الأخبار

محمد عبدالقادر يكتب: (السودان في اكسبو) .. التسييس والخيانة الوطنية (3)!

 

المؤلم في ملف تجاوزات جناح السودان المكسور في (معرض اكسبو) بدبي انه خضع لتسييس واضح انتج كل هذه الاخفافات الكبيرة وختم علي مشاركتنا بما نعايشه من لغط وضعف وبؤس وارتباك .
لازم مشاركة هذا الوطن الجميل في اكبر معرض للاستثمار في العالم فشلا بائنا ، بعد ان هيمنت عليه وبامر التسييس، (شبكة مصالح) لم تكن تنظر الي المولد العالمي الا بمقدار ما يوفره من (حمص) غير ابهة بصورة الوطن الجريح الذي اقتطع من حليب اطفاله وقوت ودواء اهله اربعة ملايين دولار تبددت في اوجه صرف غريبة دون ان تمكننا من افتتاح جناحنا بشكل رسمي حتي الان وقد ( مضى نصف الزمن).
يوشك العرس العالمي ان ينفض بينما عريسنا ( الذي ورد البحر وقطع جرايد النخل)، ( رايح)، وطبل ( سيرتنا) مثقوب، وقد تحول الفرح الي ماتم كبير، نمارس فيه ( البكاء) و( العويل) علي ما ضاع من اموال وفرص كان بالامكان ان تمنح بلادنا الكثير من الاستثمارات والتنمية وهي المحتاجة لكل جنيه و ريال ودولار.
ما يقودنا لافتراض جانب التسييس في ظل ما يدور من لغط هو الحديث المتكرر عن وجود من يديرون المشهد (وراء الكواليس) ويعملون علي حماية شبكة المصالح المشتركة وتجمعهم بالفاعلين علاقات صداقة وعمل معروفة.
الوقائع والمستندات التي ( امتلكها) تعزز هذا الاتجاه لانها تقول ببساطة انه وبعد مجموعة من التقارير والمراسلات بين وزارة التجارة َوسفارة ابوظبي اتضح جليا انه يجب تغيير المفوضة نبوية محمد محجوب واستبدالها باخر وقد تم استدعاءها بالفعل الي الخرطو م منقولة لادارة اخري ( القرار بطرفي) علي ان يتم بموجب ذلك اتخاذ إجراءات التسليم والتسلم .
السيد الفاتح عبدالله يوسف وكيل وزارة التجارة والتموين السابق اصدر القرار ( 67) لسنة2021 بشان تعيين مفوض عام جناح السودان في (اكسبو) القرار الغي بالطبع القرار الوزاري رقم (13) لسنة 2021, والخاص بتعيين الاستاذة نبوية محمد محجوب مفوضا عاما لجناح السودان في (اكسبو) ، وعين السيد حسن محمد علي ابوعوف مفوضا عاما لجناح السودان في دبي، كان ذلك بتاريخ 22/نوفمبر/2021؛وقد وجه القرار الجهات ذات الصلة بوضعه حيز التنقيذ.
لم يمكث السيد الفاتح (المهني) ابن وزارة التجارة والمعين عقب اجراءات الفريق عبدالفتاح عبدالفتاح البرهان في موقعه كثيرا اذ سرعان ما اصدر الدكتور عبد الله حمدوك بعد عودته لرئاسة الوزراء قرارا بتعين وكلاء للوزارت اطاح بالفاتح وإلغي بالضرورة قرار السيد رئيس مجلس السيادة البرهان بتعيين الوكلاء وعين السيدة امال صالح سعد وكيلا لوزارة التجارة والتموين.. ( القرار رقم 616 لمجلس الوزراء الانتقالي).
اول ما فعلته السيدة امال صالح – التي تراس وفد الحكومة الان للتقصي في جناحنا ب( اكسبو) اصدار خطاب وليس قرارا الغت بموجبه اعفاء واستدعاء الاستاذة نبوية مفوض جناح السودان في (اكسبو) ، والتي رفضت قبل مجئ امال تنفيذ الاستدعاء ، وكانت تندد بالقرار وتعلن عدم اعترافها بكل ما جاء من تعيينات ومستجدات عقب قرارات الفريق اول البرهان في الخامس والعشرين من اكتوبر المنصرم.
السؤال الذي يفرض نفسه بالحاح الان لماذا صدر قرار وزاري بايقاف التعيينات والاعفاءات اوقف اجراءات ترتيب الاوضاع في (جناح اكسبو) ، وباي منطق الغت الوكيلة الجديدة قرار سلفها الفاتح باستدعاء نبوية، ما هي الحيثثات التي اعتمدت عليها في قرارها الابقاء علي المفوضة و( الحال المايل) في (جناح اكسبو)، اهي علاقات الزمالة ام حسابات السياسة؟!، علما بان قرار الوكيل السابق كان مبررا وفقا للمكاتبات والتقارير والمراسلات بينما جاء موقف الوكيلة الجديدة بدون اي حيثيات او مبررات.
بعض الذي رتب ما ذهب اليه وكيل وزارة التجارة والتموين السابق الفاتح من قرار لاستدعاء المفوض نبوية واستبدالها باخر ومحاولة تصحيح الصورة كان ما جاء فى تقرير محاسب السودان في جناح اكسبو بتاريخ14/11/2021وقد حمل ملاحظات يندي لها الجبين خجلا اورد بعضا منها علما بان التعليق (بين القوسين) في نهاية كل ملاحظة من عندي .
( لم يتم فتح حساب منفصل باسم الجناح بدبي وإنما إستمرت المفوض العام بالعمل بالحساب الذي تم فتحه سابقاً بسفارة السودان بأبي ظبي، وهذا يترتب عليه غياب المعلومة المالية والمحاسبية عند محاسب الجناح)..
*(يالطيف)..*
العمل المالي والمحاسبي يجب أن يكون بدبي –مكتب المفوض العام بالجناح، ولذا يتطلب فتح الحسابات بدبي و (فصل حساب الداعمين والرعاة عن الحساب العام) ..
(اختلاط الحابل بالنابل) ..
عدم تجاوب المفوض العام معي ( الحديث للمحاسب) بحجة أنني قدمت الى دبي في وقت غير مناسب..
*( لاتعليق) ..*
ابعض الأعمال المالية البسيطة التي تتم في دبي كالنثريات مسئول عنها مدير الجناح..
*.. ( فوضي)*
تمت مشتروات بالجناح (5) اطقم جلوس، أدوات كافتريا كاملة ،لكن لا أدري كيفية  نوع الشراء.
*( كيري)*
المساحة الممنوحة للجلوس والاطقم المبعثرة داخل الجناح غير منطقي واخذ مساحة كان يمكن إستثمارها في أعمال تدر عائدا للجناح وهدر للمال العام، علما بأن هنالك قاعة اجتماع جاهزة يمكن أن يتم إستقبال رجال الأعمال والمستثمرين بها .
*(للاسف)..*
وضع السودان في كثير من الأمور غير واضح مثل السكن ، نثريات المشاركين الرسميين ،حيث تصر المفوض العام بأن السكن تم إيجاره مع العلم بأن الدول الأخرى تسكن مجانا في قرية اكسبو وتتمتع بإمتيازات الدولة المضيفة وفقا للوائح اكسبو.
*(مارايكم؟!)..*
العلاقة بين السفارة والقنصلية ومكتب المفوض العام والداعمين والراعين (ممثلين في رشا وشقيقتها هبه ) مبهمة ويشوبها الغموض وعدم الوضوح مما يثير الشكوك أن هنالك مصالح مشتركة..
*( مربط الفرس).*

*تذكير*
لانريد ان نسبق الاحداث ولكن السيدة امال صالح سعد وكيل وزارة التجارة والتموين التي تراس لجنة تقصي الحقائق حول جناح السودان المكسور في ( اكسبو) هي من ابقت علي نبوية والغت قرار الوكيل السابق باستدعائها..
*اخيرا للقنصلية*
في بريد قنصليتنا بدبي والتي سنكتب عن دورها في الحلقة القادمة اترك هذا التذكير وعلي السيد القنصل احمد عبدالرحمن ان يصوبني ان اخطأت..
تنظم اتفاقيتا (فينا) للعلاقات الدبلوماسية والعلاقات القنصلية لعامى (1961 و 1963) على التوالى مهام وظائف البعثتين (الدبلوماسية والقنصلية) ومهامهما وحصاناتهما ..
ففى الوقت الذي تؤدى فيه السفارة الدبلوماسية مهامها السياسية المعلومة تركز (القنصلية) حسب منطوق المادة الخامسة من اتفاقية فينا للعلاقات القنصلية على انجاز المهام التجارية والاقتصادية والفنية..وحتى فى حالة قطع العلاقات الدبلوماسية فان ذلك لايشمل اغلاق البعثة القنصلية التى تضطلع ايضا بخدمة رعايا الدولة المعنية ولذلك فان دور القنصليات او القنصليات العامة يتعاظم
خاصة فى خدمة الاهداف التجارية والاقتصادية.. (اكسبو) يشكل بالطبع نشاطا تجاريا واقتصاديا واستثماريا من الدرجة الاولي اليس كذلك…؟!..


مواضيع ذات صلة

طاقم تحكيم سوداني للمشاركة في سيكافا

عزة برس

رسمياً.. بنزيما يقترب من المشاركة في المباريات

عزة برس

ارتفاع حصيلة المتأثرين بالأمطار والفيضانات إلى 349 ألف شخص

عزة برس

التعادل يحسم موقعة السودان وإثيوبيا

عزة برس

تخوف من انتشار الطاعون بسبب الجثث المتكدسة

عزة برس

الأمم المتحدة تحذر من كارثة تواجه اللاجئين والنازحين في السودان

عزة برس

اترك تعليق