الأخبار

مصادر سودانية وأميركية.. هذا ما بحثه الوفد الإسرائيلي أمس الأول بالخرطوم

 

وكالات _ عزة برس

 

كشفت مصادر سودانية وأميركية للجزيرة نت أن الوفد الإسرائيلي -الذي زار الخرطوم أمس الأربعاء- ناقش مع المسؤولين السودانيين الأوضاع في البلاد وقضايا أمنية تمثلت في الحد من التهديدات الإيرانية في المنطقة.

وقال مصدر أميركي على علم بزيارة الوفد الاسرائيلي -الذي تزامن وصوله مع زيارة وفد أميركي- إن مباحثات الجانبين السوداني والإسرائيلي تناولت وضع السودان و”تجنيبه مخاطر وتهديدات الخلايا الإيرانية” في المنطقة، ومحاولات استغلال إيران للأوضاع في السودان للعودة والعمل على إعادة إيجاد موطئ قدم لها في مناطق كانت موجودة فيها سابقا بعد تهديدات للحوثيين بتوسيع عملياتهم بالبحر الأحمر.

ويتطابق ذلك مع ما كتبه شمعون أران محرر الشؤون العسكرية بالإذاعة الإسرائيلية على تويتر، عن زيارة الوفد الأمني الإسرائيلي للسودان، مؤكدا أن إسرائيل تأمل في تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية مع السودان “ولكن يبدو أن الأمور لا تتقدم إلى الأمام. نأمل أن يتحقق ذلك قريباً”.

وكانت وسائل إعلام محلية أشارت إلى أن زيارة الوفدين الأميركي الإسرائيلي بحثت إيجاد خروج آمن لرئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، لكن عسكريا رفيعا بالقصر الجمهوري نفى ذلك بشكل مطلق، وقال للجزيرة نت “هذا ليس محور نقاش ولن يكون مع كائن من كان” مشددا على أن السلطة لا تسلم إلا عبر الانتخابات وهذا أمر محسوم لدى الجيش.

وفد أميركي
يشار إلى أن زيارة الوفد الإسرائيلي للخرطوم تزامنت مع وجود وفد أميركي برئاسة “مولي في” مساعد وزير الخارجية والتي وصلت الخرطوم أمس وعقدت لقاءات مع تجمع المهنيين وعدد من القوى السياسية، كما التقت صباح اليوم مع الفريق البرهان وأعضاء من المكون العسكري، إلى جانب عضو مجلس السيادة رئيس الجبهة الثورية الدكتور الهادي إدريس

الجزيرة نت

مواضيع ذات صلة

*خلال مخاطبته تخريج دفعة من مقاتلي حركة تحرير السودان تحت قيادة القوات المسلحة بالقضارف كباشي يدلي بإفادات مهمة

عزة برس

عشية الاحتفال بذكرى بدر الكبرى.. إحتشاد المقاومة الشعبية بولاية الخرطوم بمئات الآلاف ووالي الخرطوم يقول: الجيش شغال كتامي ويحقق الانتصارات تباعاً

عزة برس

معلومات موثوقة تكشف عن لقاء سري جمع بين الرئيس التشادى وبن زايد في أبو ظبي

عزة برس

الاتحادى الديمقراطي يرفض تعين حكومة من قبل مليشيا الدعم السريع فى الجزيرة

عزة برس

قائد الفرقة الثالثة مشاة يثمن دور الحزب الاتحادي الأصل في صناعة استقلال السودان

عزة برس

حركة “تمبور” تلتقي امارة دار حمر وتؤكد على ضرورة التنسيق مع الإدارات الأهلية

عزة برس

اترك تعليق