تحقيقات وتقارير

لدى تنويره القافلة الدعوية.. أمانة حكومة ولاية غرب دارفور ترسم واقعا بائسا.. وأرقام صادمة لعدد النازحين واللاجئين

الجنينة _ أمل أبوالقاسم

استعرض أمين أمانة حكومة غرب دارفور الأستاذ خميس جمعة معلومات عن الولاية عامة بما في ذلك الادارية من عدد السكان البالغ 1/714/500 نسمة، إلى جانب مساحاتها، فضلا عن الثماني محليات، و عدد القبائل التي تبلغ 40 قبيلة، وغير ذلك من تفاصيل.
وأضاف لدى تنويره للوفد الزائر من وزارة الشئون الدينية والأوقاف الإتحادية المكون من رؤساء (المجلس الأعلى للحج والعمرة، وديوان الأوقاف، ومجمع الفقه الإسلامي) وائمة مسجد النور وعدد من المشائخ، أضاف: ان المشاكل بالولاية بدأت منذ العام 2003م، لافتا إلى ان هجرة بعض القبائل كانت مدعومة من النظام السابق، تمتلك عربات مصفحة وأسلحة متطورة فاقم من الأزمة التي أدت اخيرا لنزوح 954/970 نازح الي داخل مدينة الجنينة يتواجدون الآن في مرافق ومؤسسات الدولة كبعض الوزارات، ومؤسسات التربية والتعليم ومكاتب الحكومة الاتحادية، مضيفا ان وجودهم هكذا أدى إلى توقف العمل بالوحدات وإعلان الولاية محظورة.
واستطرد أمين امانة الولاية ان هؤلاء يعانون اوضاعا إنسانية صعبة والتدخلات الإنسانية غير كافية كونهم يحتاجون الأمن، وخدمات التعليم والصحة والمياه بعد ان فقدوا المأوى عقب الأحداث الأخيرة. وزاد: ان المشكلة الإنسانية تحتاج عمل تكافلي، لذا فنحن في حاجة للمساعدة الداخلية والخارجية، ونعول على سلام جوبا ونقول : ان اهم القضايا هي قضايا النازحين، واستعادة اللاجيئن الذين بلغت أعدادهم 300 الف نسمة إلى اراضيهم.
وبعد ان استمع الوفد الإتحادي لحديث أمين عام حكومة ولاية غرب دارفور، عقب رئيس الوفد بروفيسور عادل حسن حمزة الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي مستعرضا مكونات الوفد والعمل الدعوي والإنساني الذي يقف مع الوزارة في مثل هذه القضايا كونها معنية به وتتصدى له، مبينا انها عكفت على هذه القضية منذ اشهر لكن ولمزيد من الأحكام تأجلت إلى ان تنزلت اليوم، بدعم مالي من المالية ومعنوي من الرعاية الاجتماعية، لافتا إلى ان الأوقاف هي المعنية بهذه القضايا.
وقال حمزة ان خطة القافلة طموحة وكبيرة تتسق مع الشئون الدينية، وتستهدف في تنفيذها المجتمعات الشبابية، والنسائية، والأئمة لتعزير السلم الإجتماعي، وتقديم العون الإنساني والمادي من ديوان الاوقاف بجهد المقل َ، مبينا ان الولاية تحتاج لجهود فوق طاقة الوفد. ثم استدرك بقوله: ان الأوقاف الاتحادية تلبي كافة احتياجات السودان في هكذا قضايا تحقق الأهداف وتثمر.
من جانبه قال الأمين العام لديوان الأوقاف الإسلامية الأستاذ عبدالعاطي أحمد عباس ان الحل يكمن في الدين وهم أهله ومحبين للقرآن والسنة، مبينا ان البرنامج الدعوي يستهدف إنسان جميع المحليات وزيارة المتاح منها، ايضا المؤسسات الحكومية عبر ورش وندوات ومحاضرات ومرشدين، و يعد البرنامج من قبل الحكومة على ان يكون هناك حظ للإعلام، وان تكون الاستهانة واستباحة الدماء أساس الدعوة.
وعن الجانب الإنساني قال عبدالعاطي انه و في مجال الايواء بصدد توزيع 1500 ناموسية، و1000 مشمع، ومبلغ من المال للمحتاجين.
فيما يلي مشكلات المياه والغذاء والدواء قال انها تحتاج إلى دراسات، لكنه أبدى استعدادهم في إمكانية المساهمة في أمر المياه. وفي مجال التعليم طلب ان توضح لهم الحاجة الحقيقية من حقيبة مدرسية، والزي المدرسي، و الوجبة والرسوم، وكل مخصصات التعليم وعدد البنات والأولاد سيما طالبات الثانوي الفقيرات اللاتي يصبن بأمراض بسبب عدم مقدرتهن على شراء الحافظة الصحية، ومن جانبنا فقد بدأنا في معالجة الأمر.
مدير عام ديوان الأوقاف ولاية الخرطوم الأستاذ محمد يوسف قال انهم ومن جانبهم يهتمون بشريحة الشباب والتحصين الفكري بحمايتهم من التيارات الفكرية العابرة لغرب دارفور الحدودية.
مضيفا انهم يعولون علي هذه الشريحة عبر لجان الخدمات والتشبيك مع الشباب لتنفيذ البرامج التي ستطرح في الفترة القادمة إلى جانب رجالات الإدارة الأهلية.
تداخل عدد من رؤساء الدوائر بحكومة الولاية واعربوا عن ترحيبهم بالتعاون مع القافلة الدعوية وتقديم كل ما ييسر أمر الدعوة وتنفيذ البرنامج المستهدف.


مواضيع ذات صلة

تفاصيل مثيرة .. وارقام مخيفة رصدها تحقيق عن تمدد الزهايمر في مجتمع السودان

عزة برس

عزة برس” تفتح ملف ( ٩ طويلة).. المواطنون يخترعون أساليب جديدة لمعاقبة( 9 طويلة) ومتسوري المنازل .. قصص وحكايات.. قانونيون ورجال دين وعلم نفس واجتماع يدلون بدلوهم…

عزة برس

“عزة برس” تطرق المسكوت عنه.. عقب إنتشاره مؤخراً “المثلية” نبت شيطاني يغزو المجتمع دون إستئذان تفاصيل خطيرة ومثيرة وعمليات معقدة تتم عبر هذه الظاهرة ومعلومات تفصيلية وحقائق وجدناها في محطات تقصي متعددة بعضها أبدى تعاوناً منقطع النظير وبعضها تمنع وتهرب استشاريين وخبراء إجتماع ورجال دين يشرحون الظاهرة

عزة برس

حققت فيها الانتباهة..منظمة تمارس أنشطة هدامة بالخرطوم..وتستهدف نساء وبنات كبار موظفي الدولة وقادة القوات النظامية

عزة برس

قناة امريكية : أوروبا في موقف ضعيف..حميدتي يهدد بالسيناريو الموجع

عزة برس

شركات الجيش.. (حجوة ام ضبيبينة)

عزة برس

اترك تعليق