Site icon عزة برس

منتجو الألبان: رطل اللبن سيصل إلى “500”جنيه

الخرطوم :رحمة عبدالمنعم
دعا كبير منتجي الألبان سليمان احمد العوض، إلى حماية قطاع إنتاج الألبان من الانهيار، مشيراً إلى وجود تحديات “وصعوبات” تواجه القطاع في السودان.
وأشار سليمان إلى تكاليف إنتاج باهظة يعاني منها قطاع الألبان، متمثلة في تكاليف الطاقة، وارتفاع أسعار الأدوية البيطرية والأعلاف وغيرها، مشيراً إلى خروج عدد كبير من المنتجين وبيعهم لابقارهم، بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج، داعيا الحكومة إلى حل المشكلات التي تواجه هذا القطاع الحيوي، الذي يمس مباشرة المستهلك المحلي.
وانتقد سليمان تجاهل وزيري الثروة الحيوانية والزراعة والغابات للقطاع وعدم تدخل الحكومة الإنتقالية لمعالجة مشاكل قطاع الالبان رغم أهميته الإقتصادية والإجتماعية والمعيشية، واردف الدولة غائبة تماما ً ولاتفي بادنى المتطلبات،، موصخاَ نفوق اعداد كبيرة من الأبقار لعدم توفر اللقاحات، قائلاً :”الدولة تحظر استيراد اللقاحات عبر الأفراد من الخارج”.
وأرجع ارتفاع أسعار الألبان إلى زيادة مدخلات الإنتاج من الاعلاف والعناية البيطرية، متهماً الدولة باستيراد دواء “مغشوش ” لا يفيد الأبقار بل يؤدي إلى نفوقها- على حسب تعبيره، مضيفا أن “تكلفة إنتاج الرطل الواحد تصل إلى 300 جنيهاً، بينما يصل إلى المستهلك بـ180 إلى 200 جنيهاً”، قائلاً : “نبيع اللبن بالخسارة”، منوهاً إلى أن سعر رطل اللبن سيتجاوز مبلغ الـ”500” جنيه في غضون الأيام القادمة.
وتابع سليمان أن “المنتجين يتحملون خسائر يومية كبيرة، مما اضطر عدداً كبير منهم إلى ترك المهنة والتحول لمهن أخرى، بجانب قيام البعض بذبح الأبقار لعجزهم عن إطعامها ولتغطية خسائرهم، ما أدى لتراجع كمية إنتاج الألبان من 6 طن يومياَ إلى طن ونصف حالياً.

Exit mobile version