المقالات

علي كل.. محمد.عبدالقادر يكتب: (سلمية سلمية) .. في اطول ايام السودان!!

ما يمر به السودان هذه الايام من احتقان سياسي وضياع لافق الحلول يؤكد علي حقيقة تثبت صحتها مرة بعد الاخري تشير الي غياب (الكبير) في هذا البلد الذي يواجه اكبر ازمة في تاريخه اليوم.
غابت الحكمة عن الجميع وبدا الساسة يتسابقون نحو الشوارع في سعيهم للبحث عن دماء جديدة يستخدمونها وقودا في معركة البقاء علي سدة السلطة، مرة اخري وتحت الضغط تلجا الاحزاب الي الشوارع التي لاتخون لحسم الخلافات بين مكونات الحكم المدني..
ومن عجب ان المواطن الذي يتوسل به الساسة للبقاء في الحكم ويخطبون ود حنجرته بالهتاف مع هذا الطرف او ذاك يقبع في اخر اولوياتهم ، اذ تازمت حياته المعيشية وساءت احواله الحياتية ووقع فريسة للغلاء الفاحش وانعدام الخدمات..
وبدلا من ادارة حوار سياسي لحلحلة الخلاف بين القوى المدنية المتصارعة هاهم يسوقون المواجهة الي الشارع في سعيهم لاعداد المسرح لدماء جديدة يستخدمونها لتغذية ارصدتهم السياسية وتعزيز وجودهم في السلطة.
ما ينبغي ان يفهمه الجميع ان الخلاف هذه المرة بين قوى مدنية ادخرناها لسودان التغيير والحريات والسلام ، ولم يدر بخلدنا انهم سيختلفون حول الكراسي وامتيازات السلطة.
لماذا لاتتم الاستجابة للمطالب التي بامكانها ان تعصم بلادنا عن المواجهات والدماء.
كان الاحري بقوانا السياسية في المكون المدني ان تقبل علي حل خلافاتها الداخلية بوعي يتجاوز بالبلاد حالة الاحتقان الراهنة ، وينهي حالة المواجهة المحتملة.
اليوم .
ستخرج الجماهير اليوم في اختبار الشارع الذي يدعي كل طرف ملكيته، الجميع في اختبار المواكب التي لا ادري الي اين ستقود بلادنا، المسؤولون وبدلا من تهدئة الشارع اعلنوا انهم سيتقدمون المسيرات وما دروا ان البلد تبحث عن تهدئة وحلول وسط ضجيج الاصوات والسيناريوهات المتعطشة للدماء..
نتمني ان يمر هذا اليوم بسلام وان ينتبه ساستنا الي اهمية الناي عن استخدام المواطنين في تصفية معاركهم السياسية وان ينتبهوا الي ضرورة اصلاح ما بينهم عبر الحوار وان يكونوا عقلاء حكماء في ادارة المرحلة الانتقالية..
وعلي المواطنين الذين يخرجون في مواكب اليوم المختلفة الالتزام بالسلمية المطلوبة فهي كلمة السر التي اختبات خلف نجاح ثورة التغيير السودانية.. نسال الله ان يجنب بلادنا الفتن وان ييعصمها عن سيناريوهات الفوضي والتشظي والدماء..

مواضيع ذات صلة

استراتيجيات.. د. عصام بطران يكتب: إعدام وزير ..!!

عزة برس

كل الحقيقة.. عابد سيد أحمد يكتب: من يستحى لهولاء من؟

عزة برس

هناك فرق – منى أبو زيد تكتب: من يجرؤ على الكلام..!

عزة برس

محمد عبدالقادر نائبا للرئيس.. الاتحاد العربي للاعلام السياحي يعلن تشكيل مجلس ادارته الجديد.. الاعلان عن فعاليات في مصر والامارات والسعودية وسلطنة عمان

عزة برس

على كل.. محمد عبدالقادر يكتب: الامارات.. كيد وتطاول و( بجاحة)

عزة برس

كل الحقيقة.. عابد سيد أحمد يكتب: رفقا بالجنرال عقار… وهؤلاء !!

عزة برس

اترك تعليق