المقالات

القبيلة في الفعل السياسي بقلم د. صديق مساعد

 

ليس في الأمر عجب أن تطل القبلية برأسها بل وكلكلها على الكثير من المشاهد الاجتماعية والسياسية فكما هو معلوم أن نشأت اي مجتمع تبدأ بالأسرة ثم العشيرة وافخاذ القبيلة فمجتمع القبيلة ثم الطائفة ومن منصات الطوائف تنتقل التجمعات عبر الفعل السياسي والنشاط الحزبي إلى عوالم العمل الوطني والقومي وهذا التسلسل حكم العديد من المجتمعات بما فيها السودان وكان يمكن للسودان أن يعبر إلى فضاءارحب عبر النمو الطبيعي لأي مجتمع ولقد شهدنا ذلك عبر حركة التاريخ في السودان دور القبيلة والاسرة والطوائف والمثقفين الذين نهضوا عبر حركة وعي تفتحت براعمها عبر مؤتمر الخريجين الذي شهد ميلاد الحركة الحزبية في السودان فكان النمو طبيعي نحو الانصهار القومي والوطني عبر الأحزاب والفعل السياسي لأن حواضن الأحزاب دوما أوسع وأشمل وارحب لكن محنة الأمة السودانية في تنظيم الحركة الإسلامية الذي قام بانقلاب يوليو ٨٩ عبر أكذوبة عرابهم اذهب الى القصر رئيسا وساذهب إلى السجن حبيسا… فكانت الكارثة التي حلت بالبلاد من جماعة لم تنشأ على الديمقراطية أو قبول الآخر بحكم فكر البنا الذي كان ومازال مشدودا نحو الفاشية والنازية بحكم التأثير الفكري وقد كانت ردة انقلاب العميد البشير لصالح حزب الجبهة الإسلامية التي كانت أولى قرارات الانقلاب مصادرة النشاط الحزبي وسجن كل قيادات العمل السياسي والنقابي بل ومطاردة كل النشطاء السياسيين وتضييق الخناق عليهم وكانت هذه الردة الظلامية من الانقلابيين تجاه الأحزاب وحينما أرادوا اي الانقلابين التأييد الشعبي والجماهيري ارتموا في أحضان القبائل و أضحت القبلية حاضرة في المشهد السياسى عبر الرشي السياسية فاغدقت لهم سلطة الانقلاب العطاء سعيا وراء التاييد والاصطفاف القبلي خلف أهل الانقلاب بل جيش أبناء القبائل في الحرب الأهلية تحت شعارات الجهاد وأنعموا على قيادات القبائل بألقاب الأمراء مع تقديم الأموال من أجل تايد الانقلاب فاضحت القبيلة بقضها وقضيصها حاضرة في المشهد السياسي بل كونوا لها مجالس شورى وألقاب ظنا منهم انهم سيامنون عوادي التغير فانحطوا بالعمل السياسي بل والاجتماعي إلى مهاوي الردي والانحدار إلى كهوف العصور الوسطى بماتم من اضعاف للاحزاب والنشاط الحزبي بالبلاد وليس في الأمر عجب فتنظيم حركة الإخوان منذ أن اسسه البنا لم يأسس على الديمقراطية أو التداول السلمي للسلطة عبر الممارسة الحزبية فتقوت القبلية واضحت في عهد الإنقاذ حاضرة في المشهد السياسي بل في كل مرافق الدولة السودانية وظل هذا الداء ينخر في جسد الوطن وأصبحت له مؤسسات اقتصادية وسياسية وحضورا في المشهد السياسي في البلاد كل هذا كان خصما على مشروع التطور الطبيعي لأمتنا رزئنا به من لدن نظام الإنقاذ الذي ارتد بالفعل السياسي إلى أسفل سافلين أن مايجري الان حصاد لمشروع الحركة الإسلامية البائر الذي ارتد ببلادنا نحو مجهول بسبب سياسة تمكين القبائل ظنا منهم انهم بتمكين بعض القبائل على بعض لدرجة الاقتتال يمكن لهم أن يامنوا وتناسوا الايفاع القصر أن الشعوب وان تطاول ليلها كالشمس تسري في الظلام فتشرق…..


مواضيع ذات صلة

المشهد السياسى (3).. هل.ثمة تحول في الموقف الأمريكي الداعم لدكتور حمدوك؟ بقلم : عمار العركي

azza press

همس الحروف.. د. أشرف إمام .. رجل تحدث عن نفسه بصمت شديد بقلم : الباقر عبد القيوم علي

azza press

محمد عبدالقادر يكتب: الاعتصام والمواكب..( شيطنة المطالب!

azza press

الإنفجار.. بقلم د صديق مساعد

azza press

علي كل.. محمد.عبدالقادر يكتب: (سلمية سلمية) .. في اطول ايام السودان!!

azza press

ضياء الدين سليمان يكتب.. صَدَق وجدي

azza press

اترك تعليق