الأخبار

خبير إقتصادي:سياسات تنظيم صادر الذهب خطوة متقدمة في الطريق الصحيح

الخرطوم _ عزة برس

إعتبر د.عماد الدين جامع الخبير الإقتصادي وأستاذ الإقتصاد في الجامعات السودانية سياسات تنظيم صادر الذهب التي أصدرتها وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي خطوة متقدمة في للطريق الصحيح بإعتبار أن الذهب سلعة إستراتيجية يجب المحافظة عليها وحمايتها من التهريب.
وأوضح جامع في تصريح صحفي أن هذا الإجراء الذي إتخذه وزير المالية جبريل إبراهيم يؤكد حرصه وإهتمامه بضبط هذه السلعة التي أضحت تشكل موردا هاما من موارد الخزينة العامة للدولة مؤكدا على ضرورة تشجيع العاملين في هذا القطاع للعمل في الضوء وليس في الظلام حتي لا يلجأ بعض ضعاف النفوس للتهريب مبينا أن هذه السياسات ستجعل الكثير من هؤلاء العاملين بتصدير منتوجهم من الذهب عبر القنوات الرسمية. الأمر الذي يسهم في إستعادة العافية لجسد الإقتصاد الوطني وأشاد جامع بمجهودات وزير المالية في إجراء الإصلاحات اللازمة للإقتصاد مشيرا الي حديثه بشأن إقرار موازنة عامة تعتمد على الإيرادات الذاتية للدولة وذلك إستنادا على ما يملكه السودان من موارد ضخمة في مختلف المجالات الزراعية والحيوانية والمعدنية وأضاف أن الذهب هو السلعة الإستراتيجية التي تعتمد عليها الدولة حاليا، لذلك كان من الضروري إبتدار سياسات تنظيمية تسهم في الحد من تهريبه.
وقال الخبير في الشؤون الإقتصادية أن وزير المالية يعد إحدى ثمرات إتفاقية السلام الموقعة في جوبا في إكتوبر 2020 والتي يرجع الفضل فيها لنائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو ودعا جامع وزراء القطاع الإقتصادي لإحكام التنسيق والتعاون فيما بينهم لضمان إستقرار الإقتصاد وتحسين معاش المواطنين.وأبان أن الشعب السوداني صبر كثيرا بعد التغيير الذي أحدثه وينبغي أن يجني ثمار هذا الصبر.


مواضيع ذات صلة

بيان حول مخرجات إجتماع المكتب القيادي لمؤتمر البجا المعارض

عزة برس

الصادقاب يحتفلون بخلافتهم ثالث أيام عيد الأضحى

عزة برس

محتجون يغلقون محلية الفشقة بالقضارف

عزة برس

المجلس الاعلي للحج والعمرة يعلن إكتمال عمليات تفويج حجاج حجاج البحر الي الأراضي المقدسة..

عزة برس

جمعية فلاحة البساتين تطالب بتقنين أوضاع المشاتل في الخرطوم

عزة برس

جمعية فلاحة البساتين تطالب بتقنين أوضاع المشاتل في الخرطوم الخرطوم: عزة برس طالب ملاك مشاتل، الدولة بتقينين المشاتل قانونيا عوضا عن ازالتها دون مبررات. ونقلت عضو جمعية فلاحة البساتين ندى جلال الدين عن المدير التنفيذي لمحلية الخرطوم قوله: “ان تصاديق المشاتل بالولاية مؤقته، يمكن ان نمنحها الصباح وننزعها المساء”. وافادت ندى، في مؤتمر صحفي بشأن امر الازالة الصادر من محلية الخرطوم لعدد من المشاتل بشارع عبيد ختم، ان عضو مجلس السيادة عبد الباقي عبد القادر ووالي وعدوا بالتدخل العاجل لحل المشكلة جذرياً. ولفتت الى ان المشاتل تعد واجهة جمالية لولاية الخرطوم اقيمت في اماكن مكب نفايات. من جهته، اوضح عضو الجمعية علا الدين آدم، بانهم تفاجأوا بقرار الازالة دون ذكر اسباب من المدير التنفيذي لمحلية الخرطوم. ولفت إلى تضرر أكثر من 10 من عمليات الإزالة المتكررة دون أسباب واضحة.

عزة برس

اترك تعليق