الأخبار

سد النهضة على طاولة اللقاء.. وزير الخارجية تلتقي نظيرها بجمهورية الكونغو الديمقراطية..

 

الخرطوم ـــ عزة برس

 

استقبلت د. مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية أمس الأربعاء ، السيد كريستوف لتوندولا وزير خارجية جمهورية الكنغو الديمقراطية ووفده المرافق ، والذي تجئ زيارته للخرطوم في إطار ترأس بلاده الدورة الحالية للإتحاد الأفريقي و في إطار جولة للدول الثلاث السودان ومصر وإثيوبيا ، مواصلة لجهود مكتب الرؤساء بالإتحاد الافريقي في مفاوضات سد النهضة .
أعربت السيدة الوزيرة عن تقديرها للدور الذي يضطلع به الرئيس فليكس تشسيكيدي ، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية في إيجاد حل للنزاع القائم بشأن سد النهضة ، وأوضحت أن السودان يشارك بحسن نية في جميع جولات التفاوض بهدف الوصول إلى إتفاق يحفظ مصالح الدول المشاطئة ودولة المنبع على حد سواء ،مجددة دعوة السودان لقبول عملية الوساطة المعزّزة بقيادة الإتحاد الأفريقي للمساعدة في الوصول لإتفاق مرضٍ لأطراف العملية التفاوضية الثلاث.
كما أعربت عن تطلّع السودان لإستئناف العملية التفاوضية تحت قيادة الإتحاد الأفريقي في أقرب الآجال ، مشددة فى الوقت ذاته على ضرورة تحسين وتعزيز المنهجية غير الفاعلة التي وسمت جولات التفاوض الماضية ، كما أكّدت على أهمية أن تتحلى الأطراف بالإرادة السياسية والمسؤلية ، من أجل الوصول لإتفاق قانوني مُلزم بشأن ملء و تشغيل سد النهضة .
واوضحت السيدة الوزيرة أن مواصلة إثيوبيا لعملية ملء السد دون إتفاق يمثل عدواناً و لا يليق بدولة تحترم سيادة جيرانها وتحافظ على مصالحهم ، كما وأن مواصلة الملء دون إتفاق يمثل تهديداً مباشراً لمصالح السودان .
من جانبه قال السيد كريستوف لتوندولا ، إن الرئيس تشسكيدي ، عازم على مواصلة مجهوداته لإيجاد حل لأزمة سد النهضة ، تحقيقاً لشعار الإتحاد الأفريقي “الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية” ، وأوضح أن جولته فى الدول الثلاث تأتي في إطار التشاور و تلمّس المواقف ، مواصلة للمفاوضات التي عقدت في كنشاسا فى أبريل الماضي .
وقد سلّم الوزير الكونغولي السيدة الوزيرة وثيقة أعدّها فريق خبراء مشترك من الرئاسة الكونغولية ومفوضية الإتحاد الأفريقي تتضمن تلخيصاً للنقاط المتفق حولها بين الدول الثلاث ، والنقاط التي لا تزال محلّ خِلاف ، كما سيسلّم منها نسخاً لكل من مصر واثيوبيا ، وذلك بغرض دراستها وإبداء آرائهم و مواقفهم حيالها ، حتى يتسنى للخبراء دراستها والعمل على محاولة تقريب المواقف وصولاً لإتفاق يرضي جميع الأطراف.

 

مواضيع ذات صلة

عشية الاحتفال بذكرى بدر الكبرى.. إحتشاد المقاومة الشعبية بولاية الخرطوم بمئات الآلاف ووالي الخرطوم يقول: الجيش شغال كتامي ويحقق الانتصارات تباعاً

عزة برس

معلومات موثوقة تكشف عن لقاء سري جمع بين الرئيس التشادى وبن زايد في أبو ظبي

عزة برس

الاتحادى الديمقراطي يرفض تعين حكومة من قبل مليشيا الدعم السريع فى الجزيرة

عزة برس

قائد الفرقة الثالثة مشاة يثمن دور الحزب الاتحادي الأصل في صناعة استقلال السودان

عزة برس

حركة “تمبور” تلتقي امارة دار حمر وتؤكد على ضرورة التنسيق مع الإدارات الأهلية

عزة برس

وال يعتدي بالضرب علي مدير عام المالية بالولاية

عزة برس

اترك تعليق