الإقتصاد

الطاقة والنفط تستعرض البنية التحتية النفطية

 

الخرطوم ـــ عزة برس

زيادة الانتاج وزيادة الاستثمارات الخارجية والداخلية في كل القطاعات الانتاجية، نتيجة مباشرة للاصلاحات الاقتصادية والتقدم في ملف السلام والعلاقات الخارجية، يترتب على ذلك زيادة الطلب على المحروقات وبالتالي يتطلب نمو واستغلال امثل للبنية التحتية التي تضمن امداد مستقر للمحروقات من الانتاج المحلي او المستورد.

المنشآت النفطية تقوم بعملية تجميع ونقل البترول المنتج محلياً والمستورد من دولة جنوب السودان للمصافي المحلية والى منصات التصدير في البحر الاحمر، كما تقوم بنقل وتوزيع المحروقات المنتجة في المصافي المحلية والمستوردة عبر منصات الاستيراد في البحر الاحمر لكافة انحاء الدولة لتغطية الطلب على المحروقات، يتم نقل المنتجات البترولية عبر ثلاثة طرق، خطوط الانابيب، النقل البري والنقل عن طريق السكة حديد الى المستودعات الاستراتيجية الموزعة جغرافياً في انحاء الدولة في كل من (بورتسودان، الخرطوم، عطبرة، ربك، نيالا، الابيض)، يتم التوزيع من من المستودعات الاستراتيجية لكل ولايات السودان بالتنسيق بين وزارة الطاقة الاتحادية وادارات النقل والبترول في الولايات المختلفة.

البنية التحتية النفطية في السودان فيها ستة نقاط قوة داعمة لزيادة الانتاج ولجذب الاستثمارات الخارجية والداخلية لقطاع البترول السوداني.

١- توفر سعات كبيرة غير مستغلة في وحدات المعالجة المركزية لخام البترول وتوزيعها الامثل على مناطق انتاج البترول.

٢- توفر سعات غير مستغلة في شبكة خطوط الانابيب لنقل الخام التي تربط مناطق انتاج البترول مع المصافي ومنصات التصدير في البحر الاحمر.

٣- شبكة الطرق والجسور التي تربط مناطق انتاج البترول بالموانئ البحرية ومختلف المناطق الاخرى داخل الدولة لتأمين امداد مستقر لمدخلات الصناعة النفطية.

٤- توفر سعات غير مستغلة في مصافي البترول المحلية في الخرطوم والابيض، وامكانية خلق قيمة مضافة بدون زيادة كبير في الاستثمارات.

٥- الموارد البشرية ذات الخبرات النوعية المتراكمة، وهذه تعد اهم الميزة التفضيلية للاستثمار في قطاع البترول السوداني.

٦- شركات المقولات الوطنية العاملة في كل مجالات قطاع البترول ذات الخبرة الطويلة في هذا المجال، واحد اهم اسباب استقرار الصناعة النفطية في السودان رغم الهزات الاقتصادية الكبيرة في الفترات السابقة.

 

مواضيع ذات صلة

ترقب لإعادة فتح خط السكك الحديدية بين مدينتي وادي حلفا وعطبرة

عزة برس

ارتفاع جماعي.. سعر الدولار في السودان اليوم الخميس 25 ابريل 2024م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

عزة برس

وزيرة الصناعة تبحث إعادة تأهيل المصانع التي دمرتها الحرب

عزة برس

الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة تكشف عن قيمة الذهب في الربع الأول من هذا العام وطفرة في الصادر

عزة برس

حكومة الجزيرة تجيز ميزانية حرب

عزة برس

سعر الدولار في السودان اليوم الاحد 21 ابريل 2024م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

عزة برس

اترك تعليق