الأخبار

وزير النقل: موانئ السودان غير مطروحة للخصخصة أو الاستثمار الأجنبي

اكد وزير الري هشام ابوزيد، ان موانىء السودان البحرية ليست مطروحة للخصخصة أو الاستثمار من قِبل جهات أجنبية. لكنَّنا في الوقت عينه ندرس تطوير عدد من الموانىء لتعزيز قدرتها الاستيعابية”
واوضح ان لدى السودان نحو 7 موانئ مطلة على ساحل البحر الأحمر، بقدرة تشغيلية بلغت العام الماضي 1.2 مليون حاوية، وتعمل السودان على إنشاء أرصفة جديدة للحاويات في ميناء بورتسودان الجنوبي.
وأضاف أنَّ “الساحل السوداني يزخر بالفرص الاستثمارية الكبيرة لإنشاء موانئ متخصصة، وهناك خطط لتطوير ميناء أوسيف في شمال الساحل السوداني، بما يحقق التوازن مع ميناء بورتسودان”.
ردّاً على سؤال عن احتمال عودة المحتجين لتعطيل العمل بميناء بورتسودان؛ أكد الوزير أنَّ الأمر “لن يتكرر مجدداً”، بعد مصالحة داخلية جمعت الأطراف السودانية كافةً، مما يبدّد احتمالية إغلاق أو تعطّل الميناء مجدداً.
إلى ذلك، أشار أبو زيد إلى أنَّه لم يتم تصدير أي مواد بترولية لصالح جنوب السودان عبر موانئ السودان في 2021، “لكنَّنا منفتحون على التعاون في هذا الملف”، كما قال لـ”الشرق”.
وتوقَّع بحسب الشرق، أن يشهد عام 2022 نمواً واضحاً في معدلات الشحن البحري عبر الموانئ السودانية نتيجةً لعودة التعافي للتجارة العالمية.

مواضيع ذات صلة

المليشيا تمنع المزارعين من حصاد محصول القمح والمحاصيل الشتوية فى الجزيرة

عزة برس

مقتل قائد الجيش الكيني و9 قادة عسكريين في تحطم مروحية شارك الخبر

عزة برس

والي الخرطوم يقف علي التخريب وسرقة محتويات مقر وزارة التخطيط العمراني بامدرمان..

عزة برس

تصريح صحفي بشأن إعفاء سلوى بنية مفوضة العون الإنساني

عزة برس

تعيين حكومة جديدة لولاية جنوب كردفان

عزة برس

إجتماع اللجنة العليا للتعامل مع الأمم المتحدة يناقش مادار حول مؤتمر باريس ورأي الدولة فيه

عزة برس

اترك تعليق