الأخبار

بيان مشترك لاتحادى “المسيرية، ودار حمر”… اليك التفاصيل

الخرطوم ـــ عزة برس

إلتأم إجتماع مشترك بين أبناء دار حمر والمسيرية بدار الأولى بالخرطوم.. ناقش العلاقات الازلية
بين القبيلتين اللتين تجمعهما أواصر الدم والجوار، وتأسف على الأحداث الأخيرة التي وقعت بين الطرفين وافضت إلى قتلى وجرحى من نفر كريم.
توافق الطرفان على عدد من النقاط لتأطير العلاقة مجددا، كما طالبوا الجهات الأمنية بملاحقة. مروجي الشائعات التي تعزز من الصراع واخصاعهم لعقوبة قاسية وفقا للبيان الذي حصلت عليه “عزة برس”.

نص البيان :-

بسم الله الرحمن الرحيم
إتحاد أبناء منطقة دار حمر بولاية الخرطوم واتحاد عام المسيرية بالسودان

بيان مشترك..

في إطار التواصل المستمر بين قبيلتي حمر والمسيرية وتعزيزاً للعلاقات الأزلية والإستراتيجية بين القبيلتين وحرصاً على تنسيق المواقف والرؤى والمصالح المشتركة بين قبيلتي حمر والمسيرية التي تستمد قوتها من الروابط التاريخية بين القبيلتين إستقبلت دار إتحاد أبناء منطقة دار حمر بولاية الخرطوم مساء امس السبت 2012/7/31 وفداً من إتحاد عام المسيرية حيث إنعقد بين الطرفين إجتماعا موسعاً نوقشت فيه الاحداث الأخيرة وكيفية المساهمة في نزع فتيل الأزمة والاسهام مع السلطات الولائية والمركزية في بسط الامن والاستقرار ونبذ العنف والحد مما آلت إليه الاوضاع بالمنطقة وقد أكد الإتحادان في اجتماعهم المشترك عن بالغ اسفهما وحزنهما لما وقع من أحداث مؤسفة بين فخذين من بطون قبيلتي حمر والمسيرية راح ضحيتها نفر كريم من أبناء القبيلتين نترحم عليهم ونسأل الله لهم المغفرة .. وقد أدان الاتحادان بأشد العبارات ماحدث واعتبراه حدثا عابرا
وأكدا أن الصراع الذي وقع لم يكن نزاعا قبليا بين حمر والمسيرية وإنما هو خلاف محدود وسحابة صيف عابرة لن تؤثر علي علاقات القبيلتين التي يجمعها الدم والأرض وحسن الجوار ..وأدان الاتحادان كل أنواع العنصرية وإثارة الفتنة مطالبين بالوقف الفوري للتراشقات الاعلامية وتفويت الفرصة على كل مثيري ومدبري الازمات القبلية وثمن الاتحادان دور الادارات الاهلية للقبيلتين في السعي لحل النزاع وبناء التعايش السلمي بين حمر والمسيرية .. وأوضح الاتحادين في اجتماعهم المشترك انهم يمضيان في طريق واحد، وبأهداف مشتركة لبناء الثقه بين الطرفين أو القبيلتين ،
وقد تجسدت خلال الاجتماع الذي إنعقد برئاسة مشتركة بين رئيس إتحاد أبناء منطقة دار حمر بالخرطوم ورئيس إتحاد عام المسيرية بالسودان ، وبحضور أعضاء الإتحادين روح الإخاء والتسامح والتعايش الذي يضرب به المثل بين القبيلتين عبر التاريخ….
كما وافق الاتحادين علي تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين لمتابعة تفاصيل الازمة بالاضافة لتحركات الاتحادان مع الجهات ذات الصلة في إطار حسم النزاع وتسويته وبسط الأمن وعودة العلاقات الاجتماعية إلى طبيعتها بين سكان المنطقة وتسعى اللجنة المشتركة إلى قيام مؤتمر خاص بقضايا (التعايش السلمي) بين القبيلتين وقطع الاجتماع بأن الاتحادان سيعملان علي تشكيل غرفة مشتركة للإسناد والعمل الإنساني والتطوعي وجبر الأضرار للذين تضرروا بفعل الاحداث بالتعاون مع المنظمات الطوعية والحكومية ..
وطالب الاتحادان لجنة أمن الولاية بالقيام بعمليات الرصد المستمر لمثيري الفتنة والترويج للاشاعات في وسائط الاعلام داخل وخارج السودان وتقديمهم للمسائلة القانونية والجهات العدلية .. وشدد الاتحادان على حرصهم علي إستمرار الأوضاع بوضعها الطبيعي بمناطق القبيلتين مع عدم اغلاق الأسواق وتعطيل مصالح الناس والتعرض للأبرياء في الطرقات العامة وعابري السبيل ..
ختاما نسأل الله الرحمة والمغفرة للمتوفيين والصحة والعافية للمصابين والله ولي التوفيق ..

اتحادا عام المسيريه بالسودان و اتحاد
ابناء منطقة دار حمر بولاية الخرطوم

2021/8/1


مواضيع ذات صلة

“كباشي” ينصح السياسيين بتغيير لغتهم ويستنكر تصنيفهم للآخر ويقول : ( مافي زول عنده صكوك غفران دا يجي ودا مايجي الحق السياسي للجميع)

عزة برس

الهندي عزالدين يغرد: الدب الروسي يغلق مضاجعهم

عزة برس

الشريفة مريم الهندي* تحذر من توسيع وتمدد قاعدة التدخل الدولي في السودان

عزة برس

رؤساء افارقة يدعون لـ”وقف فوري” للنار في الكونغو

عزة برس

الحرية والتغيير: لم نتلقى دعوةرسمية للمشاركة في ورشة “جوبا”

عزة برس

هيئة شؤون الانصار: سنظل نقاوم التطبيع بكل الوسائل

عزة برس

اترك تعليق