الأخبار

تعدد المبادرات والظهور المفاجئ لهيمون رايتس كيف يتجنب السودان فرض رقابة الأمم المتحدة

 

الخرطوم ـــ عزة برس

الظهور المفاجئ لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، و مطالبتها للأمم المتحدة بنشر مراقبين في إقليم دارفور، يعيد للاذهان عودة التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي السوداني بعد خروج بعثة اليوناميد من دارفور.
وقد ظلت دوائر غربية تمارس ابتزاز مستمر على الشعب السوداني بالحديث عن حقوق الإنسان، وتارة عن فرض عقوبات اقتصادية وحظر في محاولة لعودة الرقابة الأممية بالباب الذي خرجت منه.
ففي الوقت الذي كان يجب أن تقوم بعثة الأمم المتحدة المتكاملة في السودان “اليونيتامس”، وهي مهمتها مساعدة البلاد في الانتقال السلس بواجباتها كاملة في هذا الجانب إلا أنها قررت أن تقدم المساعدات الإنسانية.
ويرى مراقبون إن ماتقوم به يونيتامس لا يخرج من كونه خطوات تدل على أن الأمم المتحدة تعمل على إعادة دورها وبعث مهمتها في دارفور من جديد تحت دعاوي وزرائع مختلفة
ولا يزال السؤال المهم لماذا هم مهتمون بدارفور؟ يتطلب إجابة واضحة من السودانيين أنفسهم فهل بمقدورهم وقف التدخلات الخارجية!.
إن تطورات الصراع والتدهور السريع للأوضاع في السودان، يقابله من الجانب الآخر استشعار جهات سودانية خطورة الموقف فقد حذر تحالف قوى البرنامج الوطني من خطورة اختراق المنظومة الأمنية بالبلاد، وقال رئيس التحالف التجاني السيسي إن السودان وصل إلى حالة من الانهيار بسب التدخل الأجنبي السافر في شؤونه الداخلية نتيجة الاستقطاب السياسي، واصفاً مايحدث بالأمر الخطير وغير المقبول وأبان أن الحالة التي يمر بها السودان لم يشهدها قط في تاريخه، مبيناً أن المجتمع الدولي يريد أن يسيطر على السودان وموارده، مؤكداً أن مايحدث من أضعاف للمنظومة الأمنية يجعل البلد مخترقة وتساءل لماذا يتدخل المجتمع الدولي في قرارت الشأن الوطني وما هو هدفه هل يريد أن يكون السودان دولة فاشلة وتمرير اجندتهم وأبرزها تقسيم السودان.
كما حذا اتحاد العلماء والأئمة والدعاة هو الآخر الدفع بمبادرة لوقف الإقتتال وتحريم قتل النفس وذلك فما بين أن يفلح السودانيون في تجنيب بلادهم الفوضى، في ظل التسابق المحموم لعودة الرقابة الأممية والوصاية الدولية خيط رفيع من التوافق والتسامح وتجنب الكيد والمكر السياسي.

مواضيع ذات صلة

المليشيا تمنع المزارعين من حصاد محصول القمح والمحاصيل الشتوية فى الجزيرة

عزة برس

مقتل قائد الجيش الكيني و9 قادة عسكريين في تحطم مروحية شارك الخبر

عزة برس

والي الخرطوم يقف علي التخريب وسرقة محتويات مقر وزارة التخطيط العمراني بامدرمان..

عزة برس

تصريح صحفي بشأن إعفاء سلوى بنية مفوضة العون الإنساني

عزة برس

تعيين حكومة جديدة لولاية جنوب كردفان

عزة برس

إجتماع اللجنة العليا للتعامل مع الأمم المتحدة يناقش مادار حول مؤتمر باريس ورأي الدولة فيه

عزة برس

اترك تعليق