن جرائم الدعم السريع بقلم: عبدالرحمن أبو منصور

عزة برس

الراصد.. فضل الله رابح يكتب: الأسري المدنيين… ومأزق حرب المليشيا وأدواتها_واستفسارات مشروعة حول رجل ثقة (2)

عزة برس

اترك تعليق