المقالات

بُعْدٌ و مسَافَة ..مصطفى ابوالعزائم يكتب: المير الرمضاني .. معاني العطاء

.

بعث إليّ صديق عزيز برسالة نصيّة على هاتفي معلّقا على مقال نشرناه يوم أمس الأول ، في هذه المساحة بعنوان ( رمضان بين الخرطوم و أبوظبي ) وفيه إشارات إلى بعض طقوس هذا الشهر الكريم المبارك في دولة الإمارات العربية المتحدة ، والتي أراد الله أن يشرّفني بالصوم فيها منذ بداية الشهر المعظّم ، وقد جئتها زائراً لقضاء بعض الأيام مع أبنائي وبعض أفراد أسرتي ؛ وقد جاء سؤال صديقنا الذي يعيش خارج السّودان ، عن معنى كلمة « مير » التي وردت عدّة مرّات في ذلك المقال ، وإرتبطت بهذا الشهر العظيم ، إذ يُسمّي أشقاؤنا الإماراتيون المساعدات الرمضانية ، أو ما نسميه نحن في السودان ” كيس الصائم ” بإسم (المير الرمضاني ) .
حقيقة حِرتُ ولم أعرف المعنى ، حتى أنني ظننت إن الكلمة فارسية وغير عربية ، إلى أن هداني الله أن أبحث في المعاجم والقواميس العربية ، لمعرفة المعنى الحقيقي للكلمة ، أو إن كان لها صلة باللغة الفارسية ؛ وسألت قبل ذلك صديقاً مقيماً في الإمارات منذ عشرات السنين ، فقال لي إن” المير ” هنا يعني كُلّ ما يتعلّق بالطعام والوجبات في شهر رمضان ؛ لكن الإجابة لم تكن كافية وشافية ،إلى أن هداني الله إلى المعنى الصحيح في بعض المعاجم لأجد أنها تعني الغوث ، وفي ذلك إستناد القرآن الكريم في سورة يوسف ، عندما خاطب إخوته أباهم نبي الله يعقوب أن يأذن لهم برفقة أخوهم شقيق نبي الله يوسف عليه السلام إلى مصر ، فقالوا له كما جاء في القرآن الكريم : ( ولما فتحوا أمتعتهم وجدوا بضاعتهم رُدّتْ إليهمْ ..قالوا يا أبانا ما نبغي .. هذه بضاعتنا رُدّتْ إلينا .. ونمير أهلنا ونحفظ أخانا ونزداد كيل بعير .. ذلك كَيْلٌ يسير ) .
إذاً ذلك هو معنى كلمة «مير » ولكن ذات الكلمة يختلف معناها في كل دول الخليج والعالم العربي ، ولها الكثير من المعاني وفق إستخدام كل شعب أو دولة لها .
ذات المعنى الأقرب وهو “الغوث ” قادني إلى البحث عن شكل المساعدات الخارجية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا الشهر ، وهي مساعدات ممتدة ، وصلنا منها هذا الموسم وحده ما يتم تقديمه لأكثر من ستين ألف أسرة ، وقد بدأ التوزيع بالفعل في الولاية الشمالية ، وفي بعض الولايات الأخرى .
تابعت من خلال وجودي في أبوظبي إن الإمارات أرسلت قبل أيام طائرة مساعدات تحمل ثلاثين طن من المواد الغذائية إلى مدينة ميكيلي بإقليم التيغراي بأثيوبيا ، وهي طائرة واحدة ضمن ثلاثة عشر طائرة مساعدات إغاثية وطبية وغذائية منها سبع طائرات إلى إقليم تيغراي تحمل مائتين وعشرين طن من المساعدات ، وقد قامت الدولة بتقديم ما قيمته خمسة وثمانين مليون دولار أمريكي لدعم العمليات الاغاثية في أثيوبيا وحدها ، وذكرت تقارير رسمية أن دولة الإمارات العربية المتحدة قامت بإرسال خمسمائة طن من المواد الغذائية والطبية العاجلة إلى أديس أبابا وميكيلي منذ بداية هذا العام وحتى نهاية مارس الماضي .
المير الرمضاني الخارجي وحسب ما ذكر السيّد سلطان الشامسي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية يستهدف أكثر من مائة دولة لتوفير المستلزمات الغذائية وكسوة العيد ، والسلال الغذائية خلال هذا الشهر الكريم .
هذه دولة تستحق أن نحيي قادتها وشعبها العظيم لأنهم يشعرون بحاجة الغير من الأشقاء والأصدقاء في كل مكان ، ونسأل الله أن يبارك لهم في ما أنعم به عليهم من خير .

Email : sagraljidyan@gmail.com

مواضيع ذات صلة

عمار العركي يكتب: خبر وتحليل: – مجلس الشيوخ الامريكي ومجلس الشيخ الإماراتي

عزة برس

كل الحقيقة.. عابد سيد أحمد يكتب: ايها السادة .. انتبهوا !!

عزة برس

أماني الطويل ومعطوب القول!! بقلم: عمر عصام

عزة برس

تقرير: 1140 حالة اختفاء قسري خلال عام من الحرب في السودان

عزة برس

استراتيجيات.. د. عصام بطران يكتب: دعوها فانها مأمورة ..!!

عزة برس

كل الحقيقة.. عابد سيد أحمد يكتب: استفهامات بريئة جدا ؟!

عزة برس

اترك تعليق