الأخبار

تفاصيل الاعتداء على داخلية طالبات وتعرضهن للتهديد بالفاظ نابية والسرقة من قبل لصوص مسلحين… والصندوق يتدخل

..

الخرطوم ـــ عزة برس

تعرضت طالبات داخلية الشهيدين الخاصة بإسكان طالبات جامعة السودان بالامتداد جوار الإمدادات الطبية لتعدي تكرر بصورة مستمرة من لصوص مسلحين بالسلاح الأبيض.
وفجر امس هاجم لص الداخلية وسرق هاتف إحدى الطالبات وعند الاتصال برقمها رد عليهم وقال: انه لا زال في الداخلية، وهددهن بألفاظ نابية بالاغتصاب حال الاتصال به ثانية.

وأجبر اللص بحسب ما تحصلت عليه “عزة برس” من تفاصيل إحدى الطالبات بالسكين على إرشاده لطريق الخروج من الداخلية الكبيرة.
ولم يقف الأمر عند هذا الحد فقبل أيام تعدى شخص متعري أيضا عليهن.وتعيش الطالبات في حالة من الخوف في الداخلية التي يحرسها حارس عجوز واحد، واثنين من أفراد الأمن غير المسلحين.
خرجت الطالبات امس في مظاهرة أمام الداخلية، تنديدا بالتجاهل المتواصل من السلطات لمطالبهن بتوفير حماية للداخلية، التي اضطرت بعض الطالبات للرحيل عنها خوفا من الهجمات المتكررة من اللصوص.
إثر ذلك وعقب الوققة التي نظمتها الطالبات خاطبت إدارة الجامعة الصندوق القومي لرعاية الطلاب الجهة المسوولة عن الداخليات. وبحسب خطاب الرد الصادر من الصندوق فقد تحرك وفد من ذوي الصلة والمختصين، قابلوا مدير المجمع ومسؤول السكن ومشرفات المجمع وأفادوا بأن هناك حادثتا سطو على الداخليات الأولى قبل العيد والثانية أول أمس في تمام الحادية عشرة. وتقصوا عن كل التفاصيل، والأسباب التي دفعت لذلك، ووعدوا بالحلول، ومن ثم وضعوا حراسة ريثما تتم الترتيبات الأمنية، وذلك وفق الخطاب الذي تحصلت عليه “عزة برس”.. إليكم تفاصيله.

نص الخطاب

الأمين العام سعادة البروفيسور أحمد البشير أحمد ….الموقر
تحية طيبة
بناء على توجيه سيادتكم بتقصي الحقائق فيما ورد من أحداث في البوست عاليه والخاص بمجمع الشهيدين_ وفي داخليات السودان الجامعية للبنات . والخاصة بطالبات جامعة السودان كليات الهندسة تحرك وفد يضم مدير شؤون الولايات وقائد الحرس ومسؤولة الإرشاد النفسي بالأمانة ورؤساء قطاعات الولاية وعنصر نسائي آخر وقابلنا مدير المجمع ومسؤول السكن ومشرفات المجمع وأفادوا بأن هناك حادثتا سطو على الداخليات الأولى قبل العيد والثانية أول أمس في تمام الحادية عشرة بتاريخ ٧/٢٥ وتتمثل الحادثة في دخول أحدهم عبر جزء ضعيف في السلك الشائك وقام بسرقة موبايل أحد الطالبات وهدد أخرى بالسكين لكي تخرجه من الداخلية وأصيبت الطالبات بزعر شديد وخرجن في تظاهرة يطالبن بالحماية وبالفعل تم جلب شرطة كافية الان مرتكزة أمام الداخليات لحماية الطالبات وتم التوجيه برفع تقرير من الحرس بالأحوال في يوم الحادثة وقامت المرشدة النفسية باستفسار الطالبة والطالبات عن ملابسات الحادثة في الغرفة (رقم ٢٠) داخلية زكية عوض ساتي وتم التوصل إلى أن السبب في الحادثتين يتمثل في؛
1.النقص في حرس الصندوق بسبب بطء الإجراءات من قبل لجنة الاختيار القومية من 4 مارس 2021م ولم تقم بتكملة إجراءات تعيين حرس الصندوق حتى الآن مما أدى لوجود فجوة في الحرس حوالي 405 فرد حرس من الجنسين والان جاري التواصل معهم .
2. هناك ضعف في السلك الشائك تم توجيه مدير المجمع باعادة ترميمه . علما بأن عدد الطالبات أكثر من اثنين ألف طالبة في ثلاثة عمارات ومع ذلك الخدمات جيدة فقط بعض الملاحظات في صحة البيئة تم توجيه ضابط الصحة هناك بمعالجة الأمر فورا والان الوضع مستتب في الداخلية وكل الأمور تجري بصورة طبيعية عدا بعض الملاحظات البسيطة فيما يختص بالإرشاد النفسي والاشراف المسائي وسوف يتم معالجتها مع الإدارات المتخصصة .ولتدارك عدم تكرار حدوث مثل هذه الظواهر:
أولا؛ تعيين حرس الصندوق بصورة عاجلة .
ثانيا ؛ تم تعميم إداري بتفعيل لجان الطواريء والخدمات ( تعميم رقم (1) لسنة 2021م) كما بدأنا برنامج طوافات على مجمعات ولاية الخرطوم ومن ثم الولايات لتصحيح المسار وتقديم خدمات أفضل لأبنائنا الطلاب في كل السودان.
وتقبلوا وافر التقدير لسعيكم المتواصل لحل مشكلات الطلاب.
بروفيسور/ عصام عباس بابكر كرار
مدير شؤون الولايات
بالصندوق القومي لرعاية الطلاب
*مرفق الصور الداعمة
الثلاثاء5/27
الواحدة ظهرا

مواضيع ذات صلة

العطا يتفقد المواقع الأمامية بمنطقة أمدرمان ويبشر

عزة برس

البرهان يمتدح الأدوار العظيمة لأسرة الشيخ علي بيتاي

عزة برس

تنفيذي الدبه يتفقد المحتجزين بقسم الشرطة

عزة برس

كباشي يتفقد متحرك الصياد بتندلتي

عزة برس

إبراهيم جابر يؤدي صلاة العيد بمحلية سنكات

عزة برس

والي الخرطوم يزور مقار القوات النظامية ويقدم افطار العيد للارتكازات المتقدمة

عزة برس

اترك تعليق