الأخبار

نقص التمويل يُعرقل خطة أوروبية لمواجهة نفوذ الصين في إفريقيا

وكالات: عزة برس
تعارض بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التوقيع على “استراتيجية” التكتل بشأن تمويل مشاريع في إفريقيا، لمواجهة “نفوذ الصين”، وذلك قبل انعقاد القمة الأوروبية الإفريقية في وقت لاحق من هذا الشهر، بحسب ما نقلت أفادت وكالة “بلومبرغ” نقلاً عن مصادر أوروبية.

وقال مسؤولين في الاتحاد الأوروبي، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، إن ألمانيا أشارت إلى أن بعض المشاريع التي يريد الاتحاد الأوروبي اقتراحها في القمة التاريخية “ليست جاهزة بعد”.
وأضاف المسؤولون أن “حكومات أخرى، ضمت المجر والبرتغال وفنلندا، قالت إنها لا تستطيع تقديم التزامات محددة في هذه المرحلة، لأنها لا تزال تعمل على ميزانياتها الوطنية للعام المقبل”.
وبدعم من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي حتى يونيو المقبل، تحاول المفوضية الأوروبية إقناع الأعضاء بتنسيق 20 مليار يورو (22.3 مليار دولار) من الاستثمارات العامة للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، التي يتم توجيهها إلى إفريقيا كل عام.
وتهدف المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، إلى تفعيل الاتفاق في وقت مناسب، ليكون جاهزاً في اجتماع القمة مع القادة الأفارقة في 17 فبراير ببروكسل.
وأشار المسؤولون الأوروبيون إلى وجود خلاف أيضاً بين الدول الأعضاء، بشأن القائمة المقترحة للمشاريع ذات الأولوية؛ إذ أشارت إسبانيا إلى أن مبادرات شمال إفريقيا غير ممثلة بما يكفي، مقارنة بمشاريع جنوب الصحراء الكبرى.
ونقلت “بلومبرغ” عن المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي، قوله إنهم يمضون الكثير من الوقت في التشاور مع الدول الأعضاء لتدشين هذه المقاربة الجديدة للشراكة مع إفريقيا


مواضيع ذات صلة

حملة أمنية واسعة بمحلية فوربرنقا لمحاربة الظواهر السالبة

عزة برس

سفير خادم الحرمين ينعى الشيخ علي الشيخ طه

عزة برس

مجموعة الفائزون وتركيا العقارية الجديدة يوقعان عقد شراكة لتطوير العمل العقاري وتبادل الخبرات

عزة برس

والي الخرطوم يقف على الترتيبات النهائية لإعلان إجراءات موسم حج ١٤٤٣هجرية

عزة برس

اهالي محلية البحيرة ينتقدون والي نهر النيل

عزة برس

البرهان يؤدي واجب العزاء في وفاة زوجة ضابط كبير في الدعم السريع

عزة برس

اترك تعليق