الأخبار

وزير النقل: موانئ السودان غير مطروحة للخصخصة أو الاستثمار الأجنبي

اكد وزير الري هشام ابوزيد، ان موانىء السودان البحرية ليست مطروحة للخصخصة أو الاستثمار من قِبل جهات أجنبية. لكنَّنا في الوقت عينه ندرس تطوير عدد من الموانىء لتعزيز قدرتها الاستيعابية”
واوضح ان لدى السودان نحو 7 موانئ مطلة على ساحل البحر الأحمر، بقدرة تشغيلية بلغت العام الماضي 1.2 مليون حاوية، وتعمل السودان على إنشاء أرصفة جديدة للحاويات في ميناء بورتسودان الجنوبي.
وأضاف أنَّ “الساحل السوداني يزخر بالفرص الاستثمارية الكبيرة لإنشاء موانئ متخصصة، وهناك خطط لتطوير ميناء أوسيف في شمال الساحل السوداني، بما يحقق التوازن مع ميناء بورتسودان”.
ردّاً على سؤال عن احتمال عودة المحتجين لتعطيل العمل بميناء بورتسودان؛ أكد الوزير أنَّ الأمر “لن يتكرر مجدداً”، بعد مصالحة داخلية جمعت الأطراف السودانية كافةً، مما يبدّد احتمالية إغلاق أو تعطّل الميناء مجدداً.
إلى ذلك، أشار أبو زيد إلى أنَّه لم يتم تصدير أي مواد بترولية لصالح جنوب السودان عبر موانئ السودان في 2021، “لكنَّنا منفتحون على التعاون في هذا الملف”، كما قال لـ”الشرق”.
وتوقَّع بحسب الشرق، أن يشهد عام 2022 نمواً واضحاً في معدلات الشحن البحري عبر الموانئ السودانية نتيجةً لعودة التعافي للتجارة العالمية.

مواضيع ذات صلة

أمسيات وفعاليات متنوعة بقاعة التعليم العالي.. فرسان الشعر العربي يحلقون في سماء الخرطوم عبر مهرجان بيت الشعر السادس

عزة برس

مؤتمر للخيال العلمي ضمن فعاليات معرض جدة للكتاب

عزة برس

المريخ يقسو على توتي الخرطوم

عزة برس

السلطات تحيل 25 متظاهرًا ضد آثار التعدين إلى سجن دنقلا

عزة برس

بدء التحضير للاجتماع الوزاري للإيقاد بالخرطوم

عزة برس

والي جنوب كردفان: حركة الحلو تواصل احتجاز اتيام التحصين

عزة برس

اترك تعليق