الأخبار

السودان: مواصلة بناء سد النهضة دون اتفاق قانوني ملزم تهديد مباشر

الخرطوم- عزة برس 

أعلنت الحكومة، الأربعاء، أن تواصل عمليات بناء “سد النهضة” الإثيوبي في ظل عدم وجود اتفاق قانوني ملزم، يشكل “تهديدا مباشرا للسودان”.
وقال وزير الري والموارد المائية، ياسر عباس، خلال لقاء في الخرطوم، مع السفير الأسترالي غلين مايلز (مقيم في القاهرة)، إن “السودان يتأثر مباشرة بسد النهضة، خاصة الملء الأحادي للعام الثاني على التوالي، إن تواصل عمليات بناء السد في ظل عدم وجود اتفاق قانوني ملزم يشكل تهديدا مباشرا للسودان”.
وأكد تمسك الخرطوم بالتوصل لاتفاق قانوني ملزم، لضمان تبادل البيانات والمعلومات التي تؤمن سلامة سد “الروصيرص”، وحياة الملايين على ضفاف النيل الأزرق.
من جانبه، أشاد الدبلوماسي الأسترالي، بـالعلاقات الأزلية بين الخرطوم وكانبرا، واعتبر قطاع المياه مهما وواعدا في السودان.
والأحد، حذرت دراسة مصرية، اعتمدت على أشعة مدارية وصور للأقمار الصناعية الأوروبية، من احتمال “انهيار سد النهضة”، مشككة في قدرة أديس أبابا على إتمام الملء الثاني للسد.
وقالت الدراسة: “نظهر خطرا داهما بشكل علمي قوي وندق ناقوسا حول تهديد كبير يواجه السودانيين (..) هناك تهديد مستقبلي باحتمالية انهيار السد، حال الملء الكامل”.
وتتبادل مصر والسودان مع إثيوبيا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات السد، التي يرعاها الاتحاد الإفريقي منذ 5 شهور، ضمن مسار تفاوضي بدأ قبل نحو 10 سنوات، بسبب خلافات حول التشييد والتشغيل والملء، وسط ترقب لعودة المفاوضات بدعوة من مجلس الأمن


مواضيع ذات صلة

الاتحاد الأوروبي.. رسائل إلى السلطات وازدواجية معايير

عزة برس

أرسنال يستدرج ليفربول فى إياب نصف نهائى كأس الرابطة الإنجليزية

عزة برس

واشنطن والغرب في اجتماع الرياض بشان السودان .. تكرار وعود الأصدقاء ورسائل تجافي الحقائق !!

عزة برس

الجزائر تصطدم بـ كوت ديفوار فى مواجهة نارية بأمم أفريقيا

عزة برس

مسؤول إقليمي بـ«الصحة العالمية» يُعلن موعد متوقع لانتهاء المرحلة الحرجة من كورونا

عزة برس

استراتيجيات..د. عصام بطران بكتب : نعاني من خلل مزمن في تفسير مفاهيم المصطلحات !!

عزة برس

اترك تعليق