الصحة

حماية المستهلك: لا علاقة لأزمة الدواء بإغلاق الشرق

 

 

الخرطوم ـــ عزة برس

 

أكد رئيس جمعية حماية المستهلك ياسر ميرغني أن إغلاق (الشرق) لا علاقة له بتأخر دخول الأدوية، واتهم الحكومة بأنها تدير ملف الدواء بصورة غير مسؤولة.. في الأثناء قال أمين الشباب بالمجلس الأعلى لنظارات البجا كرار عسكر لـ(اليوم التالي) إنهم تفاجأوا ببيان مجلس الوزراء وقطع بأن حاويات الأدوية التي تخص وزارة الصحة موجودة في الميناء قبل الإغلاق، وشدد على أن تأخير وصول الدواء لبقية مناطق البلاد ليس له علاقة بإغلاق الشرق والميناء.
وقال ميرغني لـ(اليوم التالي) إن ملف الأدوية تديره الحكومة الانتقالية بـ(سبهللية) وما يؤدي إلى تفتيت الأموال والعملات الصعبة لعدم تحديد الأولويات فضلاً عن عدم مشاركة أصحاب القرار في الأمر.
وأشار ميرغني إلى عدم وجود إحصائيات دقيقة عن الأدوية التي يحتاجها المريض، وأكد أن كل الأدوية التي بها إشكاليات حقيقية للمستهلك تأتي عبر مطار الخرطوم.
وفي ذات السياق أكد أمين الشباب بالمجلس الأعلى لنظارات البجا كرار عسكر، أنهم لم يكونوا سبباً لنفاد الدواء أو نقصه بأي حال من الأحوال وأشار إلى أن الحكومة لم تخطرهم بذلك، ونوه إلى أن موقف نظارات الشرق واضح فيما يختص بالمواد الاستراتيجية من غذاء ودواء وغيره وقال إنه مسموح مروره ولا حكر عليه، وأضاف: (منحة القمح الأمريكي قد تم السماح بسحبها من الميناء ومرورها ولم يتم منعها من قبل المجلس الأعلى للبجا)..
واعتبر كرار بيان مجلس الوزراء الأخير بشأن نفاد حصة الأدوية والسلع الاستراتيجية الغرض منه خلق حالة من الاحتقان بين البجا وبقية مكونات الشعب السوداني.
وفي ذات السياق أكد عضو مجلس البجا عبود شربيني، رئيس نقابة العاملين بميناء بورتسودان، أن المجلس الأعلى لنظارات البجا لم يكن سبباً في تأخير أو نفاد الأدوية وقال: (إن الحديث المتداول جاء بعد بيان الوزراء بهدف إيقاع الفتنة بين مكونات الشعب السوداني ومجتمع الشرق)..
فيما أوضحت مدير عام قطاع الصحة بالبحر الأحمر د. زعفران الزاكي إنهم في حالة اجتماع وتعاون مستمر وتنسيق كامل مع مجلس البجا، وأكدت أن انسياب الأدوية يمر بشكل طبيعي للوزارة وأشارت إلى أن الحاويات الموجودة بالميناء تخص وزارة الصحة الاتحادية، وقالت: (لم يتم إيقاف أو توقيف أي حاوية دواء أو شحنة تخص الولاية)

مواضيع ذات صلة

الإعلان عن محدودية الإصابة بالأمراض الوبائية

عزة برس

وزارة الصحة : 30ألف مصاب بالكسور… ووزير التنمية الاجتماعية يهاجم لجنة التمكين لحلها منظمة الدعوة الإسلامية

عزة برس

وزير الصحة يلتقى السفير المصري بالسودان

عزة برس

وزير الصحة : الحرب دمرت عدد من المؤسسات الصحية ويعلن عن صندوق لإعادة إعمار المستشفيات

عزة برس

غرفة طوارئ بحري: “وفاة 25 امرأة أثناء الولادة”

عزة برس

اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان: قائمة بأسماء شهداء الأطباء والكوادر الطبية والصحية وطلاب الطب منذ بداية الحرب

عزة برس

اترك تعليق