الأخبار

مجلس السكان: ٦٠٪ من الأسر تكفلها نساء

الخرطوم :محمد مصطفى

طالب المجلس القومي للسكان ، بضرورة تعديل القوانين والتشريعات، ورفع الوعي بها، الى جانب احكام الشراكة على مستوى القطاعين العام والخاص، والتنسيق مع شركاء التنمية ، لتنفيذ العديد من الخطط والأهداف ، التي لاتجد حظها في الموازنة العامة.

وقالت الأمين العام للمجلس القومي للسكان، د. وصال حسين، ان الورشة تسعي للتشاور والتفاكر حول قضايا السكان والتنمية،مؤكدة على اهتمام المجلس باوضاع المرأة في كل الأعمار.
واوضحت وصال في ورشة التوعية حول( قضايا المرأة والعمل والتنمية المستدامة) اليوم باتحاد المصارف ، ان فئة المرأة مهمة في المجتمع السوداني، وانها تشكل نسبة ٥٠٪ من سكان بالبلاد، مما يستوجب على المجلس الاهتمام بالمرأة، لافتة الى وجود تغيرات سكانية كبيرة، صار لها تأثير مباشر على التنمية.
وشددت وصال ، على ان الفترة الأخيرة بالبلاد ، شهدت “انتهاكات لحرمة النساء”،
واستعرضت المحور الخامس لأهداف التنمية المستدامة وغاياته ال(٦)، حول تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات بالبلاد.
فيما تناولت ورقة (عمل المرأة والعمل والتنمية المستدامة) د. سندس العربي، أرقام واحصائيات عن أوضاع المرأة بالبلاد،وقالت ان ٦٠٪ من الأسر تكفلها نساء، تتوزع وظائفهم على القطاعين العام والخاص والأعمال الهامشية، ويوجد حوالي ٥٧٪ من النساء يعملن في الخدمة المدنية، واكدت ان نصف العاطلين عن العمل، متوسط اعمارهم ٢٥ عاما، وتشكل النساء النسبة الاكبر منهم ، وتقل احتمالية تشغيل النساء الأكبر سنا،
واضافت : ماتزال نسبة ترأس النساء للشركات نحو ٢٪ فقط، وأوضحت ان هنالك ثلاث تحديات رئيسة تواجه المرأة، برزت في عدم توفر التمويل للمشاريع الخاصة، وعدم الإدراك بالجهات التي تموول، والجهل بأنواع المشاريع الناجحة، واعابت امر عدم توفر الحماية في القوانين، للمرأة العاملة في خدمة المنازل.
وامنت سندس، على ايجابية ارتياد المرأة مجال العمل الإلكتروني،والدخول في التسويق الشبكي، واسهمت في تمكين اقتصادي جيد للمرأة،
واعتبرتها احد الفرص الإيجابية لريادة الأعمال، ودعت الى تمكين المرأة في القطاع الخاص والعام ، واشارت الى انها ستجعل السودان (يعبر).

مواضيع ذات صلة

وال يعتدي بالضرب علي مدير عام المالية بالولاية

عزة برس

“الهندي” ينعي القيادي الاتحادي المرموق “معاوية إبراهيم حمد”

عزة برس

جعفر الميرغني من شندي: لانخشى الحرب ونطالب بمحاسبة مرتكبي جريمة فض الاعتصام

عزة برس

أكثر من ٥٠ ألف اجنبي يقيمون بصورة غير شرعية في السودان

عزة برس

تخريج (النمور السوداء) الدفعة (37) غدا الخميس باستاد القضارف

عزة برس

وصول (١٣٦٤) طناً من المساعدات الإنسانية الي ولايتى غرب ووسط دارفور

عزة برس

اترك تعليق