الأخبار

الأمم المتحدة تدعو لتحقيق شامل حول قتل بالمتظاهرين بالسودان

الخرطوم- عزة برس
دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السلطات السودانية إلى إجراء تحقيق شامل في مزاعم حوادث “اغتصاب وتحرش” واستهداف متظاهرين خلال الاحتجاجات المناهضة لـ”الانقلاب العسكري” منذ 25 أكتوبر الماضي.
وقدم غوتيريش، التقرير ربع السنوي إلى مجلس الأمن الدولي، بخصوص أنشطة البعثة الأممية المتكاملة للمساعدة في الفترة الانتقالية بالسودان.
ويغطي التقرير، النواحي السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية وحقوق الإنسان في السودان في الفترة من 22 نوفمبر 2021 إلى 21 فبراير 2022.
وقال غوتيريش في التقرير: “إنني قلق للغاية بشأن الاستهداف المزعوم للمرافق الصحية واستخدام الذخيرة الحية ضد المدنيين الذين يمارسون حقهم في الاحتجاج السلمي”.
وأضاف: “يجب على السلطات المعنية إجراء تحقيق شامل في مزاعم الاغتصاب والتحرش الجنسي، فضلاً عن وفاة وإصابة المتظاهرين نتيجة الاستخدام غير المتناسب للقوة، بما في ذلك الذخيرة الحية”.
كما طالب غوتيريش السلطات، “بالامتناع عن القيام بالاعتقالات التعسفية والاحترام الكامل لحقوق الإنسان للمعتقلين”.
وأكد أن “السودان بحاجة ماسة إلى حل تفاوضي”، داعياً كل السودانيين وأصحاب المصلحة إلى المشاركة البناءة في العملية السياسية، بالتنسيق مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، والدول الأعضاء المعنية.
ودعا غوتيريش “السلطات والموقعين ذوي الصلة من الحركات المسلحة على اتفاق جوبا للسلام إلى الوفاء بالتزاماتهم والتعجيل بتنفيذ الترتيبات الأمنية المنصوص عليها في الاتفاقية دون مزيد من التأخير”.
وفيما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية والإنسانية، قال غوتيريش إن “الوضع الاقتصادي مريع للغاية، حيث بلغ متوسط التضخم 350 في المائة في عام 2021 ويستمر متوسط أسعار المواد الغذائية الأساسية في الارتفاع بشكل حاد”.
وتابع وفقا للانتباهة: “كما زادت الاحتياجات الإنسانية منذ العام الماضي، خاصة مع وجود أكثر من 14.3 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات “.

مواضيع ذات صلة

سفارة جمهورية السودان بالقاهرة المستشارية الثقافية تستعرض المدارس المعتمدة لامتحان الشهادة السودانية 2023م

عزة برس

مبادرة الاشقاء باسوان تضع خطتها للمرحلة المقبلة

عزة برس

وزير الزراعة بالخرطوم يكشف أسباب توقف بعض المشاريع الزراعية الحكومية

عزة برس

الفريق جابر : الحرب مخطط أكبر ممن خططوا له وتدخلات خارجية و احزاب تسببت في الحرب

عزة برس

الميرغني في نهر النيل في أول زيارة بعد الحرب

عزة برس

الفريق جابر : القوات المسلحة لن تكون طرفا في اتفاق مع السياسين وهي الجيش الوحيد ولن تقبل رديف

عزة برس

اترك تعليق