الأخبار

وزارة الثقافة والإعلام تعلن انطلاقة معرض الخرطوم الدولي للكتاب الجمعة القادمة

الخرطوم ـــ عزة برس

عقدت وزارة الثقافة والإعلام مؤتمرا صحفيا بقاعة برج سوداتل بالخرطوم لإعلان انطلاقة الدورة السادسة عشرة لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب الجمعة القادمة الموافق ٢٢ أكتوبر تحت شعار العودة للكتاب
بحضور وكيل الوزارة رئيس اللجنة العليا للمعرض د. جرهام عبد القادر ومدير المعرض الاستاذ حاتم الياس و مدير القطاع الرئيسي للشئون التجارية مهندس ابراهيم مأمون ابراهيم حسن وجمع من الصحفيين والإعلاميين.
وفي مستهل حديثه قال رئيس اللجنة العليا للمعرض دكتور جراهام عبدالقادر ان هذه الدورة دورة استثنائية مؤكدا أن المعرض يأتي متحررا من كل القيود التي كانت تقيد الفكر والإنسانية في التعبير معتبرا أن ان قرار تشكيل اللجنة يتماشى مع مناخ الحريات مما يؤكد على المسئولية الاجتماعية لمؤسساتنا بالإضافة الى ان هذه الدورة تعتبر امتدادا للدورات السابقة إلا أنها تمثل اضافة قوية وايجابية في ظل السلام و الحرية والعدالة مشيرا لأهمية المعرض في عكس جهود الكتاب في الفكر السوداني ودور المكتبات السودانية خاصة الذين مهدوا الطريقة للكتابة ذاكرا ان اختيار شخصيتي للمعرض تعتبران من رموز الفكر والثقافة موضحا أن هذه الدورة منحت عدد من المثقفين عددا من أنوطة الجدارة وهم الاستاذ سيد محمد علي جادين والقاص ابراهيم اسحاق والدكتور حيدر ابراهيم علي ودكتور بلقيس البدري مبينا أن المعرض في هذه النسخة يشهد مشاركة ٢٠٠ دار نشر بالإضافة لمشاركة البعثات الديبلوماسية . وذكر ان المعرض يشتمل على مائة وخمسين الف وسبعمائة وثمانين عنوان الكتاب بالإضافة لإعداد برامج مصاحب في الفكر والثقافة والفنون والأطفال وتقسيمه إلى محاور تشمل يوم لإدارة التنوع الثقافي وشخصية المكرم الأول والثاني فضلا عن يوم خاص للطفل. ويشتمل على ٥٣ ندوة فكرية وثقافية كما منح الشباب والمرأة والطفل مساحة واسعة بالإضافة لعدد من الحفلات الغنائية والفنون الادائية فضلا عن تدشين عدد من الكتب والمؤلفات الجديدة.
وفي سياق متصل اوضح مدير المعرض الأستاذ حاتم الياس انه على الرغم من الظروف التي تمر بها البلاد إلا أن هنالك جهود بذلت لإنجاح المعرض مشيرا إلى أن الثقافة والمعرفة من أدوات البناء والتغيير مضيفا أن الأمم مهما كانت أزماتها تبقى المعرفة والثقافة واحدة لتطبيب الجراح والتغيير الحقيقي والمنشود معتبرا أن المعرض مكافأة لأنصار التحول الديمقراطي داعيا لجان المقاومة واللجان الثقافية للانخراط في توزيع الكتب التى تسهم بها الوزارة لدعم المكتبات العامة والمكتبات في الأحياء بالعاصمة والولايات عقب المعرض. معلنا عن الجاهزية والاستعداد لتقديم دورة استثنائية متميزة للمعرض على مستوى الأنشطة والدور المشاركة معربا عن شكره للمؤسسات والجهات التى رعت هذه الدورة من المعرض بما فيهم شركة سوداني صاحبة القدح المعلى ومجموعة معاوية البربر وشركة كوفتي وحديد الأسعد كما قدم شكر خاص للقوات المسلحة السودانية وتبرع القائد العام الفريق أول عبدالفتاح البرهان. ممتدحا الشخصيات المكرمة.
وأشار الياس لتخصيص جناح كامل للأطفال باسم بابا فزاري كما ان هنالك قاعات باسم محمد.المهدي المجذوب وقاعة أخرى باسم محمد عبدالحي معددا الدور العربية والاجنبية المشاركة مؤكدا أن المعرض القادم سيشهد استقطابا لعدد من دور النشر المهمة.
كما شهد المؤتمر تقديم عددا من المداخلات والإستفسارات من جانب الصحفيين والإعلاميين عن المعرض خاصة عن الوضع السياسي الراهن وتأثيره على المعرض مستفسرين عن الكتب واسعارها ودور الوزارة في دعم الاسعار والعنوانين الجديدة بالإضافة لكيفية دعم المكتبات الولائية.

مواضيع ذات صلة

تدشين الدعم النقدي المباشر لمواطني المحليات المقيمة في كرري عبر ١٠ وحدات ادارية بعدد ٧ الف اسرة

عزة برس

قوات العمل الخاص في منطقة الكدرو العسكرية تستمر في حصار مرتزقة العدو وتنفذ عمليات نوعية

عزة برس

نذر مواجهة مرتقبة بين التربية الاتحادية والنازحين

عزة برس

الحكومة تدشن برنامج إستعادة الخدمات بولاية الخرطوم والفريق إبراهيم جابر قاد وفدا رفيعا زار المواقع ميدانياً

عزة برس

جابر يطمئن على الموقف الأمني والعملياتي بالمنطقة الشرقية وجاهزيتها لتنفيذ المرحله المقبلة من العمليات العسكرية

عزة برس

مستشار العدل والمساواة في رسالة للقيادة التشادية: إذا واصلتم في دعم الجنجويد ستدفعون الثمن غاليا

عزة برس

اترك تعليق