الأخبار

معرض الفنون الإسلامية الشارقة بين (تدرجات) المسؤولين وإبداع الفنانيين

 

الشارقة _أمل أبوالقاسم

تحت شعار (تدرجات) تنتظم هذه الأيام بالإمارات العربية المتحدة (إمارة الشارقة) فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية الدورة (٢٤) تحت رعاية وتنظيم دائرة الثقافة إدارة الشون الثقافية، وذلك في الفترة ١٥ ديسمبر ٢٠٢١ وحتى ٢٣ يناير ٢٠٢٢م.

وتقام طوال هذه الفترة ورش فنية تجريبية ينجزها مبدعون من دول مختلفة، وجهت لهم دعوات خاصة.
كما وجهت الدعوة لعدد مقدر من الإعلام المرئي والمسموع والمقروء من عدد من الدول العربية لتغطية فعاليات هذا الحدث الثقافي الهام الذي جسد الفنون الإسلامية في ابهى صورة تشكلت وتقلبت ما بين الخط والخزف وتحت اسماء متنوعة حملتها المعارض التي تفرقت بمناطق متباينة بالإمارة تستعرض (غزة برس) بعضا منها.

(١)

من بين ما طوفت عليه (عزة) ووقفت على تجربة كل فنان وهو يقدم شرحا وافيا لاعماله التي قطع بها المحيطات والفيافي بعد قضاء شهور واسابيع يعكف عليها، معرض فجوة للفنانة آلاء ادريس من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومعرض الضوء اللامتناهي للفنانة امالياء بالجافلة من الإمارات، فضلا عن معرض العرف الجماعي للفنانة انا فوجوفيتش جمهورية صربيا، وكذا معرض ترتيب الوحي للفنانة انا كبر فاسر من الولايات المتحدة الأمريكية،

معرض الفن والعمارة والشعر للفنان بن جونسون من المملكة المتحدة، أيضا معرض استكشاف التدرجات الخشبية _موازنة الهيكل والزخرفة للفنان جابر بيل شاما امريكا، إلى جانب معرض مصلى يتسامي رقم (١) للفنان جاسم النشمي الكويت، معرض صعب الإدراك للفنان جمعة الحاج _الإمارات، معرض صلاة الإتحاد للفنانة جي هي كيم كوريا الجنوبية، معرض أسوار القلاع، ومعرض محاولات للفنانة روان سلطنة عمان،

أيضا معرض الضوء والجاذبية، وحساسية مفرطة للفنانة زينب الهاشمي الإمارات، اصول ابدية للفنان ساسان ناصر كندا، معرض أشعة للفنان د. سامي المملكة المتحدة، ايضا معرض بيئة متاحة للفنانة سيميرين جمهورية الهند، معرض أرض الخيال، وصف التدرج، واسقي ازهاري كل صباح للفنان عبدالله بوحي من البحرين،

معرض هو تونس، معرض الخلود قادم، وخلوة، مد وجزر، تسطير الحياة، معرض آثار ما لا أثر له للفنان كميران امريكا، كذلك إشارات الحرارة، معرض عتبة سوريا، ومعرض اجزاء الطيف المتكرر اللانهائي للفنان نيما من امريكا، نفس، هذا الي جانب ورشة مقدمة في ثقافة الخط العربي واهميته وادواته إشراف ايمن صلاح.

(٢)

كل هذه المعارض ضمها متحف الشارقة للفنون صباح الاربعاء ١٥/ ١٢.
وفي السادسة من مساء ذات اليوم كان الجميع من مسؤولين واعلاميين وزوار ومن مقر جمعية الإمارات للفنون الإسلامية موعدون بالوقوف على المعرض السنوي للخط العربي، وفي السابعة والنصف تحرك الركب صوب معرض بين جدار الطوب الأحمر للفنان داي ديرميرز من هونج كونج عند واجهة المجاز المائية. بجانب معرض الصراط للفنان ليث مهدي، والمصمم مودو ميثود _ العراق/ الإمارات في ذات المكان.


ورشة كيفية كتابة الأحرف كاملة بإشراف أيمن غزال، ومعرض هلال للفنانين مات ماكونيل _ بيا جنسن من الولايات المتحدة الأمريكية /الدنمارك، اقيم ببيت الحكمة بالشارقة مساء الخميس، بالتزامن مع معرض أمل للفنان ناصر الاسودي من اليمن /فرنسا. هذا الي جانب معرض تحكم لا تحكم للفنان دانيال ايريغي /كولومبيا بمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار. ومعرض ستي سكوب للفنان الالماني ماركو همرلنج بذات المكان.

(٣)


وشهد يوم الأحد ١٩/١٢ افتتاح المعارض الموازية في ساحة الخط بالشارقة القديمة وشمل معرض انوار القلوب للفنانة د. نجاة مكي، وزهور على رسائل، ومعرض تجليات للفنان السوري جلال المحارب، والرسم بالذهب لعدد من الفنانين الإيرانيين، كذلك معرض زوايا الإبداع للفنانيين محمد فاروق، محمد النوري من سوريا والعراق، ايضا معرض صلة (حرف وخزف)
وفي مساء ذات اليوم كان الإبداع حاضرا عند جدارية إحياء للفنان الإماراتي على كشواني بزيرو 6 مول، فضلا عن جدارية إحساس حرف للفنانة الإماراتية فاطمة الحمادي.

(٤)

و تتوالى الفعاليات والمعارض والورش حتى منتصف يناير.
الجدير بالذكر ان كل من السيد عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، والأستاذ محمد القصير مدير إدارة الشون الثقافية المنظم العام للمهرجان وبعض ذوي الصلة كانوا حضورا فاعلا عند افتتاحية معرض، واللافت انهم كانوا يصغون باهتمام وسعة صدر لكل صاحب عمل ومعرض وهو يشرح اطروحاته دون كلل ولا ملل الأمر الذي يعزز الثقة في الفنانين ويعكس انطباعا جيدا عن اداء المعنيين ما يشكل حافز معنوي للحاضرين والقادمين.

كما لا يفوتنا ان نذكر بأن كل هذه التظاهرة الفنية برعاية مباشرة من حاكم إمارة الشارقة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.


مواضيع ذات صلة

أبو هاجة: ثمار خطاب البرهان ستعود بعد انفتاح السودان على العالم خيراً ومصلحة

عزة برس

رئيس مجلس السيادة والرئيس البورندي، يبحثان العلاقات الثنائية بين بلديهما

عزة برس

ايلا يعلن عودته للبلاد بمشاريع وحلول لخدمة البلاد ونموها وتطورها

عزة برس

رئيس مجلس السيادة يبعث ببرقية تهنئة لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية

عزة برس

والي الخرطوم ووزير التربية يشاركان في تشييع رفاة  الفقيد الكابلي

عزة برس

*في حوارات أجرته معه بعض وسائل الإعلام بنيويورك- رئيس مجلس السيادة يقدم شرحا وافيا عن الوضع الراهن بالبلاد

عزة برس

اترك تعليق