الأخبار

وزير النقل: موانئ السودان غير مطروحة للخصخصة أو الاستثمار الأجنبي

اكد وزير الري هشام ابوزيد، ان موانىء السودان البحرية ليست مطروحة للخصخصة أو الاستثمار من قِبل جهات أجنبية. لكنَّنا في الوقت عينه ندرس تطوير عدد من الموانىء لتعزيز قدرتها الاستيعابية”
واوضح ان لدى السودان نحو 7 موانئ مطلة على ساحل البحر الأحمر، بقدرة تشغيلية بلغت العام الماضي 1.2 مليون حاوية، وتعمل السودان على إنشاء أرصفة جديدة للحاويات في ميناء بورتسودان الجنوبي.
وأضاف أنَّ “الساحل السوداني يزخر بالفرص الاستثمارية الكبيرة لإنشاء موانئ متخصصة، وهناك خطط لتطوير ميناء أوسيف في شمال الساحل السوداني، بما يحقق التوازن مع ميناء بورتسودان”.
ردّاً على سؤال عن احتمال عودة المحتجين لتعطيل العمل بميناء بورتسودان؛ أكد الوزير أنَّ الأمر “لن يتكرر مجدداً”، بعد مصالحة داخلية جمعت الأطراف السودانية كافةً، مما يبدّد احتمالية إغلاق أو تعطّل الميناء مجدداً.
إلى ذلك، أشار أبو زيد إلى أنَّه لم يتم تصدير أي مواد بترولية لصالح جنوب السودان عبر موانئ السودان في 2021، “لكنَّنا منفتحون على التعاون في هذا الملف”، كما قال لـ”الشرق”.
وتوقَّع بحسب الشرق، أن يشهد عام 2022 نمواً واضحاً في معدلات الشحن البحري عبر الموانئ السودانية نتيجةً لعودة التعافي للتجارة العالمية.


مواضيع ذات صلة

قلعة “شيكان” تستضيف بطولة سيكافا

عزة برس

اجتماع طارئ لمنظمة الصحة حول “جدري القرود”

عزة برس

الحراك الوطني: الشعب لن يعجز عن طرد “يونتامس”

عزة برس

مقاومة الخرطوم تكشف تفاصيل خلافاتها حول لقاء “الآلية الثلاثية”

عزة برس

مسؤول حكومي: تنفيذ الحملات الامنية اشبه بنظام العقاب الجماعي

عزة برس

فتح تحقيق في احداث مشروع “ابونعامة”

عزة برس

اترك تعليق