الأخبار

والي شرق دارفور يؤكد إستقرار الاوضاع الامنية والسياسية بالولاية

.الخرطوم ـــ عزة برس

قال د. محمد عيسى عليو والي ولاية شرق دارفور لدى استضافته اليوم في حلقة من برنامج الراهن بقناة الخرطوم الفضائية ان الاوضاع السياسية والامنية بالولاية تسير بصورة ممتازة ، مؤكدا ان جميع المكونات المجتمعية بالولاية تعمل بتناغم تام من اجل النهوض بالولاية الي الامام..
وتناول الوالي ما تم إنجازه حتى الآن بخصوص مشروع مطار الضعين مؤكدا ان حكومته بداءت تعمل وتم ردم ورصف (٢٥٠)متر وان العمل علي اكمال المتبقي سيتم طال الزمن او قصر..
وأشاد الوالي بتعاون اهالي الولاية مع الحكومة وتفهمهم للاوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد..
مؤكدا إستقرار الاوضاع الامنية والسياسية بجيمع أرجاء الولاية
وقدم الوالي إشادة كبيرة بادارة التعليم في الولاية قائلا بأنها حققت نتيجية زادت بنسبة ١٠% من العام الماضي مما يدل علي الاستقرار في العام الدراسى وينفي ما يشاع عن عدم استمرارية العام واستقراره..
وقال عليو ان الموسم الزراعي لهذا العام يسير بصورة طيبة مما يبشر بإنتاجية عالية في نهاية فصل الخريف ، مبينا ان حكومته وضعت خطة محكمة لحماية الموسم الزراعي ، مضيفا إنه تم تشكيل لجنة عليا من القوات المشتركة والنيابة العامة وقيادات الادارة الاهلية لحلحة القضايا التي تقع بين الرعاة والمزارعين في كل والولاية .

وفي مجال الطرق قال والي شرق دارفور ان الولاية ظلت معزولة لسنوات عدة عن بقية الولايات ، مشددا علي ضرورة ربط الولاية بالمركز والولايات المجاورة لها ، وقال ان طريق جادالسيد ابوكارنكا بدأ فيه العمل بالردمية كخطوة اولى ،مشيرا الي ان هناك جهود كبيرة تبذل من الجهات ذات الصلة لانفاذ طريق الضعين ابوكارنكا ، مشيدا بدور وزارة المالية في دفع المبالغ المالية للشركة المنفذة لمواصلة العمل في مطار الضعين .

وأكد الوالي حول ملف جمع السلاح ان حكومته شرعت في عملية جمع السلاح بالقوة بشقيه الناري والابيض وقال ليس هناك مواطن يحمل السلاح ، مشيدا بجهود اللجنة الامنية و ابناء الولاية والحكومات موضحا ان الولاية وجدت اشادة من اللجنة العليا لجمع السلاح وتقنين العربات السابقة في عملية جمع السلاح وقال ان الولاية لم تستفيد بشكل كافي لعدم وجود مطار لتصدير المواشي مما جعل المواطنين لقمة سائقة لاخرين في سوق المويلح.. وعن القرارات الاخيرة التي أصدرتها الحكومة بشأن جمع السلاح الابيض قال إنها ساعدت كثيرا في إنخفاض معدل الجريمة ، مبينا ان 90% من الجرائم كانت ترتكب بالسلاح الابيض ، مؤكدا عزمة حكومته لمواصلة عملية جمع السلاح .

وحول النسيج الاجتماعي قال عليو ان جميع مكونات الولاية يعيشون في نسيج اجتماعي متفرد ، مثمنا دور رجالات الادارة الاهلية في تعزيز رتق النسيج الاجتماعي وتوطيد اواصر الاخوة بين القبائل ، وقال ان قبيلتي الرزيقات والمعليا يعملان في فريق مشترك لحلحة كثير من الاحتكاكات التي تحدث بين الرعاة والمزارعين ، ممتدحا جهود ناظري القبيلتين في تعزيز دعائم الامن والاستقرار بالولاية..


مواضيع ذات صلة

اكتمال التحضيرات لانطلاق الدورة الرياضية للتبصير بمخاطر المخدرات في محلية كرري

عزة برس

بعد وساطة الادارة الأهلية.. نظار دار بكر ترجئ أعتصامها لأسبوع

عزة برس

زيارة مرتقبة للكاف لتفتيش ملعب الهلال

عزة برس

الآلية الثلاثية: حريصون على إلحاق أطراف السلام بالعملية السياسية

عزة برس

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يزور السودان

عزة برس

ستة من المبعوثين الدوليين في الخرطوم خلال ساعات

عزة برس

اترك تعليق