العالم

نجم عنها توقيع اتفاقيات اقتصادية وأمنية… إسرائيل تكشف عن علاقات سرية مع دول عربية

وكالات / عزة برس

كشفت دولة الاحتلال عن إجراء “اتصالات سرية” مع عدة دول عربية لا تقيم معها علاقات دبلوماسية، فيما واصلت دول التطبيع عقد اجتماعات جديدة بمشاركة وزراء إسرائيليين، نجم عنها توقيع اتفاقيات اقتصادية وأمنية.

وفي هذا السياق، كشف وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج، أن هناك الكثير من البلدان العربية التي لها علاقات سرية مع إسرائيل.

وأضاف في تصريحات نقلتها قناة “i24news” الإسرائيلية: “لدينا بالفعل علاقات معها، لكننا نفضّل ألا تكون العلاقة في الخفاء”.

وكان الوزير الإسرائيلي يشير إلى أن هذه الدول العربية، تطلب في هذا الوقت أن تكون علاقتها مع إسرائيل غير معلنة، على غرار الدول العربية التي طبعت علاقتها مؤخرا وهي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

وزعم الوزير الإسرائيلي، أن دول المنطقة “تتقاسم مع إسرائيل تهديدات مماثلة بسبب موقعها”، وقال: “هذا هو السبب في أن هدفنا وغايتنا كيفية التوحد لمحاربة الإرهاب ليكون لدينا شرق أوسط جديد”.

ووصف فريج عيساوي اتفاقيات التطبيع المعروفة باسم “اتفاقيات أبراهام” بـ”الإنجاز الكبير”.

والجدير ذكره أنه في إطار عمليات التطبيع مع دولة الاحتلال، أشركت الإمارات دولة الاحتلال في اجتماعات “التخالف الأمني الدولي”، الذي عقد في دبي، بمشاركة عدة دول عربية وإسلامية وأوروبية.

وذكرت قناة “i24news” الإسرائيلية، أن “التحالف الأمني الدولي” عقد اجتماعا وزاريا رابعا في دبي، بمشاركة 11 دولة هي الإمارات والمغرب والبحرين وإسرائيل، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، والسنغال، وسنغافورة، وسلوفاكيا، إلى جانب هولندا التي انضمت لهذا التحالف.

وأوضحت أن التحالف “بحث تعزيز جهود مواجهة الجرائم المنظمة والعابرة للحدود الوطنية ومحاربة التطرف والراديكالية بجميع أشكالها”.

كما بحث الاجتماع مستجدات عمل لجان التحالف ونتائج التمرين الافتراضي الأخير، والذي تضمن مواجهة طائرة مسيرة على مطار مدينة افتراضية، والذي يعد الأول من نوعه عالميا.

هذا وقد اعتمد الاجتماع مشاريع ومبادرات مستقبلية تستهدف في مجملها تعزيز أمن وسلامة الدول الأعضاء بما يتوافق مع مصالحها.

يشار إلى أن الإمارات وفي إطار توسيع اتفاقية التطبيع الموقعة مع دولة الاحتلال، أبرمت اتفاق جديد بشأن التعاون في مجال النقل البحري، وتبادل الخبرات، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية.

وقع المذكرة وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي فرج فارس المزروعي، ووزيرة النقل لدى الاحتلال ميراف ميخائيل.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الإمارات والاحتلال في مجال النقل، وخاصة البحري منه، ووضع خريطة طريق للعمل المستقبلي، إضافة إلى تبادل الخبرة والمعرفة بما يخدم التوجهات المستقبلية للخمسين عاما المقبلة.

وتزعم الإمارات أن مثل هذه الشراكات، لها أهمية في دعم مستهدفاتها المستقبلية، عبر مواصلة العمل لتنفيذ شراكات قادرة على تعزيز مستقبل النقل بما يتماشى مع أهداف مئوية الإمارات 2071.

غزة- “القدس العربي”:

مواضيع ذات صلة

السعودية.. بالتزامن مع بدء موسم العمرة.. قرار جديد لرئاسة شؤون الحرمين

عزة برس

سكان قرية يشتكون من أصوات قادمة من أسفل الأرض

عزة برس

شرفة بيته فضحت صورته.. كيف تمت عملية اغتيال زعيم أيمن الظواهري

عزة برس

على خلفية صفقة بقيمة 120 مليون جنيه استرليني ..بريطانيا تشرع في ترحيل المهاجرين الافارقة الي رواندا

عزة برس

بعد ان أثار هلعا في بعض أنحاء العالم…سقوط حطام الصاروخ الصيني

عزة برس

الأناشيد الدينية والشاي والبيض المسلوق أبرز مشاهد ليلتهم الأولى… الصدريون يواصلون الاعتصام داخل البرلمان

عزة برس

اترك تعليق