الإقتصاد

فصل( ٧٠٠) موظف من شركة سكر كنانة

الخرطوم _ عزة برس

أصدرت إدارة شركة سكر كنانة خطابات فصل بحق ما يزيد عن 700 من العاملين بكنانة دون إبداء أسباب. وقد شملت قوائم الفصل التى تصدر بالتتابع وبصورة شبه يومية كل أقسام الشركة ومن مختلف الدرجات الوظيفية حيث تتم مطالبة رؤساء الأقسام برفع كشف بالعاملين المستهدفين بالفصل وعلي رئاسة القسم اكمال الكشف وفقاً لمايروه مناسباً (كما أفاد أحد المهندسين المفصولين).

تزامن إخراج قوائم الفصل بعد الزيارة التى قامت بها (سلمي) عضو مجلس السيادة الانتقالي للشركة، مما يطرح المزيد من التساؤلات، ويعد قسم الزراعة من أكثر الاقسام تعرضاً للفصل حتى اللحظة حيث تم فصل قرية زراعية بكاملها. ويعد هذا القسم من أكثر الأقسام فعالية فى إضراب كنانة فى اغسطس 2020 والذى أُشتهر كأطول إضراب فى تاريخ السودان.

أفاد عدد من المفصولين استطلعتهم نشرة عمال السودان بأن الفصل يستهدف سنين الخدمة الصغيرة نسبياً والمتوسطة (حتى عشرة أعوام) ويستثنى من هم علي أعتاب المعاش، موضحين ان العدد الكلي للمفصولين من المتوقع أن يصل الى 2000 من العاملين كما جاء في التسريبات من ادارة الشركة، علي ان يتم الحاقهم فى مرحلة قادمة ب 1000 ستتم احالتهم الى المعاش وبذلك ستفقد الشركة نصف قوتها العاملة.

زيارة المندوب الكويتى:

وافاد عدد آخر من المفصولين ان الادارة تتعجل فى اكمال العدد الكلي للمفصولين قبل موعد زيارة المندوب الكويتى للشركة فى الأيام القادمة.

الخصخصة تطل برأسها:

الجدير بالذكر أن الشركة كانت قد بدأت فى التعاقد مع شركات خاصة (النفيدي) و (سي دي سي) للقيام بأعمال إنابة عن الشركة، وقد بدات مجموعة النفيدى العمل تعاقدياً فى حصاد قصب السكر بعد إضراب سائقى كنانة فى العام 2020م.

التوسع فى الإنتاج والفصل(الجمع بين النقيضين):

ومن ملاحظات عدد من المفصولين ان قرارات الفصل جاءت فى وقت تتوسع فيه الشركة فى الانتاج لاسيما فى مزارع الدواجن وإنتاج الإيثانول.

وكان مجلس الادارة قد اصدر فى اجتماعه الطارئ بتاريخ 10 سبتمبر 2020، قراراً بالرقم: ب/900/185 طارئ 2020، كلف فيه العضو المنتدب بتقديم مذكرة لاجتماع قادم بخيارات حاسمة لضمان استمرار مسار الشركة ودرء كل المخاطر عنها.
وكانت شركة كنانة قد شهدت سلسلة من الإضرابات فى 2020 ترتبط بتحسين شروط الخدمة والاعتراف بلجنتهم التسيرية، إضافة لمطالب أخري نجح الاضراب فى تنفيذ بعضها وتم الالتفاف علي غالبية المطالب بتواطؤ مابين الحكومة الانتقالية وإدارة المصنع.

نقلاً عن نشرة عمال السودان / slma

مواضيع ذات صلة

مصفاة الخرطوم الأولى تعود للعمل

عزة برس

المالية: منحة بمبلغ 90 مليون يوان من حكومة الصين للسودان

عزة برس

مقدمة من المجلس السيادي.. المواصفات تستلم أجهزة فحص حديثة للذهب

عزة برس

15مليار دولار من شركة الخليج للبترول المحدودة لتمويل انشاء خط سكة حديد بورتسودان – أدري

عزة برس

تدشين 50 طن من اللحوم ضمن شحنة مساعدات انسانية سعودية

عزة برس

الجهاز المركزي للاحصاء ومالية الخرطوم يبحثان اطر التعاون المشترك في مجال انتاج الدراسات الاحصائية والمؤشرات الاقتصادية

عزة برس

اترك تعليق