العالم

دول أفريقية تطالب شعوبها بتحديث بيانات شرائح الجوال….ويثير القرار ضجة في كينيا

كينيا بالعربية: متابعات

أثار قرار مطالبة شركات الاتصالات الكينية جميع المواطنين بتحديث بيانات شرائح الهواتف الخاصة بهم قبل 15 من الشهر الجاري ضجة واستفسارات بشأن المغزى من هذا القرار خاصة مع اقتراب الانتخابات العامة.

وقالت الشركات, امتثالا لأمر من سلطة الاتصالات في البلاد, انه سيتم اغلاق الشرائح التي لم يقم اصحابها بتحديث بياناتها بعد 15 من الشهر الجاري مع غرامة تصل الى ثلاثة آلاف دولار او السجن لمدة ستة أشهر أو بهما معا.

وعززت التقارير المتضاربة بشأن من هو المطالب بتسجيل بياناته, حيرة الكينيين حيث أصبحت كلمات شريحة, سفاريكوم, اياتيل, امبيسا متداولة بقوة من قبل الكينيين على وسائل التواصل الاجتماعي مع اقتراب الموعد النهائي الذي حددته السلطات.

لتوضيح ذلك, قال المدير العام لسلطة الاتصالات الكينية, شيلوبا, لا يشمل القرار كل من يحمل شريحة وانما يشمل فقط من لم يسجل بيانات الشريحة الخاصة به مسبقا أو سجلها ببطاقة هوية شخص آخر مثل القاصرين الذين استخدموا بطاقات أولياء أمورهم.

وتقول الحكومة ان الخطوة تهدف أساسا الى حماية المستخدمين ضد الجرائم التي تتم عبر هذه الشرائح مثل الاحتيالات المالية, الخطف, الارهاب.

وهذه هي المرة الثالثة التي تطالب فيها السلطات الشعب بتحديث بيانات الشرائح, كما أن كيينا ليست البلد الافريقي الوحيد الذي يصدر هذا القرار حيث يذكر ان نيجيريا وجنوب افريقيا وتنزانيا حذت حذو كينيا.

وتشير التقارير كذلك الى ان 50 من بين 54 دولة في افريقيا عندها قانون يلزم تسجيل بيانات شرائح الهاتف الا أن هذه الدول لم تطبق هذه القوانين بعد.

مواضيع ذات صلة

زلزال قوي يضرب تايوان بعد سلسلة من الهزات

عزة برس

معلناً عن فعاليات في مصر والامارات والسعودية وسلطنة عمان.. الاتحاد العربي للاعلام السياحي يعلن تشكيل مجلس إدارته الجديد

عزة برس

ما الذي كشفته فيضانات دبي غير المسبوقة؟

عزة برس

مواطن أمريكي يشعل النار في نفسه خارج قاعة محاكمة ترامب

عزة برس

العالم الهولندي يحذر من زلزال مدمر غدا

عزة برس

بعد فيضانات الإمارات وعُمان.. خبيرة أرصاد تكشف سراً خطيراً لم يحدث منذ 75 عاما

عزة برس

اترك تعليق