الأخبار

الصحة العالمية: اكتشاف متحورة فرعية من أوميكرون في 57 دولة

وكالات: عزة برس
أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هناك متحورا فرعيا مشتقا من أوميكرون، وتشير الدراسات إلى أنه أسرع انتشارا من الأصلي، تم رصده في 57 دولة.
وفي التحديث الوبائي الأسبوعي، قالت منظمة الصحة إن المتحور الذي يشكل أكثر من 93% من جميع عينات فيروس كورونا التي جُمعت الشهر الماضي، تتفرع منه سلالات عدة هي «بي إيه.1» و«بي إيه.1.1» و«بي إيه.2» و«بي إيه.3».
وأضافت أن «بي آيه.1» و«بي آيه.1.1»، وهما أول نسختين تم تحديدهما، تشكلان 96 % من جميع سلالات أوميكرون التي تم تحميلها إلى قاعدة بيانات «المبادرة العالمية لتبادل بيانات الإنفلونزا».

لكن كان هناك ارتفاع واضح في الإصابات المتعلقة بسلالة «بي آيه.2» التي مرت بتحورات عدة مختلفة عن الأصلية، بما في ذلك البروتين الشوكي على سطح الفيروس الذي يلعب دورا أساسيا في دخول الفيروس خلايا الإنسان.
وكشفت منظمة الصحة العالمية أن «سلالات حُددت بأنها»بي آيه.2«تم تسليمها إلى المبادرة العالمية لتبادل بيانات الإنفلونزا من 57 بلدا حتى الآن»، مضيفة أنه في بعض البلدان تشكل المتحورة الفرعية أكثر من نصف سلالات أوميكرون التي تم جمعها.
وأشارت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إلى أنه حتى الآن لا يُعرف سوى القليل عن الاختلافات بين المتحورات الفرعية، ودعت إلى إجراء دراسات حول خصائصها، بما في ذلك قابليتها للانتشار ومدى قدرتها على تفادي الجهاز المناعي.
وتوصلت دراسات حديثة إلى أن «بي آيه.2» أسرع انتشارا من متحور أوميكرون الأصلي.
وصرحت ماريا فان كيرخوف كبيرة خبراء كوفيد في منظمة الصحة العالمية للصحافيين بأن المعلومات حول المتحورة الفرعية محدودة للغاية، لكن بعض البيانات الأولية تشير إلى أن «بي آيه.2» لديها «زيادة طفيفة في معدل النمو مقارنة ب بي آيه.1».

وبشكل عام فإن أوميكرون يسبب مرضا أقل حدة من متحورات سابقة لفيروس كورونا مثل دلتا، ولفتت فان كيرخوف إلى أنه «لا يوجد حتى الآن ما يشير إلى وجود تغيير في حدة المرض» في المتحور الفرعي «بي آيه.2».
وشددت على أنه بغض النظر عن السلالة، يظل كوفيد مرضا خطيرا وعلى الناس السعي لتجنب الإصابة به.
وقالت «نريد أن يكون الناس على دراية بأن هذا الفيروس مستمر في الانتشار والتطور»، مضيفة «من المهم حقا أن نتخذ إجراءات لتقليل تعرضنا لهذا الفيروس، بغض النظر عن المتحور الذي ينتشر».

مواضيع ذات صلة

إنتشار مكثف لشرطة المناقل ومساعي لفتح السجل المدني

عزة برس

تشكيل وزاري جديد ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني توكل له مسؤولية اختيار الوزراء

عزة برس

وزير الخارجية يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان

عزة برس

حصر شامل لمعلمي الثانوي بولاية الخرطوم

عزة برس

الخارجية الامريكية تحذر المليشيا من الهجوم على الفاشر

عزة برس

الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد

عزة برس

اترك تعليق