تقرير

السيادة” السوداني يدعو البعثة الأممية لمواصلة المشاورات

وكالات/ عزة برس

دعا مجلس السيادة السوداني، البعثة الأممية في البلاد، إلى مواصلة المشاورات السياسية لوضع خارطة طريق المرحلة الانتقالية.

جاء ذلك خلال لقاء عضو مجلس السيادة الطاهر حجر، مع رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان “يونيتامس” فولكر بيرتس، في الخرطوم.

ونقل بيان للمجلس السوداني، عن حجر أنه حث على “ضرورة مواصلة المشاورات السياسية لبلوغ المرحلة الثانية، ووضع خارطة طريق لما تبقى من المرحلة الانتقالية بالسودان”.

في حين أكد بيرتس “دعم البعثة الأممية لوقف إطلاق النار الشامل بالسودان، والتنفيذ الكامل للترتيبات الأمنية لوقف إطلاق النار في دارفور (غربا)”، بحسب البيان ذاته.

وقبل أسبوع، أعلنت بعثة الأمم المتحدة بالسودان “يونتاميس”، اختتام جلسات مشاورات مع أطراف سودانية على مدى نحو شهر؛ لحل الأزمة السياسية في البلاد.

ومنذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات تطالب بـ”حكم مدني ديمقراطي كامل” وترفض إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وتقول عنها بأنها “انقلاب”.

وفي 2 شباط/ فبراير الجاري أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، أنه تم الاتفاق على إخلاء المدن من كل قوات الحركات المسلحة خلال أسبوع من هذا التاريخ.

وسبق أن قالت الأمم المتحدة في البداية إن المحادثات قد تؤدي إلى جولات من المحادثات المباشرة أو غير المباشرة لحل الأزمة في السودان.

وأعلنت البعثة الأممية في السودان “يونيتامس”، الأحد الماضي، عن عزمها على إعداد “وثيقة موحدة” حول نقاط التوافق بين أطراف الأزمة السياسية في البلاد.

جاء ذلك في ببان صادر عن البعثة، غداة إعلانها الخميس، انتهاء مشاورات أولية قادتها منذ 8 كانون الثاني/ يناير الماضي، مع مختلف الفرقاء السودانيين، بهدف حل الأزمة السياسية في البلاد.

مواضيع ذات صلة

في منبر فريند ميديا “حلقة نقاش حول الاعلام والأمن القومي” وزير الدفاع : القوات المسلحة منتشرة في كل النقاط الحدودية وداخل حلايب

عزة برس

الحرية والتغيير هل تتعلم من أخطائها؟

عزة برس

تقرير.. جهاز المخابرات العامة ..إنفتاح أفريقي

عزة برس

استبيان يكشف عن مجلس تشريعي بصلاحيات واسعة ويرجح عودة حمدوك

عزة برس

حميدتي يدعو فولكر والمجتمع الدولي التمييز بين العمل السياسي والإنساني

عزة برس

سياسي: انسجام تصريحات البرهان ودقلو عقب لقائهم فولكر تورك تعكس تماسك ووحدة المؤسسة العسكرية

عزة برس

اترك تعليق