المقالات

همس الحروف..الى مدير شركة زانبور الأمريكية للطاقة بقلم: الباقر عبد القيوم علي

 

يْحكى أن إعرابياً كان يسوم بضاعة على ناقته فكان يحمل البضاعة في أحد الخرجين و يملأ الخرج الآخر بالتراب لحفظ الميزان و الإتزان على ظهر الناقة ، فلقيه رجل صاحب وجاهة و قال له لماذا تحمل هذا التراب علي ظهر ناقتك فرد الإعرابي : من أجل حفظ إتزان الخرج على ظهرها .. فقال له الرجل إنزل التراب و أقسم بضاعتك على قسمين و بذلك تكون قد حفظت الإتزان و قد رحمت الناقة من هذا الحمل الثقيل ، فرح الإعرابي بنصيحة الرجل ، و عمل بها في الحال ، و قبل أن يغادر سأل الرجل : هل أنت شيخ هذه القرية ؟.. فرد الرجل : لا .. فسأله مره أخرى و قال له هل انت من أحد أكابرها ؟ فرد الرجل و قال لا ، فقال له الإعرابي : ألعن أبوك لأبو نصيحتك ، و رجع و وضع التراب مرة أخرى كما كان في وضعه الأول .

الوجاهة الإجتماعية التي تكون هي المقياس في كثير من الاحيان و يتخيلها البعض على حسب تعاطيهم مع الحياة تؤدي إلى نتائج عكسية ، فالإنسان الشكلي كما الإعرابي يكون خارج إطار التصور ، أما الانسان الموضوعي فهو الذي يبحث في المقاصد الكلية و الفائدة اىمرجوة و يصطحب الحكمة في كل سلوكه .. و لهذا نجد أن مثل أحداث هذه القصة التي تمثل قاعدة الأخذ لمعطيات الأمور في السودان تتكرر علينا دائماً كحال الإعرابي الذي يمثل سلوكه حال أكثرنا في السودان .

حضر إلى السودان و هو يحمل البشرى السارة التي إنتظرناها طويلاً السيد محمد علي محمد المدير الإقليمي في السودان لشركة زانبور الأمريكية للطاقة التي تعمل في مجال الطاقة النظيفة و التنمية المستدامة ، و قد قدم عرضاً غير مسبوقاً لتوسيع مواعين إنتاج الكهرباء في السودان من الطاقة الشمسية بتمويل خارجي ، و مثل هذه المشاريع هي التي ستنتشل السودان من الفقر و ستنقله نقلة نوعية عظيمة و ستسهم في تقليل نسبة البطالة في السودان وذلك بإيجاد فرص عمل لكثير من الشباب ، و كما ستعالج الفجوات و النقص في إستمرار الطاقة .

إلا أن بعضنا من الذين لا يحبون خروج بلادنا من حفرتها إستطاعوا الترويج ضد هذا المشروع و خصوصاً بعد أن علموا أن المدير الإقليمي لهذه الشركة أمريكي من أصل سوداني و من مدينة كسلا تحديداً أي ليس أمريكياً خالصاً ، ويأتى ذلك على نسق قصة الإعرابي تماماً ، و كان من المفترض أن نفتخر به و بأمثاله من الذين يحملون الخير إلى بلادهم التي أنجبتهم ، فأمثال هذا الرجل يجب ان يكرموا و يحتفى بهم ، و لهذا نرجو من سعادة الأخ محمد على إلا يلتفت إلي هذه الإشاعات التي تم ترويجها على منصات التواصل الإجتماعي ، و ان يمضي قدماً في مشروعة ، بل هو مشروع كل السودانيين الذين كانوا و ما زالو ينتظرونه في مجال الطاقة النظيفة و التنمية المستدامة د ، و الذي بدوره سينقل السودان و شعبه نقلة نوعية إلى مربعات الإنتاج و الإستقرار الصناعي و الزراعي و الخدمي ، و لهذا يجب على الدولة ان تقوم بتوفير كل المتطلبات اللازمة و الضمانات الكافية لإنجاح هكذا مشاريع ، و نقول لإبن السودان البار السيد محمد على محمد سر في طريقك و نحن نشد بأزرك ، و ألا تلتفت لأصوات المخذلين الذين أدمنوا الفشل في كل شيء ، فهم إخوتنا و لذلك نقول لهم هداكم الله و إيانا و نرجو منكم ألا تقدموا لنا قصص الفشل الهدامة و إن كنتم تحملون من الخير شيئاً فتعالوا بالبديل ، و أما انت يا سعادة محمد على ، فأنت فخر لنا و وكما يقول اهل السودان في قصص أمثالك و هكذا مواقف : (بطناً جابتك و الله ما بتندم) .. و دع حكمتك في الحياة : (القافلة تسير و الكلاب تنبح) .

مواضيع ذات صلة

تقرير: 1140 حالة اختفاء قسري خلال عام من الحرب في السودان

عزة برس

استراتيجيات.. د. عصام بطران يكتب: دعوها فانها مأمورة ..!!

عزة برس

كل الحقيقة.. عابد سيد أحمد يكتب: استفهامات بريئة جدا ؟!

عزة برس

على كل.. محمد عبدالقادر يكتب: دموع مريم… وهروب حمدوك

عزة برس

تمبور السودان عصي على التركيع وصامد امام اعتى العواصف

عزة برس

استراتيجيات.. د. عصام بطران يكتب: تفسير مفهوم مصطلح (تكنوقراط) انجب مولود مشوه ..!!

عزة برس

1 تعليق

احمد شرفي 2022-05-01 at 8:25 م

بالنسبه لشركه زانبور، لا يوجد عاقل على وجه البسيطه يرفض التطور و التقدم لبلاده، ولكننا سئمنا الخداع و تجار الأزمات، الأرقام التي تقدمت بها الشركه المزعومه هي التي اثارت الشبهات، معلومات خاطئه تقنيا و ماليا، ففي الفيديو المذكور قال المتحدث باسم الشركه ان المساحه المطلوبه لإنشاء ١٠٠ ميقا هي ٢٥٠٠ كيلو متر مربع و هي معلومه من الشذوذ بمكان، اكبر محطه للطاقه في العالم في الهند تنتج ٢٢٥٠ ميقا و تحتل مساحه ٥٦ كيلو متر مربع، و أيضا ذكرت الصحف ان التكلفه هي ٣٣١ مليون دولار، مع العلم ان متوسط تكلفه ١ ميقا في العالم تتراوح ما بين ٧٠٠ الف دولار الى ١.١ مليون دولار، اي ان الشركه المدعيه قدمت سعر يعادل ٣ الي ٤ أضعاف القيمه العالميه . و و هذا ما دفعنا أيضا الي البحث في قوائم الشركات الامريكيه العامله في مجال الطاقه الشمسيه، و لدي قائمه بها اكثر من ٤٦١ شركه مسجله تعمل في مجال الطاقه الشمسيه و لم يرد اسم زانبور على الإطلاق. نطالب من الصحفيين الاتصال بالشركه و المطالبه بسجل الشركه و اسمها و موقعها الإلكتروني و المشاريع التي نفذتها إقليميا او عالميا. فإن كانت موجوده فعلي الجهات المختصة دراسه العرض فنيا و ماليا بما فيه مصلحه البلاد دون السماح بدفع مبالغ زائده عن القيمه الحقيقيه . و ان لم تستطع الشركه إبراز المعلومات المطلوبه فعلي الجهات المختصه توضيح ذلك و إيقاع العقوبه الرادعه،. و على الإعلام فضح مثل هؤلاء

رد

اترك تعليق