الأخبار

أستعرض تأريخه الوطني..د. الصادق الهادي المهدي ينعي “قدور”

بسم الله الرحمن الرحيم

ينعي أليم

قال تعالى
﴿ *وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * *الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * *أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ﴾ [155 -157].*

انتقل الى رحمة الله يوم الأربعاء ٣٠-٣-٢٠٢٢م الحبيب الشاعر المبدع السر قدور رحمه الله واحسن اليه وجعله من اصحاب اليمين.
المغفور له علم على رأسه نار وقد اشتهر بين الأجيال الجديدة خاصةً عبر برنامجه الموسمي أغاني وأغاني ولكن المرحوم السر متعدد المواهب ومتنوع الاهتمامات فهو شاعر وممثل وكاتب صحفي لا يشق له غبار ، وقد وثق لفترات مهمة من تاريخ الإبداع في بلادنا. ومن جهة عرف بين شباب الأنصار منذ بواكير وعيه في دامر المجذوب وأتى لام درمان وشارك في مواقف وطنية مفصلية أشهرها مظاهرات أول مارس ١٩٥٤م التي رددت شعارات السودان للسودانيين وطالبت باستقلال السودان.
عمل الراحل المقيم متعاونًا في الاذاعة السودانية ثم انتقل للعمل في اذاعة ركن السودان التي كانت تبث من القاهرة. وقد أثرى الحبيب السر الحياة الثقافية وشارك في العديد من المناسبات الثقافية بمصر مثلما اثرى الشعر الوطني السوداني بكلماته التي تغنى بها المطربين السودانيين ، فقد تغنى الكاشف (بارض الخير) وهي كلمات في حب الوطن وغنى له صلاح بن البادية الاغنية التراثية (ست البنات) وغنى له محمد ميرغني (حنيني اليك) وانا بهواك تغنى بها صلاح محمد عيسى وقصيدة (اتلاقينا مره)
والراحل كان فاكهة مجالس فهو حكاي وملم بالتراث الثقافي السوداني والعربي وكانت حلقات أغاني وأغاني ساحة لأنواع الحكي الثر الذي تميز به الحبيب السر قدور.
فاللهم ارحمه برحمتك الواسعة تب عليه وادخله الجنة مع الشهداء والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا. والزم اله وذويه الصبر والسلوان وحسن العزاء
(انا لله وانا اليه راجعون.)

د الصادق الهادي المهدي
٣١-٣-٢٠٢٢م

مواضيع ذات صلة

شن حملات تفتيشية لمسألخ أبقار بأمدرمان

عزة برس

مجموعة الميثاق تكشف تفاصيل التواصل مع مركزي التغيير لتوحيد المبادرات

عزة برس

مناوي : العسكر عندما أعلنوا انسحابهم من الحوار لم يعلنوا انسحابهم من الساحة السياسية”.

عزة برس

الهندي عز الدين يغرد: ربما كان سعادة السفير على بن حسن جعفر عضو في المجلس المركزي للحرية والتغيير (ونحن ما عارفين)

عزة برس

وزير التعليم يوجه الولايات بإعتماد تعليم “تاج الحافظين”

عزة برس

تراجع حجم التمويل الزراعي لأكبر المشاريع المطرية بالقضارف

عزة برس

اترك تعليق