الأخبار

مصر: بدء تشغيل سد النهضة إمعانٌ من إثيوبيا في خرق التزاماتها

الخرطوم: عزة برس
أكدت مصر اليوم (الأحد)، أن بدء تشغيل سد النهضة يعد إمعاناً من إثيوبيا في خرق التزاماتها بموجب اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015.
وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان صحافي: «تعقيباً على الإعلان الإثيوبي اليوم عن البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة، وذلك بعد سابق الشروع أحادياً في المرحلتين الأولى والثانية من ملء السد، تؤكد مصر أن هذه الخطوة تُعد إمعاناً من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة 2015 الموقّع من رئيس الوزراء الإثيوبي».
وبدأت إثيوبيا في وقت سابق اليوم، في توليد الكهرباء من سد النهضة العملاق الذي تقيمه على رافد رئيسي لنهر النيل، وهنأ رئيس وزرائها آبي أحمد الشعب على «ميلاد عهد جديد» من التنمية. وأعلنت السلطات في حفل حضره أحمد، أن السد يمكنه حالياً توليد 700 ميغاوات.
وقال أحمد اليوم، إن «إثيوبيا لا تنوي إلحاق الضرر بأحد، وإنما توفير الطاقة للـ60% من السكان الذين لم يروا مصباحاً من قبل، وكذلك توفير الراحة لأمهاتنا اللائي يحملن الحطب من أجل توفير الطاقة… هدفنا ليس الضرر وإنما التعاون».
وأكملت إثيوبيا العام الماضي المرحلة الثانية من ملء خزان السد، رغم المعارضة القوية من السودان ومصر.
وتخشى القاهرة والخرطوم من تأثير السد على حصتهما من مياه النيل، وتتهمان أديس أبابا بالتعنت وإفشال المفاوضات التي جرت خلال السنوات الماضية. فيما تقول إثيوبيا إن السد أساسي لتنميتها الاقتصادية ولا يهدف لإلحاق الضرر بدول الجوار.

مواضيع ذات صلة

أمسيات وفعاليات متنوعة بقاعة التعليم العالي.. فرسان الشعر العربي يحلقون في سماء الخرطوم عبر مهرجان بيت الشعر السادس

عزة برس

مؤتمر للخيال العلمي ضمن فعاليات معرض جدة للكتاب

عزة برس

المريخ يقسو على توتي الخرطوم

عزة برس

السلطات تحيل 25 متظاهرًا ضد آثار التعدين إلى سجن دنقلا

عزة برس

بدء التحضير للاجتماع الوزاري للإيقاد بالخرطوم

عزة برس

والي جنوب كردفان: حركة الحلو تواصل احتجاز اتيام التحصين

عزة برس

اترك تعليق