الأخبار

منظمة تنمية الاطفال ( CDF ) تحتفل باليوم العالمي للاعاقة

 

 

الخرطوم ـــ عزة برس

في إطار اليوم العالمي للإعاقة والذي يصادف يوم 3 ديسمبر من كل عام تحت شعار من اجل الحقوق رغم تحديات covid 19، احتفلت منظمة تنمية الأطفال بهذه المناسبة في يوم الخميس 2 ديسمبر2021م، حيث تم توزيع عدد 15 كراسي (Wheelchairs)، وعدد 16 عصايات(Crutches) لذوى الاعاقه الحركيه في المناطق المفتوحة للاجئين بولاية الخرطوم ولاجئي المدن، وذلك ضمن أنشطة مشروع تقديم الخدمات للاجئين بولاية الخرطوم، حيث أقيم الاحتفال بمنطقة نيفاشا بمحلية أمدرمان. تخلل الاحتفال رقصات شعبية لقبائل من دولة جنوب السودان، بالإضافة إلى كلمات لسلطان المنطقة وممثلة المرأة. كما خاطبت الأستاذة هيام عمر منسقة المشروع وممثلة مدير عام منظمة تنمية الأطفال د.عمر مختار قنديل، مؤكدة على حقوق ذوي الإعاقة في كافه المجالات ومنها الحصول على الرعاية الصحية والتعليم والعمل وصولا إلى الاإدماج والمشاركه الكاملة في أنشطة المجتمع المختلفة.

يأتي اهتمام المنظمة بشريحة ذوي الاعاقه انطلاقا من حقوقهم الاساسيه و باعتبارهم يمثلون 15% من نسبة عدد سكان العالم ويبلغ عددهم أكثر من مليار نسمة، طبقاً لتقارير الأمم المتحدة، فيما قدر اخر إحصاء سكاني في السودان نسبتهم بحوالي ال ٥ ٪ من سكان السودان ، كما أن خطط التنمية المستدامة أشارت بوضوح إلى ضروره دمج حقوق ذوي الاعاقه في محاورها المختلفه .

إن تحدي منظمات المجتمع المدني يكمن في رفع وعي المجتمع بحقوق ذوي الإعاقة وتمكينهم وعونهم من أجل تفعيل آليات الاستجابة لحقوقهم وحاجياتهم ، خاصة وأن العالم اليوم يواجه بالظروف الصحية التي أفرزتها جائحة كرونا مما يحتم مضاعفة الجهود لادماج ذوي الإعاقة في مختلف الانشطه المجتمعية

تظل برامج تدريب وتأهيل ذو ي الإعاقة في مقدمة أوليات منظمة تنمية الأطفال. ونرجو أن يأتي الاحتفال باليوم العالمي لذو ي الإعاقة العام القادم ووضع ذوي الاعاقه في السودان أفضل بتضافر جهود الجميع.

 

مدير عام منظمة تنمية الأطفال

د. عمر مختار قنديل


مواضيع ذات صلة

الإدارة العامة للمرور تستعرض برامجها للعام الجديد

عزة برس

جلسة مغلقة للاتحاد الأفريقي حول تعليق عضوية السودان

عزة برس

مركزي التغيير يطالب مكوناته التقييد بخطه السياسي أو الفصل

عزة برس

الشيوعي: أي مبادرة غربية لم تعزل (الإنقلابيين) فاشلة و”مضيعة للوقت”

عزة برس

الأمة القومي: مدخل حل الأزمة هو إبعاد القوات المسلحة

عزة برس

في ذمة الله الدبلوماسي الدكتور السفير عبد اللطيف عبد الحميد..سفير السودان السابق في دولة الإمارات

عزة برس

اترك تعليق