منوعات

وكيل وزارة الثقافة والإعلام والناظر ترك يفتتحان مهرجان التراث البجاوي الأول بالخرطوم

الخرطوم _ عزة برس

قال وكيل وزراة الثقافة والإعلام الدكتور نصر الدين أحمد ان تراث البجا يعتبر تراثا راسخا عمره أكثر من 7 الف سنة مبينا ان القومية البجاوية واحدة من مكونات السودان وظلت متواجدة وتشكل حضورا ثراثيا وثقافيا لافتا يصب في التنوع الثقافي للسودان.
وأكد خلال مخاطبته مراسم إفتتاح مهرجان التراث البيجاوي الاول بالخرطوم الذي ينظمه مركز البجا للتنمية الثقافية ورابطة طلاب البجا بالجامعات السودانية برعاية المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون إن البلاد تحتاج لمثل هذه الفعاليات التي تعكس وتسلط الضوء على التنوع الثقافي والتعريف بالثقافات الوطنية المحلية.
وحيا نصر الدين القائمين على المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون على تبنيهم مثل هذه الفعاليات المطلوبة في هذه الايام لانها تعزز من الوجدة والوطنية وتبني جسور التواصل الثقافي بين انحاء البلاد وأثني على مركز البجا للتنمية ثقافية مشيدا بدوره الكبير الذي يعلبه بمجال التنمية الثقافة وإحياء التراث وإستلهام ذلك في النهضة والتطور والنماء مبينا ان الانسان السوداني عامة وإنسان البجا خاصة يعتبر شخصا خلاقا بطبعه وله إسهامه في بناء وتشكيل الهوية والواجدان.
وأضاف ان وزراة الثقافة والاعلام ابوابها مشرعة وتضع كافة إمكاناتها للعمل مع كافة المنظمات الاهلية في تنمية الثقافة معلنا عن تبني الوزارة لهذا المهرجان سنويا.
ومن جانبه قال محمد الأمين ترك ناظر عموم نظارات البجا المستقلة انه حرص على حضور إفتتاح هذا المهرجان بالرغم من إرتباطه بوضع حجر الأساس لمجمع داخليات طلاب شرق السودان بالخرطوم.
واضاف ترك انه من الرائع ان يكون هنالك إهتمام من المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون بمثل هذا النشاط الثقافي الذي يعرف الناس ببعضهم البعض ويعضد من الوحدة الوطنية.
وابان ان التراث البجاوي غني وثر بالابداعات والفنون ضاربا مثالا بآلة “الربابة” التي قال انها تمثل لموسيقي شرق السودان الة تقدم عبرها ابداعاتهم وغنائهم وقال ان مثل هذا التراث يجب المحافظة عليه من خلال المؤسسات التي هي عنية بالمحافظة على التراث القومي والملكية الفكرية للشعوب.
وقال ان اي وتر اوتار” الربابة” اذا تم العزف عليه يعتبر خاصا بقومية من قومية البجا لذلك هذا يميز كل جماعة من أخري ويعطي صفة الهوية الموسيقية او الثقافية.
وثمن مجهودات المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون في تبني ورعاية هذا المهرجان كما أعلن عن تبني نظارات البجا لمؤتمر قومي للثقافة السودانية ينعقد بشرق السودان تتكفل به الفعاليات المجتمعية والثقافية بالولايات الشرقية.
ومن جهتها حيت الدكتورة علوية يس الامين العام للمجلس القومي لرعاية الفنون المكلف الحضور مؤكدة استعداد المجلس القومي للعمل مع المجموعات الثقافية في إطار الشراكة والرعاية الجزئية من اجل النهوض بالقفافة وإحياء العمل الثقافي وعبرت عن سعادتها بانطلاق هذا المهرجان بالمجلس وأشادت بالدور الهام الذي يلعبه مركز تنمية تراث البجا في النهوض بالتراث وتوثيقه وتقديمه عبر الفنون والابداعات التي شهدنها اليوم في هذا الافتتاح والذي يشتمل على عدة فعاليات منها الجانب الفكري ومعرض للتراث وللمأكزلات الشعبية لشرق السودان.
ومن جهة اخري تحدث الاستاذة نواره جيلاني رئيسة مركز البجا للتنمية الثقافية عن المركز واهدافه وادواره التي يقوم بها وأكدت على أهمية المهرجان ودوره في إبراز التراث البيجاوي وتقديمه لكل السودانيين فهو تراث يجد كل السودانيين أنفسهم فيه وقالت ان المركز بالاضافة الى إهتمامه بالتراث فهو يعمل على التنمية الثقافية وتأهيل الشباب وخاصة النساء بشرق السودان من خلال الورش التدريبية التي يعقدها من أجل رفع كفاءة النساء وتمكينهم من اجل لعب دورهم الريادي في المجتمع كذلك الشباب الذي هو حامل راية النهضة في المستقبل.
وقدمت عدة كلمات منها كلمة الاستاذ طاهر محمد رائيس رابطة طلاب البجا بالجامعات السودانية وكلمة فرقة اتنينا للاداب والفنون البجاوية.
وقد اشتمل حفل الافتتاح على عد ابداعات غنائية موسيقية ورقصات لشرق السودان كما تم افتتاح معرض تراث البجا بصالة المجلس القومي كما قدمت مأكزلات ومشروبات من شرق السودان تعبر عن الثقافة الغذائية.

مواضيع ذات صلة

إخلاء سبيل منة شلبي بضمان مالي

عزة برس

حقيقة إصابة رؤى نعيم سعد بطلق ناري

عزة برس

القبض على الفنانة “منة شلبي” في مطار القاهرة

عزة برس

مناشدة (جقارم) .. قصة إنسانية حظيت بإستجابة حميدتي

عزة برس

قدَّها قدَّها .. شعر/ يبات علي فايد

عزة برس

سيدة سودانية تعمل (طُلبة) وعازمة على دراسة الطب

عزة برس

اترك تعليق