الإقتصاد

مناشدة عاجلة للسيادي ومجلس الوزراء …تحذير من وقوع كارثة بمشروع الوفاق الزراعي بالسوكي

 

 

الخرطوم ـــ عزة برس

ناشدت قيادات مجتمعية وأهلية  بولاية سنار رئيس المجلس السيادي ورئيس مجلس الوزراء بالتدخل العاجل لانقاذ مشروع شركة الوفاق الزراعية الذى تبلغ مساحته (58) الف فدان من التدهور .
وقال المهندس حافظ مصطفي الفكي محمد مقرر لجنة التسيير أن مشروع الوفاق الزراعي تعود ملكيته للمزارعين وان مؤسسات ولاية سنار فسرت قرارات القائد العام للقوات المسلحة بصورة خاطئة حيث قامت  بتجميد عمل اللجنة التسييرية للمشروع وهي  غير معنية بنص القرار لجهة انه مؤسسة خاصة تعود ملكيته الخالصة للمزارعين ،ونوه حافظ الي التدهور الكبير الذى لحق بالبنية التحتية للمشروع مما أثر سلباً في مجمل انتاجيته .
مثمنا دور الولاية في دعم المشروع وتطويره عبر مجلس الإدارة الذي اسفر عن مصادقة شركة عزم لتوفير التمويل  من خلال الدخول مع مزارعي المشروع في برامج الزراعة التعاقدية لاسيما في محاصيل  العروة الشتوية   ( زهرة عباد الشمس والقمح   في مساحة تقدر بحوالي 11 الف فدان بقيمة   (1) مليار وثلاثمائية واثنان وسبعون مليون جنيه .
واضاف بأن مطالب ملاك المشروع من المزراعين هو تصحيح الاوضاع القانونية وارجاع الحق الي اهله حتي يطلع المشروع بدوره في مسيرة الانتاج .
من جهته حذر وليد صالح ابراهيم احد مزارعي المشروع من مغبة سير الاوضاع علي ماهي عليه لاسيما بعد ظهور احتكاكات كبيرة بين الرعاة والمزارعين   وقال ان السناريو المماثل الذى حدث في بعض ولايات دارفور يمكن ان ينتقل الي ولاية سنار اذا ماسارت الاوضاع علي ماهي عليه الآن.


مواضيع ذات صلة

المالية تحدد رسوم  مياه الري بالمشاريع القومية

عزة برس

وزير المالية : يكشف عن تعديل القوانين التي تتعارض،مع ولاية وزارة المالية علي المال العام

عزة برس

*الموارد المعدنية تكشف أحدث احصائيات قطاع التعدين بالسودان

عزة برس

تفاصيل لقاء وزير الطاقة والنفط يلتقي سفيردولة الأمارات العربية

عزة برس

بيان توضيحي من وزارة الري والموارد المائية

عزة برس

على خلفية متوسط معدل التصخم العام 2020م ..اردول يغرد

عزة برس

اترك تعليق