الأخبار

المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة.. يكشف ل”عزة برس” أسباب إيقاف التواصل مع الحكومة ولجانها…

الخرطوم ـــ أمل أبوالقاسم

رفض المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة مسار الشرق وجميع الالتزامات المتعلقة به، بما في ذلك المؤتمر التشاوري، وإيقاف التواصل مع الحكومة ولجانها، والرفض القاطع لاي تسوية سياسية متعلقة بالمسار، كذلك اعلنوا التأييد والدعم للإعلان السياسي المشترك للحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة “عبدالعزيز الحلو” وحركة جيش تحرير السودان بقيادة “عبدالواحد محمد نور”. أيضا ومن خلال بيان اصدره المجلس ونشرته “عزة برس” اعلنوا عن التصعيد الثوري في الإقليم والعمل مع كافة الجهات لإسقاط مسارات الفتنة، مع إعلان جدول التصعيد الثوري في كافة الإقليم والحلفاء.

وعن سبب هذا البيان الغاضب والدوافع من إصداره قال وكيل ناظر عموم الهدندوة القيادي البارز بالمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة ل”عزة برس” : انهم غاضبون من مخرجات لقاء مناقشة مسار الشرق ولجنة السلم والطريقة الفوقية التي تحدثوا بها، ورفضهم المقترح الذي تقدموا به، وتقسيم لجنة السلم ومفوضية السلام لحصص الإقليم القاضية ب(30%) لمسار شرق السودان، و(30%) للمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة ، و(20%) للإدارات الأهلية، و(20%) لقوى الحرية والتغيير.
وقال “حامد” : نحن نرفض المنبر التفاوضي، ونتمسك بالحكم الذاتي، وتأييدنا لإعلان الحلو وعبدالواحد لأنه تحدث عن المناطق المهمشة وحق تقرير المصير وسنوقع معهم بصورة رسمية بالرغم من اننا نتحفظ على بعض النقاط.
وأوضح القيادي البارز بالمجلس الأعلى في افادته ل”عزة برس” الذين يدعون للتقسيم ومنح آخرين 30% لا نعترف بهم وهؤلاء ليس لديهم حواكير والبيان السياسي لإعلان الحلو أولى هذا الأمر أهمية وتحدث عن الحقوق وأصحاب الحواكير الاصيلة.


مواضيع ذات صلة

اتفاق بين القوى السياسية في ورشة القاهرة على إعداد إعلان سياسي

عزة برس

الأمة القومي : قرار التطبيع مع إسرائيل لا تقرره الحكومة الإنتقالية

عزة برس

المالية: لا نعلم الصرف الفعلي للإيرادات والإنفاق بشركات حكومية “شكله شنو”

عزة برس

إغلاق الطريق القاري بين السودان وإثيوبيا

عزة برس

لجان المقاومة تحدّد موعد لحرق الإطارات وتعلن جدول مواكب

عزة برس

السفير السعودي يشارك في مناسبة اجتماعية بولاية نهر النيل

عزة برس

اترك تعليق