المقالات

يا_عبد أفرَغوا أعظم كلمة من عظمتها! بقلم: محمد هاشم الحكيم

معا_ضد_العنصرية

للأسف لا زال الجهال يتعلقون بوصف البعض بالعبودية بسبب الجنس و اللون وهذا ممتد في كل العالم فاي أسود في الغرب هو نيقروس ،
بل في كل قبيلة حتى القبائل الإفريقية توجد عنصرة ضد سحنات معينة.
والعنصرية تتمدد
ولا اكتمكم القول في دول جارة إفريقية يعيرون السوداني باسم باري وهو لفظ احتقار له
واذا ارادوا الشتم قالوا يا عربي ويعادل هذا الهمجية عندهم !

ولا زال اهل المدن يعيرون البدو بعنصرية بكلمة العرب او العروب وهكذا
وفي السودان صاحب اللون الفاتح هو الحلبي!
والفول السوداني هو فستق العبيد عندهم!

مقام_العبودية
لما زكى الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم قال ( سبحان الذي اسرى بعبده ليلا ) وقال ( وما انزلنا على عبدنا)
( واحب اسمائكم الى الله عبد الله وعبد الرحمن ) رواه مسلم
وكانوا يقولون ما عُبّد وحُمّد

والعبودية اسمى مقام
لكن الجهلاء جعلوا الكلمة الاعظم تنمرا فوصفوا اشخاصا بالعبد تحقيرا !
والعنصرية التي لا زالت تبرق لدى الجهلاء جاءت فترة كاد زمانها ان يولي
لولا محاولة اولياء الشيطان إعادتها

يا_عِبيِّد
في دولة خليجية سوداني من الوسط ساله العسكري ايش اسمك قال عبيد قال ادري انك عبيد بس ايش اسمك ؟
وللعلم اليوم لا تتسامح دول الخليج مع هذه الكلمة وترتب عليها عقوبات صارمة.
أعرف محاسبا سودانيا ارضوه ب٢٠٠ الف ريال حتى يتنازل عن بلاغ ضد ابن كفيله الذي وصفه بالعبد الأسود لانه رفض ان يصدق له بمال !
Blck__or_White?
ونحن كلنا عند الغربيين عبيد

ووفد طلاب سودانيين ببريطانيا لما سلموهم الاستمارة بلاك اور وايت سود ام بيض؟
لم يدروا ما يكتبوه، لان التقسيمات هنا معروفة الاسود والاخدر ووو ، فشطبوا اسود ؛ جعلوها براون اي بني !

الاسلام_عدو_الجاهلية
الاسلام اوضح ما يكون
( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ )

قال صلى الله عليه وسلم: والناس بنو آدم وآدم من تراب. وقال : إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم. رواه مسلم.

والتعنصر والتعيير باللون والجنس تحقير وتكبر؛
قال النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يُحْشَرُ الْمُتَكَبِّرُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْثَالَ الذَّرِّ – أي في حجم الذر وهو صغار النمل – فِي صُوَرِ الرِّجَالِ يَغْشَاهُمْ الذُّلُّ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ، فَيُسَاقُونَ إِلَى سِجْنٍ فِي جَهَنَّمَ يُسَمَّى بُولَسَ تَعْلُوهُمْ نَارُ الْأَنْيَارِ، يُسْقَوْنَ مِنْ عُصَارَةِ أَهْلِ النَّارِ طِينَةَ الْخَبَالِ )
وقال (بِحَسْبِ امْرِئٍ مِنْ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ ) . رواه مسلم

قال القاضي عياض رحمه الله : ومما زادني شرفاً وعزا
وكدت بأخمصي أطأ الـثريا
دخولي تحت قولك يا عبادي
وأن صيَّرت أحمد لي نبيًا

اعظم وظيفة اعطيت لبلال الاسود الاذان
ويوم فتح مكة قام بلال رضي الله عنه ليرفع الأذان على ظهرالكعبة، فقال الحارث بن هشام: أما وجد محمد غير هذا الغراب الأسود مؤذناً؟! فنزل قول الله جل وعلا: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }

قال صلى الله عليه وسلم دعوها فانها منتنة
وقال لابي ذر لما وصف عمارا بابن السوداء انك امريء فيك جاهلية
حتى وضع ابو ذر خده على الأرض مقسما ان يطأه عمار .

اتدرون من صاحب اللقب فارس رسول الله؟ انه من وصف بانه عبد اسود المقداد بن الاسود رضي الله عنه الفارس الوحيد يوم بدر

كان عمر يقول: أبو بكر سيدُنا، وأعتقَ سيدَنا، يعني بلالا.
ولقد عبن الخلفاء رجلا اسود فقط ليفتي في الحج لا غيره ( ألّا يُفتي الناسَ إلا عطاءُ بن أبي رباح ) سيد التابعين وكان عبدا اسود اعتقه سيده لعبادته
اما لقمان الحكيم فقد كان اسودا اصوله من النوبة شمال السودان

فلتقم الدولة الى قوانينها تردع كل عنصري ومغرور

شارك المنشور فضلا
محمد هاشم الحكيم
عضو المجلس الأعلى للعلماء الأفارقة

مواضيع ذات صلة

تمبور السودان عصي على التركيع وصامد امام اعتى العواصف

عزة برس

استراتيجيات.. د. عصام بطران يكتب: تفسير مفهوم مصطلح (تكنوقراط) انجب مولود مشوه ..!!

عزة برس

دكتور وليد شريف يكتب : صديق الحلو.. رحيل لثورة ضد السكون

عزة برس

عائشة الماجدي تكتب: السلطان سعد ( أسمحوا لي بالمغادرة )

عزة برس

استراتيجيات.. د. عصام بطران يكتب: مؤتمر باريس ومتلازمة أزمة الضمير السياسي ..!!

عزة برس

كل الحقيقة عابد سيد احمد اقتراب تحرير الجزيرة بين الأقوال والافعال !!

عزة برس

اترك تعليق