العالم

تونس: سعيّد يعلن توليه السلطة التنفيذية.. و”النهضة”: الرئيس سُعيِّد يريد بثّ الفوضى والفتنة!.

 

الخرطوم ـــ عزة برس /وكالات

بعد الاحتجاجات التي شهدتها تونس الأحد، الرئيس التونسي قيس سعيّد يترأس اجتماعاً طارئاً للقيادات العسكرية والأمنية، ويقرر إعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي.

أفادت مراسلة الميادين بأنّ الرئيس التونسي، قيس سعيّد، ترأس اجتماعاً طارئاً للقيادات العسكرية والأمنية، قرر بعده أن “يتولى السلطة التنفيذية”، وذلك مع عودة الاحتجاجات في العديد من المدن التونسية.

مراسلة الميادين أشارت إلى الرئيس سعيّد قرر إعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي.

وبحسب مراسلة الميادين فإن “الرئيس سعيّد قرّر تجميد كل اختصاصات المجلس النيابي”، كما قرّر سعيّد “رفع الحصانة عن كل أعضاء البرلمان”.

من جهتها، عقدت حركة “النهضة” التونسية مؤتمراً صحافياً على خلفية أحداث، اليوم الأحد، في تونس. وقال القيادي في الحركة علي العريض إنه “ضبطنا أنفسنا حتى لا نرد على العنف بالعنف ونعول على مؤسسات الدولة”.

وذكر العريض أنه “بلغنا أن من قام بأعمال العنف كان مدفوعاً من أطراف سياسية”، مشيراً إلى أنّ “التحركات اليوم انحرفت عن أولوية مواجهة وباء كورونا”.

وفي وقت سابق اليوم، اتَّهم القيادي في حركة “النهضة” التونسية، رفيق عبد السلام، الرئيسَ التونسي قيس سعيّد بأنه “يريد بثّ الفوضى والفتنة”، مشيراً إلى أنه “لن يصل إلى تحقيق مبتغاه”، وفق تعبيره.

وقال عبد السلام إنّ “كل عمليات إحراق مقارَّ النهضة وتخريبها تقف وراءها تنسيقيات قيس سعيّد”، معتبراً أن “غرفة مظلمة في قرطاج، إلى جانب بلطجية من المرتزقة، يوجّهون عمليات الإحراق والتخريب”.

وأضاف عبد السلام أن “سعيّد يريد تنصيب نفسه الحاكم المطلق عن طريق تنسيقيات شعبوية فوضوية، متحالفة مع البلطجية”.

ورأى عبد السلام أن “على قيس سعيّد أن يختار بين الفوضى والدولة.. وألاّ يختفي وراء مجلس الأمن القومي”.

كما اتّهم النائب عن حركة “النهضة”، نور الدين البحيري، أطرافاً بـ”التحريض على العنف والقتل”، قائلاً “على من حرّض من جماعة عبير وحركة الشعب، ومن ينسبون أنفسهم إلى أنصار الرئيس، تحمّل مسؤولية أفعالهم”،

وتابع “ستدفعون ثمن جرائمكم أمام القضاء وبحكم القانون”.

وكانت مراسلة الميادين أفادت بقيام تظاهرة أمام مقر حركة “النهضة” في الكاف، “حيث اقتلع المشاركون فيها لافتات الحركة”. وأضافت أنَّ محتجّين آخرين قاموا باقتحام مقرّ الحركة في كل من توزر، جنوبي البلاد، وفي مدينة سوسة التي تشهد احتجاجات واسعة.

وعلّقت حركة “النهضة” على ما جرى بالقول إن “مجموعات فوضوية عمدت إلى الاعتداء على بعض مقارّ الحركة في البلاد”.

وتُنَظَّمُ احتجاجاتٌ في عدد من المحافظات التونسية، منها توزر والقيروان وسيدي بو زيد في باردو، بالقرب من مقرّ البرلمان. وتحمل هذه التحركات المطالب نفسها، متمثّلةً بحلّ البرلمان ورحيل حكومة هشام المشيشي.

 

المصدر /الميادين

مواضيع ذات صلة

مواطن أمريكي يشعل النار في نفسه خارج قاعة محاكمة ترامب

عزة برس

العالم الهولندي يحذر من زلزال مدمر غدا

عزة برس

بعد فيضانات الإمارات وعُمان.. خبيرة أرصاد تكشف سراً خطيراً لم يحدث منذ 75 عاما

عزة برس

“محملة بالذباب الصحراوي”.. رياح الخماسين تجتاح مصر.. وتحذيرات من الأرصاد

عزة برس

غرق مطار دبي.. أمطار غزيرة وسيول تضرب الإمارات

عزة برس

الحكومة تكشف حقيقة إغلاق المجال الجوي المصري بشكل طارئ

عزة برس

اترك تعليق