الأخبار

السودان يترأس الاجتماع الوزاري لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بالقاهرة

 

الخرطوم ـــ عزة برس

قاد الدكتور أحمد الشريف محمد مدير إدارة التجمعات الاقتصادية ومؤسسات التمويل الدولية والإقليمية بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، وفد السودان المشارك في الاجتماع الوزارى لمجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية الذى عقد بالقاهرة في الفترة من السادس الي التاسع من ديسمبر الجاري . و كشف د . احمد الشريف عن المكاسب والفوائد التى حققها السودان من مشاركته في اجتماع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية و في مقدمتها رئاسة السودان إلى الاجتماع ، كما أن مشاركة السودان في هذه المحافل على كافة المستويات ومنها المستوى الوزاري ورئاسته للدورة رقم (١١٢) لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية تعتبر خدمة لأهداف الاندماج العالمى وذلك بالاستفادة من تجارب الدول المنضمة تحت جامعة الدول العربية وتعتبر فرصة لتبادل الآراء والاستفادة من تجارب الدول العربية في كافة المجالات الاقتصادية .
و أوضح الشريف أن جدول أعمال اجتماع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ، ناقش عدد من القضايا في مقدمتها التجارة الخارجية ، والتجارة البينية العربية و اجمالى الصادرات و الواردات و المؤشرات الاقتصادية الكلية كمعدل التضخم و معدل النمو و معدل الفقر و حجم الاحتياطيات النقدية بدول مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ، بجانب المؤشرات الاجتماعية في مجال السكان والصحة والتعليم و الفقر و الفجوة الغذائية.
و أشار الشريف الى أن الاجتماع ناقش مشروع البوابة الإلكترونية و الذي لم يتم تنفيذه حتي الآن . و قد اقترح الشريف أن يتم إنشاء مشروع البوابة الإلكترونية عن إحدى طريقتين : الاولى عبر شركة والثانية عبر فتح عطاء من أجل اعمال الشفافية و الوضوح . ولابد من توفر المعلومات من مصادرها والاهتمام بالميزات النسبية.
وقال الشريف إن اجتماع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ، توج أعماله بإصدار البيان الختامي للمؤتمر الوزاري ، بالتأكيد على وضع سياسات لتعزيز التعاون و التكامل بين دول المجلس و الدول العربية، و تكليف الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بالتعاون مع الصندوق السيادى المصرى للدعوة لعقد اجتماع مشترك بين الصناديق السيادية العربية لدراسة انشاء منتدى للصناديق السيادية العربية تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ، بجانب عقد الدورة القادمة في موريتانيا .

 

مواضيع ذات صلة

والى القضارف يشهد عفو بين قبيلتين بالفشقة

عزة برس

أول تصريح لوالي القضارف الجديد

عزة برس

مجلس الأمن الدولي يتدخل بشأن المواجهات في الفاشر

عزة برس

القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح.. بيان عسكري عاجل

عزة برس

رجل أعمال سعودى يلتقى بسفير السودان في القاهرة ويبدى رغبته العمل مع رجال أعمال ومؤسسات سودانية

عزة برس

تمشيط لمناطق واسعة بمحلية شندي والمناطق الحدودية

عزة برس

اترك تعليق