الأخبار

المستشار الأمني لرئيس دولة جنوب السودان “توت قلواك” في حوار الساعة مع “عزة برس

 

حوار _ عزة برس ”

توت قلواك المستشار الأمني لرئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، يعتبر من المقربين جداً له، فضلا عن كونه من القيادات الوفية لسلفاكير ويعتمد عليه في المهمات الصعبة بحسبان مقدراته العالية وذكائه وجرأته في معالجة كثير من القضايا المعقدة.
وبالمقابل فسلفاكير يطمئن دائماً لجهود توت ومبادراته لذا هو المبعوث الدائم لدولة جنوب السودان، بالإضافة إلى ان لديه قبول عالي لدى القيادات السياسية السودانية، وله صداقات واسعة مع كل الأطياف السياسية ورموز المجتمع.
ويعرف كل المداخل، كل حزب وكل فئة وله password لكل قيادات الأحزاب، ما سهل عليه عملية التواصل.
وقبل انفصال الجنوب استطاع توت بناء قاعدة إجتماعية واسعة أهلته ليكون الوسيط المقبول لكل الأطراف، كما استطاع مع قيادات جنوبية إنجاح اتفاق السلام في جوبا الذي تم توقيعه بين الجبهة الثورية وقوى الحرية والتغيير في أكتوبر 2020. ولما كان استقرار السودان يمثل استقرار جنوب السودان ظل “توت” يقوم برحلات ماكوكية بين الخرطوم وجوبا لتسوية الخلافات السياسية الحادة التي وقعت بين أطراف العملية السياسية خاصةً بعد انهيار الشراكة السياسية بين قوى الحرية والتغيير والمكون العسكري والمفاصلة التي حدثت في 25 أكتوبر من العام الماضي، تطور الخلاف بين أطراف العملية السياسية إلى وعند استقالة رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك جلسنا معه في بهو فندق السلام روتانا وخضنا معه في تفاصيل الراهن السياسي بالخرطوم.. إلى تفاصيل الحوار.

_ بدايه كيف تنظرون للخلاف الذي حدث بين الجبهة الثورية وقوي الحرية والتغيير؟ وماهي الجهود المبذولة من قبلكم للم الأطراف المتنازعة؟

– نحن في دولة جنوب السودان سعينا وسعدنا باتفاق السلام الذي تم في جوبا في اكتوبر بين الجبهه الثورية وقوى الحرية والتغيير وهذه الاتفاقية تعتبر مهمة لاستقرار السودان ووفق الحرب الدائرة في مناطق مختلفة في السودان نحن نسعى دائما ان يتفق الاطراف حتي لا يحدث خلاف كبير يؤدي لانهيار السودان، ونحن في دولة جنوب السودان نقود وساطة مع وسطا آخرين لأن هنالك وساطة من دول عديدة، وتوجد لجان داخلية ايضا تقود وساطات لحل المشاكل ونحن كدولة جنوب السودان اكثر حرصا من أي طرف آخر كما اننا ندرك ان هنالك اختلاف في وجهات النظر، ولكن مهما كان الاختلاف اذا توفرت ارادة سياسية وجلست الأطراف مع بعض يستطيعوا حل الخلافات مهما كانت كبيرة

-لماذا لم تنحج وساطتكم في اقناع رئيس الوزارء السابق دكتور عبدالله حمدوك ؟
نحن تفاجأنا بالاستقالة توسطنا في المرة الأولى ورجع رئيس الوزارء لمباشرة عمله ويبدو انه لم يستطيع تحمل الضغوط السياسية الكبيرة لكنه لعب دور كبير في عوده السودان للمجتمع الدولي، وكذلك له مساعي لاعفاء ديون السودان ولازم يشكر علي الجهود التي بذلها في السنتين التي تولى فيها الحكومة

٣- هل صحيح هناك اتجاه لعقد مؤتمر لقيادة الاحزاب في جوبا الشهر القادم؟

نحن الآن نجري لقاءات مع القوى السياسية مجتمعة واذا اقتضى الأمر مؤتمر في جوبا أو الخرطوم المهم الجلوس لمناقشة القضايا الخلافية، أما مسألة المكان نحن شعب واحد في دولتين ونحن نفكر في هذا الموضوع حالياً ونحتاج لرؤية الأحزاب لحل المشاكل ولو شعرنا بأن المناخ في جوبا مناسب نستطيع عقد لقاءات في جوبا.

4 كيف تنظر للعلاقات بين البلدين؟ علاقتنا طيبة جداً بالسودان ونحن اصلا شعب واحد في دولتين ويوجد علمين ولكننا في الواقع نحن شعب واحد والأن نحن لاتشعر بأننا في دولة أجنبية في السودان ولاحتى أبناء شمال السودان في الجنوب يشعرون انهم في دولة أجنبية نحن نعرف بعض جيد وتربطنا علاقات قوية وعميقة ولذلك نحن نهتم بالاستقرار في السودان أكثر من أي دولة مجاورة والاستقرار في السودان تتأثر به كل دول الجوار

5 _ السيد المستشار مازالت هناك عوائق لأنسياب التجارة بين البلدين؟

لاتوجد عوائق، كانت لدينا اتفاقيات سابقة لإنسياب التجارة وكانت لها جداول زمنية محددة، ومن المفروض أن تتصدق في نهاية أكتوبر الماضي ولكن حدثت الإشكاليات الأخيرة وبعد تكوين الحكومة يمكن أن تنفذ الاتفاقيات التجارية وتصبح الحركة التجارية منسابة بين البلدين، واطمنئك بأنه لن تكون هنالك اي مشاكل تعوق حركة التجارة بين السودان وجنوب السودان.

6هل لديكم نية لعقد اتفاق بين الحرية والتغيير المركزي والميثاق الوطني؟

سوف نجلس مع قوى الحرية والتغيير ونستمع إلى رؤيتهم و كذلك مع الحرية و التغيير المركزي ونجلس مع الأطراف والشركاء في المجلس العسكرى وسوف نستمع لأي وجهة نظر للوصول للحلول أفضل ولازم يكون هناك تفاهم.

7 _ هل صحيح أن الرئيس سلفاكير سيزور الخرطوم؟

الرئيس سلفاكير سيزور الخرطوم بعد تكوين الحكومة.

كلمة أخيرة؟

أود أن أوجه رسالة للشعب السوداني أن الوضع صار خطير جدا ولابد الأطراف تقدر المسؤولية لأن استقرار السودان يمثل استقرار بكل المنطقة بصفة عامة ويمثل أهمية قصوى بالنسبة لنا في دولة جنوب السودان وشكرا لك.

مواضيع ذات صلة

المضادات تسقط مسيرات بمدينة شندى والفرقة الثالثة مشاة توضح

عزة برس

بدر للطيران تعلن عن تخفضيات كبيرة في تذاكرها… و تستقبل طائرة جديدة

عزة برس

والي الخرطوم يجتمع بلجنة وزارة الداخلية الخاصة بتقييم أوضاع السجون

عزة برس

مطار بورتسودان : يستقبل طائرة مساعدات كويتية.. والسفارة تعلن عن استئناف عملها

عزة برس

عاجل.. السلطات السودانية تعيد فتح مكتبي العربية والحدث

عزة برس

التنسيقية العامة لابناء الرزيقات بالداخل والخارج تشيد وترحب بموقف موسى هلال

عزة برس

اترك تعليق